الرئيسية / منوعات / مهرجان الشيخ زايد.. تنوع ثقافي وحضاري

مهرجان الشيخ زايد.. تنوع ثقافي وحضاري

يعد مهرجان الشيخ زايد "مسيرة الحضارات" رحلة إلى تراث الشعوب والفنون الشعبية العالمية التي تتنوع بين الفلكلور والأهازيج التراثية والموروثات القديمة.
وتستمر فعاليات المهرجان حتى 1 فبراير المقبل في منطقة الوثبة بأبوظبي، ويضم كل جناح في المهرجان العديد من الفرق الموسيقية والفرق الشعبية المحلية والخليجية والعالمية التي تجتمع يومياً في "مسيرة الحضارات" من 15 دولة، تقدم فرقها استعراضات وفنوناً عالمية، بما يؤكد أهمية المهرجان كملتقى للحضارات.

ولا شك أن "مسيرة الحضارات" هي تظاهرة فنية وتراثية تستقطب العديد من زوار المهرجان، بحيث تميزت الفرق بارتداء ملابس فلكلورية، واستطاعت أن تعزف بطرق فنية مختلفة تعبر عن حضارات الشعوب، وكان للفنون الشعبية، من مختلف أنحاء الوطن العربي، نصيب كبير من التألق والحضور، خصوصاً أنها تتميز بطابعها الشعبي الأصيل وتعبر عن الثقافات، ويتفاعل معها الجمهور مع الموروثات الفنية والفلكلورية للشعوب المشاركة في المهرجان الذي تقدم عروضه مجموعة من الفنانين والعازفين من مختلف أنحاء الوطن العربي والعالم، مثل: اليمن وعمان وأوزبكستان والسعودية ومصر والأردن وروسيا وليبيا والهند والصين وصربيا وكازاخستان وإسبانيا والمغرب.
وعن مشاركة فرقة "حضرموت" للتراث والفنون اليمنية في المسيرة الحضارية، قال أحمد عبدالله بن بريك رئيس الفرقة: إن تجمع كل هذه الفنون في مهرجان واحد ليحتفي بثقافات العالم المختلفة، ضمن كرنفال فني يعمق أثر التراث، لا يحدث إلا في مهرجان الشيخ زايد، فـ"مسيرة الحضارات" التي نشارك بها بشكل يومي، تقدم إبداعات من أنحاء العالم.

ومن جهته، قال صلاح عبدالسلام، مدير الفرقة القومية للفنون الشعبية السودانية: نجح مهرجان الشيخ زايد في توصيل رسائل التسامح والتواصل بين شعوب العالم على أرض الإمارات، ليؤكد نجاح الحدث التراثي الكبير في تحقيق أهدافه، وفي مقدمتها تحقيق التواصل بين شعوب العالم على أرض الإمارات عبر التراث والفنون، ما جعل المهرجان واحداً من أكبر الفعاليات التراثية في المنطقة والعالم.

أما المحمدي فتحي، رئيس فرقة الأهرام المصرية للفنون الشعبية، فعبر عن سعادته بالمشاركة في الدورة الحالية من مهرجان الشيخ زايد، موضحاً أن فرقته تتكون من 12 شخصاً يقدمون الفلكلور المصري من أسوان وحتى مرسى مطروح، من بينها استعراض النوبة والرقص الصعيدي والفلاحي والإسكندراني، إلى جانب الاستعراض البدوي مع المزمار البلدي والتنورة، والتي يشاركون بها بالأخص في مسيرة الحضارات بشكل يومي.

وحرصت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان الشيخ زايد على تخصيص المئات من الفعاليات والأنشطة للأطفال، بمنطقة عالم الأطفال "كيدز نيشن" التي تضم الكثير من الأنشطة والورش التعليمية في قالب ترفيهي، تعليمي، وتثقيفي يشجع الأطفال على تنمية مهاراتهم واستكشاف مواهبهم، وتنمي لديهم الحس الإبداعي وروح العمل الجماعي، في أجواء عائلية نموذجية وبيئة صحية.

أما "كيدز نيشن" هو عالم الاطفال يضم ورشة عيادة الطبيب الصغير لتعريفهم بأهمية مهنة الطب وما تقدم من خدمات جليلة لأفراد المجتمع، وورشة مختبر العلوم التي يتم فيها تدريب الأطفال على إجراء تجارب معملية تدخل فيها مواد كيميائية متعارف عليها، تحت إشراف وتوجيه كاملين من قبل مدربين متخصصين، يتيحون للأطفال تطبيق الكثير من المعادلات العلمية بكل ثقة واطمئنان وأمان.

شاهد أيضاً

سفاري الشارقة يستقبل ثاني مولود لفيل السافانا الإفريقي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، اليوم الثلاثاء، عن ولادة الفيل "طرثوث" نسبةً لنبتة برية …