الرئيسية / اقتصاد / مبادرة "توحيد معايير اعتماد الحلال" يشارك بها 37 هيئة موثوقة عالمياً

مبادرة "توحيد معايير اعتماد الحلال" يشارك بها 37 هيئة موثوقة عالمياً

كشف المنتدى الدولي لـ "هيئات اعتماد الحلال"، عن مشاركة العديد من الدول في المبادرة التي أطلقها؛ لتوحيد معايير اعتماد الحلال في جميع أنحاء العالم، ما يؤكد على موثوقية المنتدى ومصداقيته.

ويسعى المنتدى، إلى توظيف شتى الوسائل التي تقلل من العوائق التجارية في قطاع الحلال، بالعمل مع 37 هيئة اعتماد معترف بها، تمثل 34 دولة، والعدد قابل للزيادة.

وأكدت الدكتورة رحاب فرج العامري، الأمين العام للمنتدى الدولي لـ "هيئات اعتماد الحلال"، على الهدف من المنتدى، قائلةً: "هدفنا خلق بيئة مواتية، لتجارة دولية تحول دون عوائق في جميع أنحاء العالم، ما يضمن للتجار من الدول الأعضاء أن البضائع المصدرة والمستوردة تصنف على أنها حلال، وفقاً لمعايير موحدة، مشيرة إلى أن توحيد معايير اعتماد الحلال عالمياً، يعد أمراً حيوياً، يساهم في النمو المستمر لتجارة الحلال، ويزيد من موثوقية قطاع الحلال بأكمله.

وكشفت رحاب العامري، عن تطلعها لعقد مزيد من الشراكات، التي من شأنها أن تساهم في توحيد معايير اعتماد الحلال في جميع أنحاء العالم.

ويتمتع المنتدى الدولي لـ "هيئات اعتماد للحلال"، بمصداقية عالية في الكثير من الدول، ووفقاً لتقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي 2019 / 2020، فإن 4 من أفضل 5 دول مصدرة للحلال، وهي البرازيل، واستراليا، والسودان والهند، هي أعضاء في المنتدى، علاوةً على ذلك، فإن 5 من أفضل 10 دول ضمن مؤشر الاقتصاد الإسلامي العالمي لأغذية الحلال، وهي الإمارات، والبرازيل، واستراليا، والسودان وباكستان، هي دول أعضاء في المنتدى الدولي لـ "هيئات اعتماد الحلال".

المنتدى الدولي لهيئات اعتماد الحلال، على عقد اتفاقيات مع مختلف المؤسسات، فمنذ بدء عملياته في عام 2016، عقد المنتدى شراكات استراتيجية مع جمعيات دولية مرموقة، لكي تعمل على صياغة أفضل المعايير بين جميع هيئات الاعتماد.

والجدير بالذكر أن المنتدى، يؤمن بضرورة توحيد معايير اعتماد الحلال في جميع أنحاء العالم؛ ليسهل تحديد منتجات الحلال بسهولة، ولطالما كانت هناك حاجة ملحة لإنشاء نظام عالمي موحد منذ أن ازداد الطلب على المنتجات الحلال، وحقق الاقتصاد الإسلامي زيادة بنسبة 5.2 في المائة مقارنة بعام 2018، ويتوقع أن يصل إلى 3.2 تريليون دولار، بحلول عام 2024، وفقاً لتقرير "واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي 2019 / "2020، وهذا سبب أهمية المشاركة في مبادرات توحيد المعايير، التي يعمل عليها المنتدى الدولي لـ "هيئات اعتماد الحلال".

وتضم قائمة الدول الأعضاء الحالية في المنتدى الدولي لـ "هيئات اعتماد الحلال" كلاً من: الأرجنتين، أستراليا، بيلاروسيا، البرازيل، بلغاريا، كولومبيا، كوستاريكا، مصر، المجر، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، جامايكا، اليابان، الأردن، كازاخستان، الكويت، قيرغيزستان، ليبيا، المكسيك، المغرب، نيوزيلندا، نيجيريا، باكستان، الفلبين، كوريا الجنوبية، روسيا، المملكة العربية السعودية، إسبانيا، السودان، تايلاند، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضاً

وزارة المالية تطلق "مشورة رقمية" حول تطبيق الحوافز الضريبية المرتبطة بالبحث والتطوير

أطلقت وزارة المالية اليوم الجمعة، الموافق 19 أبريل 2024، "مشورة رقمية عامة" على موقعها الإلكتروني، …