الرئيسية / اقتصاد / غرفة عجمان تنظم حلقة نقاشية بعنوان "مؤشرات الانتعاش الاقتصادي"

غرفة عجمان تنظم حلقة نقاشية بعنوان "مؤشرات الانتعاش الاقتصادي"

نظمت غرفة تجارة وصناعة عجمان، اليوم الأربعاء 26/ 2/ 2020، حلقة نقاشية بعنوان "مؤشرات الانتعاش الاقتصادي"، برئاسة سعادة عبدالله المويجعي رئيس مجلس إدارة الغرفة.

حلقة غرفة عجمان النقاشية

وتعتمد الغرفة، سلسلة من الحلقات النقاشية لموظفيها، لتعزيز خبراتهم ومعارفهم، وإطلاعهم على مواضيع متنوعة، ترتبط بطبيعة عمل الغرفة، للخروج بمقترحات وتوصيات تزيد من جودة بيئة العمل والخدمات الموجهة لمنتسبي ومتعاملي الغرفة.

غرفة عجمان تنظم

وناقشت الحلقة المنظمة من قبل الغرفة، تحت عنوان "مؤشرات الانتعاش الاقتصادي"، النمو في الناتج المحلي الاجمالي وزيادة نسبته في العديد من القطاعات الاقتصادية مثل البنوك الوطنية والسياحة في دولة الإمارات.

أرقام حلقة غرفة عجمان

وتشير أرقام النمو في الناتج المحلي الإجمالي باعتباره مؤشرًا اقتصاديًا، يُظهر القيمة الإجمالية للسلع والخدمات، التي تمّ إنتاجها خلال فترة زمنية محدّدة عادة خلال 12 شهراً، حيث زادت نسبة نمو الناتج المحلي بالأسعار الجارية للقطاعات غير النفطية، 2.9% نهاية عام 2018 مقارنةً بعام 2017، بحسب ما أوضحته الحلقة النقاشية.

مؤشرات الحلقة النقاشية

وشهد إجمالي صافي الأرباح، ارتفاعًا بنحو 8 بنوك وطنية مدرجة في أسواق المال المحلية، إلى نحو 38 مليار درهم خلال 2019، بنمو 17.2%، مقارنة مع 32.414 مليار في 2018، ليعكس الزخم في ربحية البنوك التي أفصحت عن بياناتها المالية مدى التطور الذي شهده القطاع.

أرقام حلقة غرفة عجمان النقاشية

وكشفت الحلقة النقاشية عن ارتفاع الإقراض المحلي خلال عام 2019 مقارنة بـ 2018 وذلك لعدة أسباب أبرزها تحسن أداء القطاعات الاقتصادية الرئيسية وزيادة دعم الحكومة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وانخفاض أسعار الفائدة 3 مرات متتالية خلال 2019، مما شجع المستثمرين ورجال الأعمال والأفراد العاديين على الاقتراض.

مؤشرات القطاع السياحي خلال حلقة غرفة عجمان

فيما زار الإمارات 16 مليون سائح، خلال عام 2017، بنسبة نمو 6.5% بحسب مؤسسة "بزنس مونيتور إنترناشونال" للأبحاث، بحسب مؤشرات القطاع السياحي الاقتصادية.

القطاع الاقتصادي

وبدوره، قال سعادة عبدالله المويجعي: "القطاع الاقتصادي في دولة الامارات يتميز بالمرونة والديناميكية، والتنوع الاقتصادي للإمارات يدعم النمو المستمر للقطاع، ويؤثر بشكل إيجابي على باقي القطاعات بالدولة".

جهود الحكومة المحفزة

وأشاد المويجعي بتوجيهات القيادة الرشيدة، بجهود الحكومة في توفير العوامل المحفزة للاستدامة والنمو، مشيرًا إلى ضرورة تكاتف الجهود لزيادة مساهمة القطاع الزراعي في اقتصاد الدولة وتوفير الدعم اللازم وتوجيه رواد الاعمال لانشاء مشاريع زراعية لاسيما في ظل تطور الادوات والأساليب الزراعية كالزراعة المائية والعضوية وغيرها.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد: محاكم مركز دبي المالي العالمي حققت إنجازات قياسية في 2023

قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب …