الرئيسية / اقتصاد / أكبر المانحين في العالم.. مساعدات الإمارات الخارجية تتخطى الـ28.5 مليار درهم في 2018

أكبر المانحين في العالم.. مساعدات الإمارات الخارجية تتخطى الـ28.5 مليار درهم في 2018

تجاوزت قيمة المساعدات الخارجية لدولة الإمارات، الـ28.5 مليار درهم ما يعادل الـ7.79 مليار دولار أمريكي، خلال العام الماضي 2018، قدمتها لـ42 بلداً حول العالم.

وكشفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في تقريرها الصادر اليوم الخميس، عن حجم المساعدات الخارجية لدولة الإمارات، وهو تقرير سنوي تصدره الدولة، في إطار التزامها بالمعايير الدولية، المتعلقة بالإعلان عن بيانات المساعدات الخارجية للدول المانحة.

وهو ما يشير إلى نجاح دولة الإمارات، للعام السادس على التوالي، في تجاوز قيمة مساعداتها بنسبة 0.7 في المائة، من إجمالي الناتج القومي الإجمالي، وهي النسبة التي أقرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث بلغت نسبة المساعدات الإماراتية من إجمالي الناتج القومي الإجمالي نحو 0.93 في المائة، وهذا يجعل دولة الإمارات من بين أكبر المانحين في العالم.

وأكدت وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، أن دولة الإمارات أخذت على عاتقها دعم الدول الشقيقة والصديقة، سواء في مجال دعم المشاريع التنموية، أو من خلال الاستجابة الإنسانية للكوارث والأزمات، وبما يدعم الازدهار والاستقرار في هذه الدول، والتخفيف من حدة المعاناة الإنسانية فيها، وبالتعاون مع الشركاء الإقليميين والدوليين ووكالات الأمم المتحدة العاملة في المجالين الإنساني والتنموي.

وتوجهت معالي الهاشمي بالشكر والامتنان للجهات الإماراتية المانحة، ولجميع الشركاء الدوليين، الذين يسهمون مع دولة الإمارات في خدمة أهداف التنمية المستدامة 2030، ويؤمنون بأن العطاء والتعاون المشترك هو السبيل الأفضل لتحقيق الازدهار والاستقرار، وبما يضمن للأجيال القادمة العيش في عالم أفضل.
وواصلت دولة الإمارات في عام 2018، دعمها لأهداف التنمية المستدامة السبعة عشرة، حيث تم صرف أكثر من 50 في المائة من إجمالي المساعدات، والبالغة 28.26 مليار درهم (7.79 مليار دولار أمريكي)؛ لدعم مبادرات السلام والعدالة والنمو الاقتصادي والقضاء على الفقر.

وبلغت قيمة الالتزامات التي تعهدت بها دولة الإمارات في العام الماضي، 10.33 مليار درهم (2.81 مليار دولار أمريكي)؛ لدعم التنمية والمساعدات الإنسانية في العديد من البلدان، بما فيها 14 بلدا من البلدان الأقل نموا.

وتضمن برامج المساعدات الخارجية، الرعاية الصحية الطارئة، وتوفير وسائل النقل، والمساعدات في دعم التعليم، وتوليد الطاقة، والمساعدات الطبية، والمعونات الغذائية، فضلا عن جوانب أخرى.

وأوضح التقرير تفاصيل برامج المساعدات، التي قامت دولة الإمارات بها في أفريقيا، في الفترة من 2014 إلى 2018، وبلغت قيمتها 61.8 مليار درهم (16.83 مليار دولار أمريكي)، فيما بلغت قيمة دعمها لقارة آسيا - في الفترة نفسها - 48.04 مليار درهم (13.08 مليار دولار).

وبين التقرير دعم دولة الإمارات للدول الجزرية الصغيرة، في جنوب المحيط الهادئ؛ لتزويدها بمصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، مثل مشاريع الطاقة الشمسية والرياح، وكذلك تمكين المرأة في أفغانستان، والمساعدات للسودان وفلسطين واليمن.

شاهد أيضاً

وزارة المالية تطلق "مشورة رقمية" حول تطبيق الحوافز الضريبية المرتبطة بالبحث والتطوير

أطلقت وزارة المالية اليوم الجمعة، الموافق 19 أبريل 2024، "مشورة رقمية عامة" على موقعها الإلكتروني، …