الرئيسية / منوعات / إنطلاق أيام الشارقة المسرحية السبت المقبل

إنطلاق أيام الشارقة المسرحية السبت المقبل

تنطلق بمسرح قصر الثقافة فعاليات الدورة الـ30 من أيام الشارقة المسرحية يوم السبت المقبل، تحت رعاية وحضور صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، و بمشاركة 13 عرضا، وحضور أكثر من مئتي ضيف ومشارك من مختلف من الدول العربية.

حفل الإفتتاح

وسيكون إفتتاح أيام المهرجان بمسرحية "جي. بي. أس" لفرقة المسرح الوطني الجزائري، من تأليف وإخراج محمد شرشال، وذلك بمناسبة تتويجها بـ "جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي" التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح في إطار مهرجان المسرح العربي، وجرت فعاليات دورتها الأخيرة بالعاصمة الأردنية يناير الماضي.

منافسة قوية

وكانت لجنة "مشاهدة واختيار العروض" الخاصة بأيام الشارقة المسرحية، التي ضمت حسن النفالي، وغنام غنام، وخليفة التخلوفة شاهدت 10 عروض محلية للمشاركة في هذه الدورة سبعة منها تتنافس على الجوائز وثلاثة تعرض على الهامش.

أعمال مسرحية منوعة

والعروض المتنافسة على الجوائز وهي: "أشياء لا تصلح للاستهلاك الآدمي"، من تأليف علي جمال، وإخراج حسن رجب، و"أين عقلي يا قلب"، تأليف عثمان الشطي، وإخراج أحمد الأنصاري، و"حارس النور" تأليف عبد الله صالح، وإخراج علي جمال، و"ليلة مقتل العنكبوت"، تأليف إسماعيل عبدالله، وإخراج إلهام محمد، و"سمرة" تأليف وإخراج مرعي الحليان.. و"بكاء العربي" إعداد وإخراج مهند، و"سمفونية الموت والحياة" من تأليف إسماعيل عبد الله وإخراج محمد العامري.

لجنة التحكيم

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وليد الزعابي من الإمارات، وأمين الناسور من المغرب، وزهيرة بن عمار من تونس، ومحمد الضمور من الأردن، وجبار جودي من العراق .

على هامش المهرجان

وتقدم على هامش "الأيام" ثلاثة عروض، هي:"صبح ومسا" من تأليف وإخراج حافظ آمان، و"لمس المواجع" تأليف حميد فارس وإخراج مبارك خميس، و" الرحمة" تأليف عبد الأمير الشمخي وإخراج عبيد الهرش.

عروض أخرى

ويحفل برنامج العروض بعملين من الدورة الثامنة لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة "سبتمبر2019"، وهما " لير ملك النحاتين"، من إعداد حسن يوسف، ومن إخراج سعيد الهرش، و"مأساة الحجاج" من تأليف وإخراج رامي مجدي، وتُقرأ هذه العروض عبر برنامج "الندوات التطبيقية" المخصص لمناقشة جماليات الأعمال المسرحية المشاركة وسماتها الفنية وخصائصها الفكرية.

ندوات تطبيقية

وتقدم العروض والندوات التطبيقية الخاصة بها بمسارح قصر الثقافة ومعهد الشارقة للفنون المسرحية.

جائزة الشارقة للإبداع

ويتوّج الفنانان العمانيان صالح زعل وسعود الدرمكي في حفل الافتتاح بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الـ14 ، كما يُكرم في الحفل الفنان الإماراتي سلطان النيادي بوصفه "الشخصية المحلية المكرمة"، ويتسلم مخرج العرض الجزائري "جي. بي. أس" جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي.

أنشطة مختلفة

ويحفل البرنامج الثقافي المصاحب لـ "الأيام" بالعديد من الأنشطة التي تنظم على مدار فترتي الظهيرة والمساء وأبرزها الملتقى الفكري الذي يأتي هذه السنة تحت عنوان " المسرح والبحث الأكاديمي اليوم: الإشراقات والإشكاليات"، بمشاركة نخبة من الباحثين.

ندوات مختلفة

وهناك "ملتقى الشارقة التاسع لأوائل المسرح العربي" الذي يشهد مشاركة 13 طالبا وطالبة من معاهد وكليات المسرح العربية، وتنظم أربع ندوات تأتي تحت عناوين مثل " الإخراج المسرحي وهندسة صالة المتفرجين"، و" الإبداع والصنعة: الكتابة تحت الطلب"، و"تسويق الإنتاج المسرحي العربي: أين الخلل"، و" في عصر الإعلام الجديد: أي نجومية يحققها المسرح".

اختتام المهرجان

وتختتم الدورة الـ30 مساء 6 مارس بإعلان الأسماء الفائزة بالجوائز وتكريم الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي، وذلك بمسرح قصر الثقافة.
وتأسست أيام الشارقة المسرحية 1984، وهي تظاهرة فنية تتسابق فيها الفرق المسرحية المحلية على مجموعة من الجوائز الموجهة لعناصر العرض المسرحي.

شاهد أيضاً

"سي وورلد أبوظبي" تدخل "غينيس" كأكبر مدينة ترفيهية داخلية للأحياء البحرية في العالم

سجلت "سي وورلد جزيرة ياس، أبوظبي"، المدينة الترفيهية الأولى من نوعها للأحياء البحرية في المنطقة، …