الرئيسية / اقتصاد / انطلاق "هاكاثون الابتكار" بمنطقة 2071 بمشاركة 30 شركة من الإمارات وخارجها

انطلاق "هاكاثون الابتكار" بمنطقة 2071 بمشاركة 30 شركة من الإمارات وخارجها

انطلق "هاكاثون الابتكار"، اليوم الأحد، الموافق 8\ 3\ 2020، الذي نظمته وزارة الاقتصاد، بالتعاون مع مؤسسة دبي للمستقبل، في منطقة 2071 بدبي.

هاكاثون الابتكار

وشارك في "هاكاثون الابتكار"، أكثر من 30 شركة ناشئة من دولة الإمارات وخارجها؛ لتوفير الفرصة للشركات الناشئة وأصحاب الأفكار المبتكرة، للمشاركة في تطوير حلول مبتكرة للعديد من التحديات الاقتصادية والتجارية المرتبطة بالعلامات التجارية، مع تخصيص مكافآت تشجيعية للشركات صاحبة الحلول الأفضل.

أهداف الهاكاثون

ويهدف "هاكثون الابتكار" إلى دعم تطوير بيئة الابتكار في دولة الإمارات، وإشراك الشباب وأصحاب الأفكار الإبداعية في توفير حلول متميزة، وعملية لتطوير الخدمات الحكومية، وتعزيز سهولة ومرونة ممارسة الأعمال بالدولة.تزامنًا مع الشراكة بين البرنامج الوطني لدعم الشركات الناشئة الحديثة والمبتكرة في وزارة الاقتصاد ومؤسسة دبي للمستقبل.

جوانب الهاكاثون

وحدد "الهاكاثون"، جانبين رئيسيين، أولهما تحدي "العلامات التجارية"، والآخر "الاعتراضات"، الذي يركز على حالات قبول أو رفض تسجيل العلامة التجارية، فيما تبلغ قيمة الجائزة المالية لكل تحد 25 ألف درهم.

الابتكار والممارسات الضارة

من جانبه، كرم سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل وزارة الاقتصاد للشؤون الاقتصادية، الفرق الفائزة، بحضور سماح الهاجري مدير إدارة مكافحة الممارسات الضارة والرئيس التنفيذي للابتكار بوزارة الاقتصاد، وفاطمة الحوسني مدير إدارة العلامات التجارية بوزارة الاقتصاد.

مبادارة "هاكاثون الابتكار"

و تضمنت المرحلة الأولى من إطلاق المبادرة، مجموعة من الشركات الناشئة؛ للمنافسة على تحدي العلامات التجارية، فيما سيتم إطلاق المرحلة الثانية في الربع الأخير من العام الحالي، وستضم طلاباً من مختلف المراحل التعليمية في المدارس والجامعات، وسيتم طرح تحديات جديدة في قطاعات متنوعة.

الذكاء الاصطناعي

وتمكنت شركة غيكس  GEEK" المتخصصة بتوفير حلول تكنولوجيا المعلومات للشركات والأفراد، في الفوز بالجائزة، وشركة إم إم جي "MMG"، التي أسست في إسبانيا عام 2015، وتعمل على توظيف الذكاء الاصطناعي لتطوير حلول عالمية تعزز تطوير وتبادل المعرفة.

بيئة الابتكار

وبدوره أكد محمد الشحي، على أن تنظيم مثل هذه الفعاليات يُغذي بيئة الابتكار بالدولة ويخلق حافزًا للمبتكرين وأصحاب الشركات الناشئة في المساهمة في تطوير الخدمات الحكومية وجعلها أكثر ابتكاراً ومواكبة للمتغيرات التكنولوجية المتسارعة، إضافة إلى تعزيز التكامل بين الجهات الحكومية ورواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة والمبتكرة.

الهاكاثون والمشاريع

وأشار الشحي إلى أن "الهاكاثون" يستهدف استقطاب المشاريع الجامعية المبتكرة ودعمها، وتحفيز الشباب على التنافس والابتكار، وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات التي تواجهها وزارة الاقتصاد، فضلاً عن تحويل الأفكار الإبداعية إلى مشاريع واقعية وناجحة.

شهر الإمارات للابتكار

وتابع: "الوزارة حرصت خلال شهر الإمارات للابتكار، على تنظيم عدد متنوع من الفعاليات التي تحقق مردودا حقيقيا على بيئة الابتكار في الدولة وتخدم رواد الأعمال والفئات الشابة من المخترعين والمبتكرين في التواصل مع المؤسسات الداعمة للابتكار وقطاع الأعمال، وأيضا تعزيز وعيهم بمجالات الملكية الفكرية ودورها في حماية حقوقهم وجهود الدولة في تطوير هذه المنظومة وفق أفضل الممارسات المعمول بها عالمياً.

الشركات الناشئة وهاكاثون

ويُتيح استضافة "هاكاثون الابتكار" للشركات الناشئة في منطقة 2071 ، المجال للشركات الناشئة للعمل في بيئة مبتكرة تحفز روح الابتكار وريادة الأعمال لأصحاب الأفكار المستقبلية والواعدة، وتوفر لهم فرصة تبادل الخبرات والتجارب والتواصل مع الجهات الحكومية والخاصة في الحي، حسبما قال خلفان جمعة بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل.

مكانة الإمارات

واختتم: "هذه الفعالية تشكل أولى مبادرات الشراكة بين وزارة الاقتصاد ومؤسسة دبي للمستقبل، الهادفة لتعزيز مكانة دولة الإمارات الرائدة عالمياً في تشجيع الابتكارات المستقبلية وتبني التكنولوجيا الحديثة لمواكبة المتغيرات المتسارعة وإحداث نقلة نوعية في مختلف قطاعات الاقتصاد الجديد".

شاهد أيضاً

203 مليارات درهم زيادة في أصول المصرف المركزي الأجنبية خلال عام

كشفت أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي، عن تجاوز إجمالي الأصول الأجنبية للمصرف، حاجز 700 مليار …