الرئيسية / اقتصاد / الإعلان عن مميزات مشروع المسح الزراعي الوطني بالطائرات دون طيار بحضور محمد بن راشد

الإعلان عن مميزات مشروع المسح الزراعي الوطني بالطائرات دون طيار بحضور محمد بن راشد

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، اليوم الأربعاء، على نتائج المشروع الوطني للمسح الجوي للمناطق الزراعية باستخدام الطائرات بدون طيار.

مشروع المسح الزراعي الوطني بالطائرات دون طيار

وتُنفذ وزارة التغير المناخي والبيئة المشروع، الذي قدم نتائجه معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، من خلال عرض مفصل للمشروع.

مراحل مشروع المسح الزراعي الوطني بالطائرات دون طيار

ونفذت الوزارة مرحلتين منه حتى الآن شملت تغطية 1100 كيلو متر مربع بمسح جوي استخدمت فيه تقنيات الطائرات بدون طيار لجمع بيانات ومعلومات وافية حول 51 مؤشرا بياناتيا في 6 إمارات.

أهمية مشروع المسح الزراعي الوطني بالطائرات دون طيار

وقال الزيودي، إن دولة الإمارات تعمل على تعزيز توظيف التقنيات الحديثة، والاعتماد على الحلول الابتكارية للمساهمة في تحقيق الاستدامة على مستوى كافة القطاعات، مشيرا إلى أن مشروع المسح الجوي للمناطق الزراعية باستخدام الطائرات بدون طيار، يساهم في بناء قاعدة معلوماتية متكاملة لتعزيز عمليات صناعة القرار ورسم الاستراتيجيات المستقبلية لتطوير القطاع الزراعي في الدولة وتحقيق استدامة".

إسهامات مشروع المسح الزراعي الوطني بالطائرات دون طيار

وتابع معاليه: "المشروع يسهم في تصنيف دولة الإمارات بين أفضل خمس دول في العالم من حيث المساحة التي يتم مسحها باستخدام هذه التقنيات، كما ستكون الدولة الأولى عالميا التي تستخدم هذه التقنية في قياس ومسح العديد من البيانات الإحصائية".

وحرصًا من برق الإمارات على تقديم كافة الخدمات لقرائنا الكرام، نسرد أبرز مميزات وخصائص مشروع المسح الزراعي الوطني بالطائرات دون طيار في السطور التالية:

- تدعم المزارعين وصناع القرار في عمليات التخطيط المستقبلي لتسويق الإنتاج المحلي وضمان وفرته، وتحقيق الاكتفاء الذاتي والتوسع في الزراعة العضوية.

- يخدم المواطنين من فئة المزراعين في عمليات الإنتاج الزراعي وتوفير مصادر دخل أعلى  لهم، ودعم منظومة تحقيق التنوع الغذائي.

- بناء قاعدة معلومات إحصائية عن أعداد المزارع ومساحاتها، وطرق الري المناسبة، ونوعية التربة الصالحة للزراعة ومدى صحتها.

أبرز خصائص مشروع المسح الزراعي الوطني بالطائرات دون طيار:

- الإمارات الأولى عالميًا في استخدام تقنية المسح الزراعي الإحصائي باستخدام الطائرات بدون طيار.

- غطى المشروع 1100 كيلو متر مربع في ست إمارات، لبناء قاعدة معلوماتية إحصائية تدعم عمليات اتخاذ القرار ورسم السياسات والاستراتيجيات المستقبلية.

- يوفر المشروع 20% من تكلفة المسح التقليدي الميداني، فيما تصل موثوقية المعلومات إلى نسبة تتراوح بين 90- 95%.

شاهد أيضاً

حمدان بن محمد: 5.2 مليون زائر دولي لدبي خلال الربع الأول من 2024

أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس …