الرئيسية / اقتصاد / نمو كبير لتداولات العقود الآجلة ببورصة "دبي للذهب والسلع" خلال فبراير

نمو كبير لتداولات العقود الآجلة ببورصة "دبي للذهب والسلع" خلال فبراير

واصلت العقود الآجلة للذهب، منتج بورصة "دبي للذهب والسلع" الرائد، أداءها القوي خلال شهر فبراير الجاري، بارتفاع في قيمة التداول بنحو 773.6 بالمائه منذ بداية العام حتى تاريخه مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، الذي عززه حجم التداول القياسي في شهر يناير والذي بلغ أعلى نسبة له خلال السنوات الماضية.

إجمالي حجم التداول

ويسود الاقتصاد العالمي، حالة من عدم اليقين، ما دفع المستثمرين للتوجه بشكل متزايد نحو الأصول الآمنة، وهو ما عزز النمو، حيث بلغ إجمالي أحجام التداول في بورصة دبي للذهب والسلع 1.49 مليون عقد خلال شهر فبراير في حين بلغ معدل الاهتمام المفتوح منذ بداية العام حتى تاريخه 367 ألفا و878 عقدا مقارنةً مع 243 ألفا و409 عقود في الفترة ذاتها من العام 2019 بزيادة نسبتها 51.1 بالمائة.

فئة الأصول وحجم التداول

وحققت فئة الأصول نموًا إجماليا في حجم التداول بنسبة 18.1 بالمائه وبقيمة إجمالية بلغت 7.2 مليار دولار أمريكي وكان عقد اليورو دولار المستقبلي الأفضل أداء في هذه الفئة مسجلا تداولات بلغت 76 ألفا و595 عقدا بنمو بنسبة 41.1 بالمائة على أساس شهري.

الأسواق العالمية

وبدوره، أكد ليس ميل الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، على أن الأحداث غير المتوقعة خلال أول شهرين من العام، أدت إلى هزة في الأسواق العالمية حيث يتبع المستثمرون نهجا حذرا إزاء الاقتصاد العالمي ويتجهون بشكل متزايد إلى الاستثمار في منتجات يمكن أن تساعدهم في إدارة المخاطر وينعكس هذا في أحجام التداولات في بورصة دبي للذهب والسلع نتيجة إدراك المزيد من المستثمرين للقيمة المميزة التي تقدمها منتجاتنا لأغراض التحوط .

بورصة الذهب

وقال ميل: "أتوقع أن تشهد البورصة نشاطا قويًا خلال الفترة المتبقية من العام، مع استعدادنا لإطلاق منتجات جديدة مصممة خصيصا للمنطقة بهدف تزويد أعضائنا بمجموعة واسعة من الأدوات لحماية استثماراتهم وتعزيز مستويات الأمان".

بورصة دبي للذهب والسلع

وتابع: "تخطط بورصة دبي للذهب والسلع لإطلاق منتجات جديدة ومبتكرة على صعيد العملات الأجنبية رهنا بموافقة الهيئات التنظيمية بما في ذلك عقود العملات الأجنبية المتجددة FX Rolling وهي عبارة عن عقود عملات أجنبية دائمة تشمل ثلاثة أزواج من العملات من المتوقع أن تكون مفيدة بشكل خاص للمستثمرين المؤسسيين في بورصة دبي للذهب والسلع".

تعزيز حجم التداول

وأتم: "محفظة منتجات الروبية الهندية في بورصة دبي للذهب والسلع أيضا ساهمت في تعزيز أحجام التداول خلال الشهر الماضي".

الروبية الهندية

يُذكر أن عقد "الكوانتو" الآجل للروبية الهندية، كان أفضل العقود أداء، والذي يمثل المؤشر السعري لزوج عملات الروبية الهندية/الدولار الأمريكي مسجلا تداول 113 ألفا و521 عقدا بزيادة بنسبة 43 بالمائة على أساس شهري و9.6 بالمائة على أساس سنوي.

شاهد أيضاً

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم نتائج البنوك الفصلية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو جماعي خلال تداولات اليوم الجمعة الموافق الثالث من مايو 2024، …