الرئيسية / اقتصاد / متفوقة على بكين وبروكسل.. دبي أولى المدن الذكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

متفوقة على بكين وبروكسل.. دبي أولى المدن الذكية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

منح "مركز التنافسية العالمية" التابع للمعهد الدولي للتطوير الإداري (IMD)، دبي الصدارة بين مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في "مؤشر المدن الذكية 2019"، الصادر عنه في شهر أكتوبر 2019.

وتقدمت دبي في الترتيب، على العديد من المدن الكبرى مثل باريس وروما وبروكسل وطوكيو وبكين، في التصنيف الذي تضمن 102 مدينة من مختلف أنحاء العالم.

وتصدرت دبي، في فبراير الماضي، مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في "مؤشر المدن الذكية" 2019، الصادر عن جامعة غلاسكو، وشمل 27 مدينة.

وحصلت إمارة دبي، على المرتبة الـ14 عالمياً، متفوقة على لوس أنجلوس، استوكهولم، ملبورن، طوكيو، فانكوفر، وفينا، شنغهاي، كوبنهاغن، بكين وبروكسل.
وفق ما أورده المؤشر.

وحققت إمارة دبي، العديد من الإنجازات، بالعام الماضي، في مجال التحوّل الذكي، وهو ما منحها الصدارة بين مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأهلتها بجدارة لتكون عاصمة الشرق الأوسط الرقمية، بحسب ما كشفته "دبي الذكية".

وأشارت تقارير دولية مرموقة معنية بالمدن الذكية، إلى أن دبي في مقدمة مدن المنطقة في هذا المجال، بينما جاء ترتيبها متقدماً في تلك التقارير على مدن عالمية كبرى، مع مواصلة الإمارة العمل على تطوير قدراتها التقنية وتوسيع دائرة التحوّل الذكي لتشمل كافة قطاعاتها التنفيذية والخدمية.

وقال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي: "كافة المؤشرات تدل على نجاح الخطط والبرامج المعتمدة في هذا المجال، وتبرهن أن حكومة دبي تتقدم بخطى ثابتة في تحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في جعل دبي المدينة الأذكى عالمياً، منوهاً سموه بإلمام دوائر ومؤسسات حكومة دبي بالسرعة التي يتحول بها العالم نحو البيئة الذكية، ومواكبتها بتنفيذ أهداف ذات أطر زمنية محددة ضمن استراتيجية عمل متكاملة وواضحة".

وأكد سموه على التأثير الإيجابي الكبي،ر للتحوّل الذكي والصعود المستمر في مؤشرات التنافسية العالمية ذات الصلة، مضيفاً: "التميز في هذا المسار يعزز الأهداف الاقتصادية وغايات التنمية المستدامة لدبي بما يعين عليه من وفورات كبيرة في النفقات التشغيلية، وييسره من سرعة إتمام الإجراءات واختصار الأطر الزمنية المتعلقة بكل منها، بما يعود بالإيجاب على المتعاملين، علاوة على دعم أعمال شركاء الأعمال في مختلف المجالات، من خلال تسريع وتيرة إنهاء المعاملات والتراخيص والعقود وغيرها، فضلاً عن الأثر الإيجابي الكبير على البيئة بما يحفظ مواردها ويعزز استدامتها".

و قالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بسر، المديرة العامة لدبي الذكية: "نقترب من نهاية عام آخر مليء بالإنجازات لدبي، ونفخر بكوننا، مع كل شركائنا من القطاعين الحكومي والخاص، نشكّل جزءاً من الفريق المتكامل الذي حقق هذه الإنجازات. ومع مرور 4 سنوات على انطلاق رحلة التحوّل الذكي لدبي، تمكنّا بفضل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتوجيهات ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، من تحقيق العديد من محطات السبق العالمي بالتعاون مع شركائنا، وهو ما أهل دبي لارتقاء هذه المكانة كعاصمة رقمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد: محاكم مركز دبي المالي العالمي حققت إنجازات قياسية في 2023

قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب …