الرئيسية / منوعات / في مثل هذا اليوم بالفضاء.. الأمريكي "بروس ماكاندليس" أول مُغامر يسير بدون حبل
رائد الفضاء الأمريكي "بروس ماكاندليس"
رائد الفضاء الأمريكي "بروس ماكاندليس"

في مثل هذا اليوم بالفضاء.. الأمريكي "بروس ماكاندليس" أول مُغامر يسير بدون حبل

في مثل هذا اليوم، الموافق 8 فبراير ولكن في عام 1984، تمكن رائد الفضاء الأمريكي "بروس ماكاندليس" من السير في الفضاء دون تقييده بحبل، في تجربة جديدة أشبه بـ"المغامرة" حينها.

واعتمد "بروس ماكاندليس" على ارتداء ما يعرف بـ "jetpack" وهي وحدة مناورة مأهولة أشبه ببدلة فضاء، حيث تضمنت أدوات دفع الغاز التي سمحت له بالسير بعيداً عن مكوك الفضاء.

وحسب موقع "space" المتخصص في علوم الفضاء، فإن "بروس ماكاندليس"، رائد الفضاء الأمريكي الذي رحل عن عمر يناهز 80 عاماً، في 2017، انضم إلى ناسا عام 1966، ليصبح عضواً أساسياً ضمن طاقم دعم رواد الفضاء لمهمة أبولو 14، في سن الـ28 عاماً، ليصبح أصغر عضو في المجموعة المختارة.

انضم "ماكاندليس" إلى وكالة الفضاء الأمريكية عام 1966، وعمل كمتلقي اتصالات التحكم في مهمة أبولو عام 1969 لكل من نيل أرمسترونج وباز ألدرين، حيث أصبحا أول رجلين يسيران على سطح القمر.

وضرب ماكاندليس نموذجاً مثالياً في أداء مهمة السير الشهيرة في الفضاء عام 1984 معتمداً على أدوات ضخمة دون أن يكون مقيداً بالمكوك، وفي عام 1990 ساعد على نشر تلسكوب الفضاء "هابل" الذي أطلق للتحقق من المجرات البعيدة.

يشار إلى أنه عمل في بداية مشواره كطيار في القوات البحرية الأمريكية بعد حصوله على مؤهل عال في 3 مجالات مختلفة بين العلوم والهندسة الكهربائية وإدارة الأعمال من جامعتي هيوستن بكلير ليك وستانفورد عام 1965.

ويذكر أنه سجل أكثر من 5200 ساعة وقت الطيران، بينهم 5000 ساعة في الطائرات النفاثة، في حين أنه سجل أكثر من 312 ساعة في الفضاء.

شاهد أيضاً

سفاري الشارقة يستقبل ثاني مولود لفيل السافانا الإفريقي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، اليوم الثلاثاء، عن ولادة الفيل "طرثوث" نسبةً لنبتة برية …