الرئيسية / اقتصاد / منتدى دافوس.. المنصوري يعزز سبل التعاون التجاري والاستثماري مع سويسرا

منتدى دافوس.. المنصوري يعزز سبل التعاون التجاري والاستثماري مع سويسرا

شارك وزير الاقتصاد، معالي سلطان بن سعيد المنصوري، مع وفد رفيع المستوى من الدولة في أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، وأجرى العديد من اللقاءات مع بعض الدول لتعزيز سبل التعاون الاقتصادي والاستثمار.

بحث سبل التعاون

والتقى المنصوري، جاي بارملين وزير الاقتصاد السويسري، على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس، لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري مع دولة سويسرا.

فرص الاستثمارات

وبحث الجانبين، العلاقات الثنائية المتقدمة التي تجمع البلدين، خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، وناقشا الفرص الجديدة للشراكات الاستثمارية والتجارية في المجالات ذات الاهتمام المتبادل.

استقطاب الاستثمارات السويسرية

وقال المنصوري، وزير الاقتصاد: "تهتم الدولة بتعزيز استقطاب الاستثمارات السويسرية وتطوير نماذج متميزة للتعاون وتبادل الخبرات في مجالات ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمجالات المتعلقة بالابتكار".

التعليم والصحة ذات أولوية

وأضاف: "وتحفز الدولة الشركات الناشئة في البلدين للتعاون والاطلاع على الفرص المطروحة، في المجالات ذات الأولوية على أجندة البلدين، مثل الرعاية الصحية، والتعليم، والتكنولوجيا، والمياه، وتقنيات الذكاء الاصطناعي".

أهمية تبادل الزيارات

وقام معاليه باستعراض القوانين والمبادرات الداعمة لتحفيز واستقطاب الشركات الناشئة في الدولة، مؤكدا أهمية تكثيف الزيارات المشتركة للوفد التجارية والاستثمارية لاطلاع مجتمع الأعمال من البلدين بشكل أكثر على فرص التعاون والقوانين والتشريعات الجديدة المحفزة للاستثمار الأجنبي بأسواق البلدين والقطاعات ذات الاهتمام المتبادل.

تطوير المناهج التعليمية

وأكد المنصوري على الجهود الجارية للتحول نحو تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وأثرها على مستقبل سوق العمل، وضرورة أن تولي الحكومات الاهتمام بتطوير المناهج التعليمية وفق المتطلبات الجديدة لأسواق العمل في ظل تنامي التقنيات الحديثة والمتقدمة، لخلق توازن بين المناهج التعليمية والتغيير الكبير المتوقع في الوظائف مستقبلاً.

أهم شركاء أوروبا

وتابع: "تعد سويسرا أحد أهم شركائنا الاقتصاديين والتجاريين بالقارة الأوروبية ولديها ريادة في العديد من القطاعات ذات الاهتمام المشترك مع دولة الإمارات مثل الابتكار والتكنولوجيا والبني التحتية والنقل والطاقة المتجددة والقطاع المالي والمصرفي وغيرها".

تبادل الخبرات

ولفت معالي وزير الاقتصاد، إلى حرص الدولة على إنشاء قنوات حيوية للتواصل مع الجانب السويسري وتبادل الخبرات وبحث فرص الشراكة في مختلف هذه القطاعات بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

دعوة لزيارة إكسبو 2020

ودعا المنصوري الجانب السويسري لتنظيم زيارة رسمية إلى الدولة ضمن فعاليات إكسبو2020 لتوطيد أطر التعاون الاقتصادي بين البلدين والاستفادة من الفرص الواسعة التي يطرحها الحدث الدولي في توثيق الروابط بين مجتمعي الأعمال من البلدين.

الطيران المدني والنقل

وعلى صعيد متصل بحث الجانبان فرص الشراكات التجارية، وأهمية تطوير أوجه التعاون في مجالات عدة مثل الطيران المدني، والنقل، وتشغيل وإدارة المطارات ومجالات أخرى ذات أولوية مثل الأمن الغذائي، والطاقة المتجددة والسياحة وخدمات الرعاية الصحية.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد: الإمارات الـ15 عالمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج خلال 2023

ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …