الرئيسية / صحة / جهاز يكشف عن الإصابة بإنفلونزا A و B خلال أقل من 20 دقيقة

جهاز يكشف عن الإصابة بإنفلونزا A و B خلال أقل من 20 دقيقة

الإمارات الدولة الأولى في استخدامه بالشرق الأوسط

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، عن أحدث ابتكار على مستوى العالم للكشف عن فيروس الأنفلونزا الموسمية A و B لتكون الإمارات الدولة الأولى التي تستخدم هذا الجهاز على مستوى الشرق الأوسط، بالتعاون مع شركة " أبوت بارك " الأمريكية .
وأوضحت وزارة الصحة خلال مشاركتها في مؤتمر " الصحة العربي " أن الجهاز الذي يحمل اسم Strep A2، يقوم بالفحص المبكر والسريع عن الأنفلونزا الموسمية من نوع A وB ، في وقت لا يتجاوز 13 دقيقة كما يعطي نتائج في مدة أقصاها 5 دقائق.

وظائف الجهاز الجديد

أكد الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات، أهمية جهاز الفحص المبكر والسريع للأنفلونزا الموسمية ،والذي يعد أحدث ابتكار على مستوى العالم، موضحاً أن الجهاز يعمل على:
1- الكشف عن فيروس الأنفلونزا" A و B
2- الكشف عن بكتريا RSV
3- يساهم في رفع جودة الرعاية الصحية التي تقدمها الوزارة في الحد من الأمراض المعدية والسيطرة عليها.

مشيراً إلى أن الوقاية من الأنفلونزا الموسمية تعد من أولويات استراتيجية وزارة الصحة ووقاية المجتمع بهدف العمل على تطوير النظام الصحي بأحدث الأساليب العلمية واستقطاب أفضل الطرق الوقائية والعلاجية.

مميزات الجهاز

وأوضحت الدكتورة كلثوم البلوشي مديرة إدارة المستشفيات، أن جهاز الفحص المبكر والسريع عن الأنفلونزا الموسمية والأمراض التنفسية يجمع بين السرعة والفعّالية لتسليم النتائج فضلا عن الدقة التي توفرها اختبارات هذا الجهاز للأطباء لإعطاء التشخيص الصحيح والقدرة على وصف العلاج المناسب في وقت مبكر، مشيرا إلى أن جهاز" strep A2 " يعد نقلة نوعية في طرق الكشف المبكر عن إلتهاب البلعوم البكتيري خاصة فيما يتعلق بإعطاء الأطباء نتائج واضحة يستطيعون من خلالها تحديد نوع المضاد الحيوي السليم للحالة المصابة.
ونوهت إلى أن الجهاز يوفر القدرة على الاكتشاف الجزئي للحمض النووي من المجموعة "A " من المكورات العقدية الجرثومية التي تعد السبب الرئيس لالتهاب البلعوم البكتيري بأكثر من ضعف سرعة الاختبارات الجزيئية الأخرى المتاحة وذلك في غضون 6 دقائق أو أقل مع استدعاء نتائج إيجابية في وقت يصل إلى دقيقتين فقط.

الجهاز حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، ويحظى بثقة الأطباء لإعطاء التشخيص الصحيح والقدرة على وصف العلاج المناسب في وقت مبكر.

جهاز " Strep A2"

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …