الرئيسية / محلي / ٥٤ منحة بحثية بأبو ظبي.. تعرف على التخصصات

٥٤ منحة بحثية بأبو ظبي.. تعرف على التخصصات

أعلنت دائرة التعليم والمعرفة بأبوظبي تقديمها 54 منحة بحثية تنافسية العام الجاري تزيد قيمتها على 40 مليون درهم لمشاريع بحثية ضمن برنامجين رئيسيين هما برنامج منح أبوظبي للتميز البحثي وبرنامج منح أبوظبي للباحثين الشباب.
جاء ذلك ضمن جهود دائرة التعليم والمعرفة لإنشاء ورعاية منظومة بحث علمي في أبوظبي ترتقي للعالمية.
وتركز الدائرة في منحها البحثية هذا العام على 7 قطاعات ذات أولوية وأهمية استراتيجية لإمارة أبوظبي في مجال البحث العلمي وهي علوم الحياة "الصحة .. الغذاء .. الزراعة" والصناعات الفضائية والتعليم والعلوم الاجتماعية وتكنولوجيا المعلومات والاتصال والتصنيع وعلم المواد والطاقة والبيئة.
ويأتي تمويل المشاريع البحثية الـ 54 الفائزة بالمنح من ضمن 320 مقترحا بحثيا تم تقييمها من قبل الدائرة ومقيمين دوليين من المؤسسات البحثية الرائدة في جميع أنحاء العالم بناء على مجموعة من المعايير شملت جودة البحث وأصالته ومدى جدواه وتأثيره وارتباطه بالقطاعات الاستراتيجية في أبوظبي إضافة إلى المؤهلات العلمية للمتقدمين ومدى مساهمة المشروع في تنمية الكوادر البشرية.
كما تم الأخذ بعين الاعتبار عند تقييم المشاريع مدى التعاون مع القطاع الصناعي وكذلك مدى التعاون فيما بين مؤسسات التعليم العالي المختلفة لتنفيذ المقترح إضافة إلى مدى ارتباط هذه المقترحات البحثية بمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات "STEM".
وخضعت المقترحات البحثية المتنافسة لعمليات مراجعة وتقييم صارمة جرى على أثرها تمويل 12 مشروعا في قطاع علوم الحياة و 7 في قطاع الصناعات الفضائية و 10 في قطاع التعليم والعلوم الاجتماعية و 7 في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال و 4 في قطاع التصنيع وعلم المواد و 6 في قطاع الطاقة و8 في قطاع البيئة.
ويعد برنامج منح أبوظبي للتميز البحثي أحد برامج تمويل المشاريع البحثية المتميزة في المجالات ذات الأولوية الاستراتيجية لإمارة أبوظبي والتي تدعم تطوير المجالات العلمية والتكنولوجية في الإمارة وإقامة شراكات محلية وعالمية تربط الباحثين في أبوظبي بنظرائهم من الباحثين في القطاعات الصناعية والمؤسسات الأكاديمية الرائدة على المستويين المحلي والعالمي.
ويستهدف البرنامج الذين يعملون بنظام الدوام الكامل في مؤسسات التعليم العالي ضمن إمارة أبوظبي بالإضافة إلى شركائهم في قطاعات الصناعة ذات الصلة.
أما برنامج منح أبوظبي للباحثين الشباب فهو مماثل لبرنامج منح أبوظبي للتميز البحثي في المجالات ذات الأولوية الاستراتيجية لإمارة أبوظبي إلا أنه يستهدف الباحثين الشباب الذين أنهوا درجة الدكتوراه أو ما يعادلها خلال فترة لا تزيد على 6 سنوات.
وقالت معالي سارة عوض عيسى مسلم رئيس دائرة التعليم والمعرفة إن تمويل هذه المشاريع البحثية يأتي ضمن محور تطوير منظومة المعرفة والابتكار في برنامج أبوظبي للمسرعات التنموية "غداً 21" والذي يستهدف جعل إمارة أبوظبي منارة للابتكار والتكنولوجيا لاستقطاب المواهب من جميع أنحاء العالم وبناء اقتصاد قائم على المعرفة ونحن اليوم نؤكد التزامنا بتحقيق أهدافنا الاستراتيجية من خلال توفير هذه المنح البحثية.
وأضافت: "لاحظ المقيمون المتخصصون لدينا التحسن المستمر في جودة المقترحات البحثية التي يقدمها الباحثون الأمر الذي يعكس نضوج منظومة البحث العلمي في أبوظبي حيث إننا نقوم من خلال برامجنا المتنوعة للبحث العلمي باستقطاب الباحثين المتميزين لتحويل الإمارة إلى مركز جذب للباحثين المتخصصين في القطاعات ذات الأهمية الاستراتيجية بما يمكن مؤسسات التعليم العالي في أبوظبي من تحقيق الريادة في البحث العلمي".

شاهد أيضاً

سفير الإمارات يقدم أوراق اعتماده إلى حاكم أستراليا العام

قدم سعادة الدكتور فهد التفاق، اليوم الخميس، أوراق اعتماده إلى فخامة ديفيد هيرلي، حاكم عام …