الرئيسية / تكنولوجيا / "مساعد صوتي وإزالة كاميرا ذكية".. حصاد تقنيات جوجل قبل 2020
جوجل - صورة أرشيفية
جوجل - صورة أرشيفية

"مساعد صوتي وإزالة كاميرا ذكية".. حصاد تقنيات جوجل قبل 2020

قبل حلول 2020، نستعرض لكم من خلال مقالنا اليوم عبر "برق الإمارات" أبرز الخدمات والأجهزة التي أطلقتها شركة جوجل العالمية تيسيراً على المستخدمين؛ وذلك بدءاً من إطلاق نسخة منخفضة التكلفة من هواتف Pixel 3 و Pixel 3 XLحتى الإصدار العاشر من نظام التشغيل أندرويد الذي ضم الكثير من الميزات الجديدة الأكثر ذكاءً، وهواتف Pixel 4 التي تدعم تقنية الرادار، إضافة إلى التحديثات لمستمرة، وجهودها في تطوير الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي.

ووفقاً للبوابة العربية للأخبار التقنية؛ فإن جوجل عقدت حدثين هما الأبرز في 2019، والأول حدثها السنوي للمطورين Google I/O 2019؛ والذي نُظم في مدينة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية 7 مايو، للإعلان عن الإصدار الجديد من نظام أندرويد بالإضافة إلى بعض الأجهزة الجديدة.

أما الحدث الثاني؛ يحمل اسم "Made by Google 2019"، والذي أُقيم 15 أكتوبر، للإعلان عن كل ما هو جديد لديها في مجال الأجهزة.

وخلال 2019، كشفت "جوجل"، دعم مساعدها الصوتي Google Assistant لميزة جديدة تحمل اسم "وضع المترجم" interpreter mode، تسمح لشخصين بالتحدث بلغات مختلفة وإجراء محادثات لحظية بما يصل إلى 27 لغة، وذلك في إطار مشاركتها بمعرض CES 2019 ؛ كما أعلنت عن دمج مساعدها الصوتي في مجموعة متنوعة من الأجهزة المتصلة بالإنترنت، بما في ذلك: أواني الضغط الذكية، والثلاجات الذكية، لتمكين المستخدمين من التحكم فيها بإصدار أوامر صوتية.

وفي مارس 2019، أعلنت جوجل عزمها المنافسة في سوق الألعاب الإلكترونية من خلال Stadia وهي منصة ألعاب فيديو جديدة، توفر وصولاً سريعاً إلى الألعاب المفضلة على أي نوع من الشاشات، سواء التلفزيون، أو الكمبيوتر المحمول، أو المكتبي، أو الجهاز اللوحي، أو الهاتف الذكي؛ حيث تتوافر عليها الألعاب بدقة تصل إلى 4K، وبسرعة 60 إطارًا في الثانية، بالإضافة إلى دعم  تقنية HDR، والصوت المحيطي.

وبعد نحو 8 أشهر، طرحت جوجل خدمة بث الألعاب Stadia للمستخدمين مع 22 لعبة في 14 دولةً حول العالم، وقد أعلنت الشركة عن إضافة ميزات وتحديثات جديدة، والمزيد من الألعاب خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت جوجل 10 أبريل الماضي، أنه يمكن استخدام أي هاتف يعمل بنظام التشغيل "أندرويد نوجا 7.0" Android Nougat، أو أي إصدار أحدث كمفتاح أمان فعلي للمصادقة الثنائيةح حيث أنه يتيح ذلك استخدام هاتف أندرويد لحماية حسابك الشخصي، وتسجيل الدخول إلى تطبيقات جوجل، وحسابات العمل G Suite، و Cloud Identity، و Google Cloud، بطريقة أكثر أمانًا بالمقارنة مع العديد من طرق المصادقة الثنائية الحالية.

وواصلت جوجل الإعلان عن أحدث تقنياتها من خلال عقد مؤتمرها السنوي للمطورين عن هاتفي Pixel 3a، وPixel 3a XL، وهما النسخة المنخفضة التكلفة من هواتف Pixel 3 و Pixel 3 XL، التي أطلقتها خلال عام 2018.

والميزة البارزة في الهاتفين؛ هي تضمين الكاميرا الخلفية نفسها الموجودة في هاتف Pixel 3 XL الذي يصل سعره للضعف، وهي كاميرا أحادية بدقة 12.2 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/1.8، وتدعم ميزة HDR، والتركيز التلقائي، وميزة Night Sight، وSuper Res Zoom لالتقاط صور احترافية في ظروف الإضاءة المنخفضة. كما يأتي الهاتفان مع منفذ السماعات التقليدي 3.5 مم، الذي تخلت عنه جوجل في سلسلة هواتف Pixel 3.

واللافت أنه من أجل تخفيض السعر للنصف؛ تخلت جوجل عن عدة ميزات مثل: مقاومة المياه، والشحن اللاسلكي، كما يعمل الهاتفان بمعالج (Snapdragon 670) بدلًا من معالج (Snapdragon 845) الموجود في هواتف Pixel 3، بالإضافة إلى تقليل مساحة التخزين الداخلية لتصبح 64 جيجابايت غير قابلة للزيادة.

كما أنه يتوافر هاتفا Pixel 3a و Pixel 3a XL، بثلاثة ألوان هي: الأسود، والأبيض، والأرجواني، وبسعر يبدأ من 399 دولارًا لهاتف Pixel 3a، الذي يأتي بشاشة 5.6 بوصات، وبسعر 479 دولارًا لهاتف Pixel 3a XL، الذي يأتي بشاشة 6 بوصات.

كما أعلنت جوجل عبر تنظيم مؤتمر "المطورين" هذا العام عن عدد من الميزات الجديدة التي سيحصل عليها محرك البحث منها: تغطية أفضل للأخبار، وفهرسة النشرات الصوتية (بودكاست)، وإضافة تقنية "الواقع المعزز" إلى محرك البحث كما أصدرت له تحديث آخر، والتي تتيح عرض الكائنات الثلاثية الأبعاد والتفاعل معها مباشرة من “البحث” ووضعها مباشرة في مساحتك الخاصة، ما يمنحك شعوراً بالحجم والتفاصيل، ويساعدك في إنجاز المهام طوال يومك.

وعبر الشعور بمسؤولياتها، وفرت جوجل برنامجاً جديداً يسمح للمستخدمين الذين لا يملكون اتصالاً بالإنترنت باستخدام مساعدها الصوتي Google Assistant، وذلك سعياً منها لتوفير الخدمة لأكبر عدد ممكن من المستخدمين في جميع أنحاء العالم، حيث وقعت الشركة شراكة مع نظام التشغيل KaiOS لجلب مساعدها الصوتي إلى الهواتف المحمولة التقليدية.

كما أعلنت جوجل يوم 15 أكتوبر خلال مؤتمرها Made by Google عن الجيل الثاني من سماعات Pixel Buds لتنافس آبل التي تنتج سماعات AirPods المميزة، وذلك بعد عامين من إطلاق الجيل الأول من السماعات.

أعلنت الشركة أن السماعات ستتوافر خلال ربيع عام 2020 في أربعة ألوان هي: الأبيض، والبرتقالي، والأخضر، والأسود، وسيصل سعرها إلى 179 دولارًا؛ وستدوم بطارية السماعات حوالي خمس ساعات لكل شحنة، وما يصل إلى 24 ساعة مع علبة الشحن اللاسلكي، وتمتاز بمقاومة الماء والعرق، وهي قادرة على تكييف الصوت بناءً على بيئتك، وتساعد على إلغاء الضوضاء في الخلفية مثل صوت الرياح.

في حين أنه فرضت هيئة حماية البيانات الفرنسية غرامة قيمتها 57 مليون دولار على شركة جوجل يوم 21 يناير 2019 لخرقها قواعد الخصوصية الخاصة بالاتحاد الأوروبي على الإنترنت والتي تنص عليها اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR التي بدأ العمل بها خلال شهر مايو 2018 وتتيح للمستخدمين التحكم بشكل أفضل في بياناتهم الشخصية، كما تعطي المنظمين القدرة على فرض غرامات مالية على الشركات التي تنتهك بنود هذه اللائحة.

ويشار إلى أن جوجل أزالت جوجل يوم 16 أكتوبر الكاميرا الذكية اللاسلكية القائمة بذاتها Google Clips، التي تستطيع التقاط صور ومقاطع فيديو من تلقاء نفسها- من متجرها الإلكتروني، إلى جانب إزالة نظارة الواقع الافتراضي Daydream View.

ولكنها أكدت أن تطبيق Clips المطلوب لنقل مقاطع الفيديو من الكاميرا سوف يتوقف عن العمل في ديسمبر 2021.

شاهد أيضاً

بالصور.. سلطان بن أحمد القاسمي يستقبل وفداً من شركة مايكروسوفت

استقبل سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، اليوم، وفداً من …