الرئيسية / منوعات / كسرت رقماً قياسياً في الفضاء.. الأمريكية كريستينا كوك تعود للأرض بعد مهمة استغرقت 328 يوماً
كريستينا كوك
كريستينا كوك

كسرت رقماً قياسياً في الفضاء.. الأمريكية كريستينا كوك تعود للأرض بعد مهمة استغرقت 328 يوماً

رحلة قياسية المدة كانت الأولى من نوعها، استغرقت نحو 328 يوماً، ساعات وأيام قضتها رائدة الفضاء الأمريكية كريستينا كوك منذ 2019 في الفضاء، لتعلن عودتها، اليوم الخميس، وتكسر رقماً قياسياً كونها أول امرأة تقضي تلك المدة.

ووفقاً لـ"رويترز"، فإن "كريستينا كوك"، 41 عاماً، قضت فترة إقامة قياسية، هى الأطول من نوعها بالنسبة لرائدات الفضاء الأخريات، وهي على متن محطة الفضاء الدولية، لتنهي رحلة معلوماتية من الطراز الأول.

مهمة "كوك" الحقيقية

وتمثلت مهمة "كوك" في توفير الإجابة الكاملة على استفسارات متعلقة بكيفية تأثير انعدام الجاذبية والأشعة الفضائية على جسد المرأة في رحلات الفضاء طويلة الأمد.

وكشف بث مباشر لفيديو مصور لوكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" هبوط كبسولة من نوع "سويوز" في كازاخستان وعلى متنها نحو 3 رواد، بينهم "كريستينا" بعدما قضت 328 يوماً في المحطة الدولية.

حققت إنجازاً سابقاً

وبذلك الرقم القياسي الذي ضربته "كوك" كأطول مدة تقضيها امرأة في الفضاء، فإنها تغلبت على زميلتها رائدة الفضاء "بيجي ويتسون" من ناسا، بعد أن كانت هي السباقة.

يذكر أن "كوك" كانت حقتت إنجازاً سابقاً للمرأة؛ بمهمة سير فضائي دورية، مع زميلتها في ناسا جيسيكا ماير، أكتوبر الماضي، لتكونا بتلك المرة الأولى لخروج امرأتين معاً في مهمة خارج المحطة.


شاهد أيضاً

سفاري الشارقة يستقبل ثاني مولود لفيل السافانا الإفريقي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، اليوم الثلاثاء، عن ولادة الفيل "طرثوث" نسبةً لنبتة برية …