الرئيسية / اقتصاد / بالصور.. توجيه مهم من ذياب بن محمد بن زايد بشأن مشروع السكك الحديدية وتدشين المرحلة الثانية

بالصور.. توجيه مهم من ذياب بن محمد بن زايد بشأن مشروع السكك الحديدية وتدشين المرحلة الثانية

دشن سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات.

مشروع السكك الحديدية هدف وطني

أعرب سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، عن فخره بتدشين الأعمال الإنشائية لمشروع السكك الحديدية مشيرًا إلى أنه هدف وطني استراتيجي سيحدث نقلة نوعية في قطاع النقل بالدولة، ويعزز من مكانتها على المستويين الإقليمي والعالمي.

المرحلة الثانية من مشروع السكك الحديدية

وشهد اليوم الأربعاء الموفق 29\1\2020 تدشين سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، للأعمال الإنشائية للحزمة " أ " من المرحلة الثانية من مشروع السكك الحديدية الوطنية الإماراتية، الذي تتولى مهمة تطويره وتشغيله شركة الاتحاد للقطارات، وذلك بحضور أعضاء مجلس إدارة الشركة.

أهمية مشروع السكك الحديدية

وقال سموه: "نشهد يوما مهما لشركة الاتحاد للقطارات، ونحن نشاهد لحظة الانتقال من التخطيط والتصميم إلى التنفيذ الفعلي على أرض الواقع؛ لنسير على خطى الآباء المؤسسين في مسيرة النهضة والبناء وتنفيذ مشاريع استراتيجية تساهم بالارتقاء في حياة المواطنين والأفراد في الدولة".

العاملون على مشروع السكك الحديدية

وأشاد سموه، بفرق العمل القائمة على المشروع، ووجه الشكر إليهم، على الجهود المبذولة لإنجاز هذا المشروع الوطني الذي يعد أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في الدولة.

توجيه هام بإنجاز مشروع السكك الحديدية

وطالب سمو الشيخ ذياب بن محمد، بضرورة إنجاز المشروع، وفق الخطط المعتمدة وبأعلى المواصفات لما له من أهمية استراتيجية في المساهمة في الرحلة التنموية الرائدة للسنوات الخمسين المقبلة لدولة الإمارات.

عرض تقديمي لأعمال مشروع السكك الحديدية

وشاهد سموه عرضًا تقديميًا عن أعمال البناء في الحزمة " أ "، التي تمتد بين الرويس والغويفات، بما في ذلك أعمال الحفر والردم، وتمديد السكك الحديدية، وأعمال مصنع العوارض الخرسانية، الذي يعمل بطاقة استيعابية تصل إلى 45 ألف عارضة شهريا.

محطات الشحن لشبكة السكك الحديدية

وشهد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، توقيع شركة الاتحاد للقطارات عقدًا لبناء محطات الشحن لشبكة السكك الحديدية بقيمة 1.87 مليار درهم ، مع ائتلاف شركتي "لارسن آند توبرو" و "باور تشاينا".

أعمال المسح

ومن المقرر أن يتولى الائتلاف بموجب العقد أعمال المسح، والتصميم، والبناء، وتركيب المعدات، وإجراء الاختبارات، والتشغيل الأولي لكل محطة.

شركة اتحاد القطارات

وشهد توقيع الاتفاقية السيد اس. ان. سوبرامانيان، رئيس مجلس إدارة شركة " لارسن آند توبرو للإنشاءات"، والسيد يو وينهو، الرئيس التنفيذي لشركة "باور تشاينا"، حيث وقعها المهندس شادي ملك، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، والسيد انوبام كومار، ممثل شركة "لارسن آند توبرو" والسيدة هونج لي، ممثل شركة "باور تشاينا".

دولة الإمارات مركز لوجيستي عالمي

وعن الاتفاقية، أكد سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد، على أن توقيع عقد محطات الشحن، يعزز من مكانة دولة الإمارات كمركز لوجستي عالمي، وكطرف فاعل ورئيسي في مجال الخدمات اللوجستية، فالشبكة تربط أهم الموانئ الرئيسية بنقاط التصنيع والإنتاج والمراكز السكانية في الدولة.

أهمية محطات الشحن

وأشار سموه إلى أن محطات الشحن، تمثل لشركة الاتحاد للقطارات نقطة ارتكاز مهمة وقوة محركة لعمليات التشغيل ولربط مراكز النقل في الدولة، مما يساهم في زيادة قدرتها وكفاءتها في شحن البضائع وتوزيعها.

تحميل وتفريغ القطارات

ويذكر أن شركة الاتحاد للقطارات، تعمل على بناء سلسلة من محطات الشحن في كل من الرويس وايكاد وميناء خليفة ومدينة دبي الصناعية وميناء جبل علي والغيل وسيجي وميناءي الفجيرة وخورفكان، لتتولى عمليات تحميل وتفريغ القطارات، وأعمال تخزين الحاويات وصيانتها.

الاتصال المباشر بالقطارات

ويُنتظر أن توفر المحطات المخطط إنشاؤها في الموانئ مزايا عديدة للعملاء كإتاحة الاتصال المباشر بالقطارات المتواجدة على رصيف الميناء، ما يسهم في سهولة نقل الحاويات بين السفن والقطارات، وستمثل هذه المحطات المحور الرئيسي لخدمات التوزيع والخدمات اللوجستية المحلية، والإقليمية، مع تضمنها لمستودعات جمركية وخدمات لمعاينة البضائع في الموقع.

خدمات محطات الشحن الأخرى

وتقدم المحطات الأخرى خدمات كبيرة لعدة قطاعات، أهمها قطاع مواد البناء، حيث ستسهم في نقل أكثر من 30 مليون طن من مختلف أنواع الأحجار سنويا عبر الشبكة من مصادرها في شمال الدولة إلى الأسواق الرئيسية في أبوظبي ودبي لاستخدامها في البناء والتشييد.

المرحلة الثانية لـ "مشروع السكك الحديدية"

وتستكمل شركة الاتحاد للقطارات ترسية جميع عقود المرحلة الثانية من الشبكة التي تمتد من الغويفات على حدود المملكة العربية السعودية إلى الفجيرة وخورفكان على الساحل الشرقي.

شاهد أيضاً

المصرف المركزي يبقي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الأربعاء الموافق الأول من مايو 2024، الإبقاء على …