الرئيسية / اقتصاد / أنظمة جديدة تصدرها "الأوراق المالية والسلع" بـ2020

أنظمة جديدة تصدرها "الأوراق المالية والسلع" بـ2020

أعلنت "الأوراق المالية والسلع"، اليوم الأربعاء الموافق الـ22 من يناير، عن سعيها لإصدار أنظمة جديدة بعام 2020، خلال الملتقى الذي تظمته الهيئة، بمقرها في دبي.

وتتضمن هذه الأنظمة الجديدة، تنظيم الإصدارات الرقمية الذي تم طرح مسودة منه للصناعة؛ للوقوف على ملاحظاتهم، ومن المتوقع إصداره خلال الربع الاول من العام الجاري.

وصرح الرئيس التنفيذي لهيئة "الأوراق المالية والسلع"، د. عبيد الزعابي الرئيس بأن الهيئة تواصل العمل مع الجهات المعنية؛ لإصدار أدوات مالية جديدة مثل السندات الخضراء.

 وأوضح الزعابي، أن الهيئة تعمل على تطوير الأنظمة الداخلية وفق مشروع open text""، وتواصل العمل مع الأسواق المالية بالدولة لاستيفاء المعايير العالمية؛ لتطوير الأسواق من ناشئة الى متقدمة وتحويلها من اسواق رأسية الى أفقية، من خلال تطوير أنظمة التقاص والتسوية وحفظ الأوراق المالية.

وقال عبيد الزعابي: "من أبرز ملامح النظام الأخير، إلزام الشركات بتعيين أمين سر مجلس إدارة وتحديد شروط شغل هذه الوظيفة ومهام أمين السر، وكذلك إلزامه بتعيين غالبية أعضاء مجلس الإدارة من المستقلين غير التنفيذيين".

وتابع: "فضلاً عن إجراء مزيد من التوضيح لآلية الإفصاح عن مصالح عضو مجلس الإدارة الجديد والمرتبطة بالشركة من خلال إلزامه بتقديم "إقرار المصلحة" عند توليه مهامه واستحداث معايير الملائمة والمناسبة لأعضاء مجلس إدارة الشركة علاوة على إجراء مزيد من التوضيح لإجراءات التعامل مع حالات تعارض المصالح واستحدث النظام أحكام تنظم المسؤولية المجتمعية للشركة".

ويرى الزعابي، أن هذا الملتقى يأتي ضمن جهود الهيئة للتوعية والتعريف بالنظام الجديد للحوكمة "دليل معايير الانضباط المؤسسي وحوكمة الشركات المساهمة العامة"، الذي أعدته الهيئة وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

ومن المقرر سريان أحكامه في الفترة القليلة القادمة، ومن أبرز ملامحه تضمينه معايير ومتطلبات جديدة تتعلق بالاعتبارات البيئية والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة المؤسسية (ESG).

شاهد أيضاً

وزارة المالية تطلق "مشورة رقمية" حول تطبيق الحوافز الضريبية المرتبطة بالبحث والتطوير

أطلقت وزارة المالية اليوم الجمعة، الموافق 19 أبريل 2024، "مشورة رقمية عامة" على موقعها الإلكتروني، …