كشفت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي، عن تسجيل نمواً بنحو 10.08% في إجمالي المعاملات الجمركية الرقمية عبر المنصات الرقمية منذ بداية العام وحتى نهاية أغسطس 2025، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2024.
حجم المعاملات الجمركية
كما حققت المعاملات الاستباقية زيادة بنسبة 28.93% من إجمالي حجم المعاملات الجمركية، فيما ارتفعت البيانات الجمركية بنسبة 18% خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام، وشكّلت معاملات التخليص قبل الوصول 82% من إجمالي معاملات التخليص الجمركي على مستوى منافذ الإمارة.
ارتفاع مؤشرات رضا المتعاملين
وسجّلت جمارك أبوظبي نسبة 95.94% في مؤشر رضا المتعاملين عبر منصة خدمات حكومة أبوظبي الرقمية "تم"، مقارنة بنسبة 94.17% للفترة ذاتها من عام 2024، ما يعكس نجاح المنظومة الرقمية في تلبية احتياجات المتعاملين وتعزيز تجربتهم.
التزام بالتحول الرقمي
وأكد سعادة راشد لاحج المنصوري، المدير العام لجمارك أبوظبي، أن مؤشرات النمو الإيجابية المحققة بين يناير وأغسطس 2025 تعكس التزام الدائرة بتطوير منظومة العمل الجمركي وتبني التحول الرقمي الشامل.
وأوضح أن هذا التوجه ينسجم مع رؤية حكومة أبوظبي لبناء اقتصاد مستدام ومرن قائم على المعرفة والتكنولوجيا، ويعزز مكانة الإمارة كوجهة مفضلة للأعمال والتجارة.
خدمات رقمية متطورة
وأشار المنصوري إلى أن جمارك أبوظبي طورت خلال الفترة الماضية حزمة من الخدمات الرقمية، تشمل خدمة تخليص البضائع، وشهادات خروج/ دخول الجمارك، وخدمات تعديل وإلغاء البيان الجمركي، إضافة إلى توفير طرق دفع جديدة حسّنت الأداء عبر المنصات الرقمية.
المعاملات المنجزة عبر الربط المباشر
كما ارتفع معدل نمو المعاملات المنجزة عبر الربط المباشر مع أنظمة شركات الشحن السريع بنسبة 19.72% منذ يناير حتى أغسطس 2025 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2024، مع انخفاض معدل الجهد الذي يبذله المتعامل بنسبة 10.98%.