الرئيسية / اقتصاد / الاقتصاد ووفد تجاري أمريكي يبحثان أُطر التعاون الاقتصادي والتجاري وخاصةً الأمن الغذائي

الاقتصاد ووفد تجاري أمريكي يبحثان أُطر التعاون الاقتصادي والتجاري وخاصةً الأمن الغذائي

استقبل سعادة عبد الله سلطان الفن الشامسي، الوكيل المساعد لقطاع المعالجات التجارية في وزارة الاقتصاد، اليوم الثلاثاء، الموافق الـ25 من فبراير 2020، وفدًا تجاريًا أمريكيًا برئاسة داني سبرايت، رئيس مجلس الأعمال الإماراتي – الأمريكي، بمقر الوزارة في دبي.

اجتماع الاقتصاد ووفد أمريكي

وبحث الجانبان خلال الاجتماع، سبل تنمية وتنويع أطر الروابط الاقتصادية والتجارية الإماراتية - الأمريكية ولاسيما  المجالات المتعلقة بالأمن الغذائي.

العلاقات الاقتصادية الثنائية

واستعرض الطرفان، المستويات المتقدمة للعلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين، ومناقشة فرص جديدة لتوسيع نطاق الشراكة في المجالات المتعلقة بالأمن الغذائي، والاستثمار في التقنيات المتقدمة في مجال الزراعة والري والصناعات الغذائية.

المشاركون بالاجتماع

وحضر الاجتماع الذي عقد بقمر وزارة الاقتصاد في دبي، السيد شاكر فرسخ المسؤول التجاري الرئيسي في القنصلية العامة للولايات المتحدة الأمريكية في دبي، وممثلون من شركات أمريكية تعمل في مجالات المزارع العمودية والهندسة الزراعية وتقنيات التربة وتكنولوجيا الري، والزراعة المائية والمزارع بالحاويات والزراعة بدون تربة، وسلاسل التوريد والشحن والإمداد للمواد الغذائية.

ملف الأمن الغذائي

ومن جانبه، أكد سعادة عبد الله سلطان الفن الشامسي، على أهمية ملف الأمن الغذائي، والذي يحتل أولوية على الأجندة التنموية للدولة، مشيرًا إلى تكاتف جهود العديد من المؤسسات الحكومية المعنية على المستويين الاتحادي والمحلي، بالعمل وفق استراتيجية واضحة ومحاور محددة لضمان استيفاء متطلبات هذا الملف الحيوي وضمان استدامته.

مؤشرات الاقتصاد الوطني

وأبرز سعادته، مؤشرات الاقتصاد الوطني المتعلقة بمعدلات نمو الناتج المحلي ونسبة تنوع القطاعات غير النفطية مقابل القطاع النفطي والقطاعات ذات الأولوية في المرحلة المقبلة.

الاقتصاد والتنافسية

وأوضح الشامسي، أن الدولة اتخذت المبادرات والإجراءات المتبعة في ضوء هذه الرؤية الطموحة وهو ما تترجمه العديد من المراتب المتقدمة للدولة في مختلف مؤشرات التنافسية العالمية.

الاستثمار وبيئة الأعمال

وبيَن سعادته ملامح " رؤية الإمارات 2021 " ومحدداتها الرئيسية، كما استعرض الحوافز والمميزات التي يطرحها قانون الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد وأثره على مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال في الدولة والقطاعات، التي حددها لفتح سقف التملك فيها إلى نسب تصل إلى 100%، والتي تبرز من بينها الأنشطة المتعلقة بالاستثمار في التكنولوجيا الزراعية الحديثة.

العلاقات الاقتصادية التجارية

وقال الشامسي: "في ظل العلاقات الاقتصادية والتجارية المتقدمة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية توجد فرص تجارية واسعة أمام شراكات إماراتية وأمريكية في القطاعات ذات الاهتمام المتبادل، وخاصة في المشاريع الزراعية والمتعلقة بالأمن الغذائي الذي يحتل أولوية على الأجندة التنموية".

إجمالي التجارة الغير نفطية

وسجل إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين، 27 مليار دولار بنهاية عام 2018، وتمثل الولايات المتحدة الأمريكية ثالث أكبر شريك تجاري للدولة، فيما تمثل دولة الإمارات وجهة رئيسية للصادرات الأمريكية إلى المنطقة.

شاهد أيضاً

كهرباء الشارقة تؤكد جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الاستثنائية

أكدت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة جاهزيتها الكاملة واستعدادها للتعامل مع أي تأثيرات لحالات الطقس …