الرئيسية / صحة / 5 طرق لعلاج ومنع تشقق الشفاه

5 طرق لعلاج ومنع تشقق الشفاه

ينصح أطباء الجلدية والتجميل، بخمس خطوات أساسية لمنع تشقق الشفاه خاصة في فصل الشتاء.

1- لا تلعق شفتيك

ينصح الدكتور دانيال جلاس، استشاري الأمراض الجلدية إن لعق الشفاه المتكرر يعمل على إزالة السطح الدهني الذي يحمي الشفاه من فقدان الرطوبة، مما يؤدي إلى جفافها، كما أن الانزيمات الهاضمة في اللعاب يمكن أن تهيج الشفاه أيضاً.

2- استخدام كريم مرطب للشفاه

استخدام المرطبات يحافظ على الشفاه

ويضيف الدكتور سام بونتينج، طبيب الأمراض الجلدية التجميلي إن استخدام مرهماً للشفاه يحتوي على خصائص مطرية، يمنع جفافها، ويجب استخدام الكريمات والمراهم التي تحتوى على اللانولين والفازلين، كما ينصح بكريم يحتوى على عامل حماية اذا ارتدت إلى الشواطيء، ويتم إعادة الترطيب كل بضع ساعات وقبل النوم

3- احذر من المكونات الدوائية

تحتوى بعض الأدوية، على مكونات تتسبب في جفاف البشرة ومنها جفاف الشفاه، مثل الأدوية التى تعالج حب الشباب. ويضيف " دانيال جلاس" أن حمض جاما اللينوليك وهو احد الزيوت الموجودة في النباتات، ومكملات زيت زهرة الربيع المسائية، قد يحسن نوعية الجلد على الشفاه أثناء تناول تلك الأدوية.

4- احذر الاستخدام الخاطئ للمرطبات

يشير الدكتور سام بونتينج أن الاستخدام المفرط لبعض المرطبات والمراهم  قد تؤدى الي جفاف أكثر للشفاه مع كثرة الاستخدام مثل المرطبات التي تحتوى على الكافور والمنثنول.
وحذر "بونتينج" من بعض أنواع "احمر الشفاه" والتي تسبب الجفاف أيضاً.

5- التقشير المباح والممنوع

تقرحات الشفاه تستوجب الذهاب إلى الطبيب

يوصى بونتينج بمراجعة طبيب جلدية فى حالة الخلط بين جفاف الشفاه والتقرحات، محذراً من تقسير الشفاه في هذه الحالة. وأوضح أنه إذا أصبحت شفتيك جافة ومشققة، يمكن علاجها بفعالية عن طريق التقشير اللطيف لضمان إزالة أي بشرة جافة متقشرة من السطح وترطيب منتظم مع مرطب الشفاه  بنوعية جيدة.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …