الرئيسية / اقتصاد / انطلاق فعاليات معرض الشرق الأوسط للطاقة 2020 في دورته الـ45 بحضور أحمد بن سعيد

انطلاق فعاليات معرض الشرق الأوسط للطاقة 2020 في دورته الـ45 بحضور أحمد بن سعيد

انطلقت فعاليات الدورة الـ45 من معرض الشرق الأوسط للطاقة الذي كان يعرف سابقاً باسم معرض الشرق الأوسط للكهرباء، اليوم الثلاثاء، في مركز دبي التجاري العالمي،  ويستمر حتى الـ5 من شهر مارس الجاري ليقدم منصة عالمية متخصصة بقطاع الطاقة.

معرض الشرق الأوسط للطاقة 2020

وشهد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، افتتاح المعرض، الذييقام تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وتستضيفه وزارة الطاقة.

جولة داخل معرض الشرق الأوسط للطاقة 2020

واطلع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، خلال جولته بالمعرض على أحدث الابتكارات والحلول التكنولوجية التي تقدمها أكثر من ألف و 100 جهة عارضة محلية وإقليمية وعالمية، لتسهم في التحول الكبير الذي يشهده قطاع الطاقة.

الجهة المنظمة لـ معرض الشرق الأوسط للطاقة 2020

ويشير التقرير المعني بآفاق سوق قطاعي الطاقة والمرافق لعام 2020، الصادر عن مجموعة "إنفورما ماركتس" الجهة المنظمة لمعرض الشرق الأوسط للطاقة، إلى تضاعف استهلاك الطاقة عالمياً بحلول عام 2050.

ويشارك أكثر من 130 دولة، تعمل على مواجهة التحدي المزدوج المتمثل بتزايد الطلب على الطاقة، والاهتمام الكبير بالأنظمة ذات البصمة الكربونية المنخفضة، بالمعرض.

إنتاج الطاقة المتجددة

من جانبه، قال ناصر السعيدي رئيس مجلس صناعات الطاقة النظيفة إن المنطقة تضم حالياً مشاريع لإنتاج الطاقة المتجددة قادرة على توليد 7 جيجا واط وهو ما يشجع على إحداث تحول في مزيج الطاقة في دول مجلس التعاون الخليجي.

مصادر الطاقة المتجددة

وتابع: "تبلغ تكلفة توليد الكيلو واط الواحد من الطاقة المتجددة حالياً 0.14 دولار أمريكي ونتجه نحو تحقيق تكلفة إنتاج تبلغ 0.01 دولار أمريكي للكيلو واط الواحد ما يعني أن المنطقة تحتل مكانة رائدة في اعتماد مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية إضافةً إلى منافسة الطاقة التي يتم توليدها من مصادر متجددة للطاقة التي يتم إنتاجها عن طريق الوقود الأحفوري".

توليد الطاقة الكهربائية

وبدوره، أكّد السعيدي على جاهزية المنطقة لتحتل موقع الريادة في ميدان تكامل شبكات الطاقة وشدّد على فكرته بعدم ضرورة امتلاك كلّ دولة من دول مجلس التعاون الخليجي لمحطة توليد الطاقة الكهربائية الخاصة بها.

المشاركون في معرض الشرق الأوسط للطاقة 2020

وكشف السعيدي، للوفود المشاركة في معرض الشرق الأوسط للطاقة بأنّه رغم البداية التي توفرها أهداف محددة للطاقة النظيفة، إلا أنها يجب أن تكون جزءاً من إطار عمل أوسع مستندٍ إلى سياسة مناخية والحد من الانبعاثات الكربونية للاقتصادات في المستقبل.

شاهد أيضاً

بحلول 2028.. توقعات بوصول حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات لـ48 إلى مليار درهم

ارتفع إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 27.5 مليار درهم في 2023، …