الرئيسية / اقتصاد / التطبيق في فبراير.. استبدال إلزامي لوحدة "الغرام" بدلاً من "التولة" في العطور

التطبيق في فبراير.. استبدال إلزامي لوحدة "الغرام" بدلاً من "التولة" في العطور

أجرت "مواصفات"، أول ورشة توعوية لتجار العطور، في الإمارات العربية المتحدة، بشأن استبدال وحدة "التولة"، بـ "الغرام، في تجارة العطور.

وتدخل وحدة "الغرام"، حيز التنفيذ الإلزامي، في فبراير المقبل، في مسعى لحماية المستهلك، بضمان استخدامه لوحدات قياس عالمية معترف بها، إضافة إلى تقليل العوائق الفنية أمام تجار العطور، والتي تقدر بـ8 مليارات درهم، فضلا عن استخدام معايير قياس مقبولة عالميا.

نظمت " إدارة إدارة المقاييس في الهيئة، الورشة التوعوية، والتي حضرها 60 مشاركا من تجار وموردي العطور في الدولة؛ لضمان زيادة وعي التجار بتفاصيل التحول من وحدة "التولة" التي كانت مستخدمة في تجارة العطور إلى وحدة الغرام "الملليلتر"، وفقا لمتطلبات النظام الوطني للقياس، الذي ينص على استخدام وحدات النظام الدولي المعترف بها "SI units" كأساس لوحدات القياس التي يجب استخدامها دون غيرها في الدولة.

وقالت أمينة زينل، مديرة إدارة المقاييس في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات": "اعتبارا من 20 فبراير 2020، سيتم استبدال وحدة التولة في العطور، بوحدة الغرام "الملليلتر"، على مستوى الدولة وسيكون التطبيق إلزاميا على كل منافذ بيع العطور والأسواق في إمارات الدولة، فيما سيضمن التغيير مصالح المستهلك والتاجر معا، من حيث سداد القيمة الفعلية للكمية المشتراه.

وأكدت زينل، على أن هذه الإجراءات، تأتي استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم 31 لسنة 2006، بشأن النظام الوطني للقياس، الذي ينص على أنه يعتبر النظام الدولي للوحدات أساسا لوحدات القياس القانونية، التي يجب استخدامها دون غيرها في الدولة، واستكمالا لخطة الهيئة في التحول التدريجي إلى استخدام وحدات النظام الدولي للقياس بدلا من وحدات القياس غير الدولية.

وأشارت المهندسة أمينة زينل، إلى أهمية ضمان رفع مؤشرات المعرفة لدى شريحة التجار والموردين، قبل وقت كاف من بدء التطبيق، بعد أن منحتهم الهيئة مهلة لتوفيق الأوضاع نحو عام كامل، لضمان الانتقال التدريجي السلس إلى الوحدة الجديدة، كما تم خلال الفترة الماضية منذ شهر مارس الماضي، التنسيق مع الجهات التنظيمية والرقابية في الدولة؛ لضمان أفضل طرق للتطبيق.

وناقشت الورشة ، أموراً هامة، تتعلق بقطاع صناعات العطور، وأكدت على أهمية تحويل وحدة القياس "التولة" لوحدات النظام الدولي للقياس الغرام "الملليلتر"، وعرضت الهيئة فيديو تعريفياً بعدة لغات، حول إعادة تعريف وحدات النظام الدولي للقياس، فضلا عن عرض تقديمي عن قرار مجلس الإدارة، باستبدال وحدة التولة بوحدة الغرام، وفتح باب المناقشة أمام التجار للاستماع إلى ملاحظاتهم.

شاهد أيضاً

بحلول 2028.. توقعات بوصول حجم التجارة الإلكترونية في الإمارات لـ48 إلى مليار درهم

ارتفع إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 27.5 مليار درهم في 2023، …