الرئيسية / اقتصاد / 53 % من المناطق الحرة عالمياً تؤكد عودة الاقتصاد لطبيعته وترفع جاهزيتها

53 % من المناطق الحرة عالمياً تؤكد عودة الاقتصاد لطبيعته وترفع جاهزيتها

كشفت المنظمة العالمية للمناطق الحرة، اليوم الاثنين، عن تفاؤل  المناطق الحرة حول العالم، بشأن نمو أدائها في الأشهر المقبلة وذلك ضمن استعدادها لرفع مستوى جاهزيتها المستقبلية لعالم بعد جائحة " كوفيد-19" وذلك وفقاً لأحدث المؤشرات ضمن تقرير "المقياس الاقتصادي العالمي للمناطق الحرة".

ربحية المناطق الحرة

وأشارت المنظمة في تقريرها، إلى أن حوالي 40 بالمائة من المناطق الحرة أعربت عن إيجابية أدائها خلال الربع الرابع من عام 2020 وتتطلع إلى الربع الأول من عام 2021 لتتبع نفس الاتجاه، لافتةً أن الاستثمار والتوظيف وربحية المناطق الحرة أظهرت تحسنا خلال الربع الرابع مقارنة بالربع السابق من نفس العام.

بظروف اقتصادية طبيعية

وتطرقت "عالمية المناطق الحرة"، في التقرير إلى الربع الثالث من العام الماضي بإفادة 49 بالمائة من المناطق الحرة التي شملها الاستطلاع "بظروف اقتصادية طبيعية" والتي ارتفعت بعد ذلك إلى 53 % في المسح الأخير الذي أجري في ديسمبر الماضي.

ضمان استمرارية الأعمال

 ومن جانبه، أوضح سعادة الدكتور محمد الزرعوني رئيس المنظمة العالمية للمناطق الحرة، أن المناطق الحرة بذلت قصارى جهدها لضمان استمرارية الأعمال واستئناف الأنشطة العادية وسط القيود التي فرضتها الجائحة، إلا أن التحديات التي واجهها العالم والمناطق الحرة خصوصا أوجدت فرصا كثيرة ساهمت في تنشيط وتنسيق العمل المشترك والتكامل الاقتصادي الإقليمي عبر تطوير وزيادة مرونة السياسات وتبني أدوات تقنية حديثة عززت من جاهزيتها واستمرارية أعمالها لعالم بعد الجائحة.

تعافي ما بعد كورونا

وأشار الزرعوني، إلى  أنه يمكن للمناطق الحرة أن تكون الأكثر جاهزية للمستقبل إذا ركزت على تعافيها من الجائحة بشكل مستدام مبني على المزيد من الشفافية في بيئتها والتزامها الاجتماعي والحكومة، لافتا إلى أنه علاوة على ذلك فإن محاذاة عمليات المناطق الحرة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة تقدم فرصا جديدة لتعزيز طموحات النمو والتنمية المجتمعية ".

الرقمنة والابتكار ومراجعة أداء الأعمال

وبيَنت المنظمة ،أن الرقمنة والابتكار ومراجعة أداء الأعمال وأنظمة الإدارة واستكشاف طرق جديدة للتمويل وإدخال إطار لإدارة مخاطر المؤسسية يمكن أن يعزز عملية تعافي المناطق الحرة وظهورها أقوى في المرحة القادمة وبشكل مستدام، وذلك في تقريرها الأخير.

شاهد أيضاً

203 مليارات درهم زيادة في أصول المصرف المركزي الأجنبية خلال عام

كشفت أحدث إحصائيات مصرف الإمارات المركزي، عن تجاوز إجمالي الأصول الأجنبية للمصرف، حاجز 700 مليار …