الرئيسية / محلي / شرطة أبوظبي تنظم مهرجان المربعة التراثي في العين

شرطة أبوظبي تنظم مهرجان المربعة التراثي في العين

قامت شرطة أبوظبي بتنظيم فعاليات مهرجان المربعة التراثي  في قلعة المربعة بمدينة العين، وذلك لإحياء الذكرى  الواحد والخمسين لتخريج أول دفعة لفوج زايد  الأول في 22 فبراير1969.

ونوه العميد خليفة محمد الخييلي مدير قطاع المالية والخدمات بشرطة أبو ظبي على أهمية ذلك المهرجان الذي يركزعلى إبراز القيمة التاريخية والثقافية لقلعة المربعة،  التي تعد أحد أهم المعالم الثقافية في العين.

 واستقبل العميد خليفة الخييلي شعراء المليون من السعودية والامارات والكويت والعراق.

 وقاموا بجولة في متحف شرطة المربعة، وأعربوا عن إعجابهم بما شاهدوه من الصور والمقتنيات، التي تعود الى بداية مرحلة تأسيس شرطة أبوظبي عام 1957.

ويعتبر متحف المربعة وجهة سياحية لدى الكثيرين، وجسرا للتواصل  والمعرفة لكافة فئات المجتمع، فهو يعكس الوجه الحضاري المشرق لدولة الامارات، من خلال فعّاليات وأنشطة ترفيهية وتعليمية للصغار والكبار .

كما حضر المهرجان  الرعيل الأول،  والضباط المتقاعدين لشرطة أبوظبي، للمشاركة في  احتفالية الذكرى الواحد والخمسين من تخريج فوج زايد الأول واطلعوا على متحف شرطة المربعة، وشاهدوا العروض الاحتفالية  بهذه المناسبة، معبرين عن اعتزازهم الكبير بالمراحل التاريخية التي مرت مسيرة التطوير في شرطة أبوظبي .

وعرفت القلعة ب«مربعة زايد»، حيث أمر بإنشائها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان عام  1948، بما يعكس هذا التاريخ المفعم بالعطاء والبذل والجهود، ومثالاً وقدوة يستفيد منها الشباب، فى معرفة المعلومات التاريخية حول التراث الشعبي.

تتكون القلعة من 3 طوابق، و قد اكتسبت اسمها من شكل القلعة المربع و في هذه القعله عدة فتحات مختلفة الاشكال،  والاتساع، و قد بنيت لتكون مقراً ادارياً يضم مؤسسات المدينة، و برجاً للمراقبة، و مقراً للحرس،  وسمي مركز شرطة وسط المدينة، و الذي يقع بجوار القلعة ب "مركز شرطة المربعة"، تيمّنا بالقلعة، كما أنها احتضنت أول تجمع للشرطة، والذى تضمن مجموعة من الوحدات شملت التحقيق الجنائي وترخيص الآليات والسجن.

وشارك في الفعالية إدارة المراسم والعلاقات العامة، وقسم الموروث، وقسم العلاقات العامه الشرطي،  وقسم الطوارئ والسلامة العامة،  وقسم التفتيش الأمني k9، وخدمة أمان ولجنة الأدباء والقراءة، وبيت الخنير التراثي .

شاهد أيضاً

شرطة أبوظبي تستخدم التقنيات الرقمية في نشر التوعية المرورية

استخدمت مديرية المرور والدوريات الأمنية، بالتعاون مع إدارة الإعلام الأمني في شرطة أبوظبي تقنية VFX …