الرئيسية / رياضة / 54 حكماً يشاركون في ورشة عمل تقنية حكم الفيديو المساعد في اتحاد الكرة

54 حكماً يشاركون في ورشة عمل تقنية حكم الفيديو المساعد في اتحاد الكرة

أعلن اتحاد الكرة الإماراتي عن انتهاء ورشة عمل  تقنية حكم الفيديو المساعد ( VAR )، بعد أن استمرت ليومين بمشاركة 54 حكماً وحكماً مساعداً من الفريق الأول، واختتمت بنجاح وإفادة لجميع الحكام المشاركين.

حضر فعاليات الدورة علي حمد البدواوي عضو اللجنة الانتقالية لاتحاد الكرة رئيس لجنة الحكام وعلي الطريفي مدير إدارة الحكام و ديفيد إيلاري المدير الفني بالمجلس التشريعي الدولي ( IFAB ) الذي أشرف على محاور الورشة إلى جانب أحمد يعقوب المسؤول الفني للحكام وستيف بينت المدير الفني للحكام والمحاضرين الفنيين المعتمدين صالح المرزوقي وعبدالواحد خاطر وسلطان ساحوه ، والخبير التحكيمي خالد الدوخي .

اليوم الختامي يشهد ثلاث محاضرات

وشهد اليوم الختامي للدورة ثلاث محاضرات ركزت على أهمية سرعة اتخاذ القرارات التحكيمية وعرض أفضل الزوايا للحكم لاتخاذ القرار الصحيح ، و تقديم ملخص عن أهم توصيات المجلس التشريعي الدولي المتعلقة بحكم الفيديو المساعد ، وأخرى عن تطبيق روح القانون بالإضافة لأهم المستجدات التي ستطرأ على قانون كرة القدم بداية من الموسم القادم.

وأوضح علي حمد البدواوي رئيس لجنة الحكام  أن الهدف من إقامة الورشة هو إكمال بعض متطلبات المجلس التشريعي  IFAB على حكام الفيديو المساعدين والحكام المساعدين للحصول على الترخيص المطلوب بالإضافة لرغبة المجلس في التأكد من تطبيق التقنية بشكلٍ صحيح .

وأشار البدواوي إلى تضمن برنامج الورشة تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد خلال 11 مباراة قصيرة المدة أجريت يومي الجمعة والسبت الماضيين على ملاعب اتحاد الكرة وتم خلالها الإستعانة بلاعبين ، بالإضافة لمباراتين في دوري الدرجة الثانية.

الورشة شهدت مشاركة بعض الحكام والمساعدين الذين لم ينالوا "رخصة الفيديو"

وقال رئيس لجنة الحكام : " الورشة شهدت مشاركة بعض الحكام والمساعدين الذين لم ينالوا رخصة تقنية حكم الفيديو المساعد الحكم فالمجلس التشريعي يشترط التدريب عليها لفترات كافية وطويلة، كما يجب أن يدير الحكم  مباراتين صامتتين يتم خلالها تطبيق التقنية في الملعب ، ولكن لا يتم الرجوع إليها بحيث يتدرب الحكام في سيارة الفيديو خارج الملعب و مباراتين مباشرتين" .

وأضاف أن هناك نظام إلكتروني متطور للمجلس التشريعي يتيح للاتحادات الوطنية إرسال التجارب الخاصة بحالات تقنية الفيديو من أجل تحليلها وتقييمها وذلك عبر معرف وكود خاص بكل اتحاد وطني ، حيث يتم دراسة الحالات من قبل الشركة المنفذة للمشروع  ، ليُمنح بعدها الحكم الذي خاض كل تلك المراحل  على رخصة البدء في العمل كحكم فيديو مساعد يتدخل في قرارات حكم الساحة وفقاً للقوانين المتبعة للتقنية .

وأكد البدواوي حرص لجنة وإدارة الحكام مواصلة العمل نحو  تطوير المنظومة التحكيمية من خلال إقامة الورش والدورات واستقطاب افضل المحاضرين الدوليين .

شاهد أيضاً

موعد مباراتي العين ويوكوهاما الياباني في نهائي دوري أبطال آسيا 2024

ضرب فريق يوكوهاما الياباني، موعداً مع نظيره العين الإماراتي، في نهائي دوري أبطال آسيا 2024، …