أطلقت مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد"، خطاً ملاحياً استراتيجياً جديداً يربط بين ميناء جبل علي في دولة الإمارات وميناء بربرة في أرض الصومال، بواقع رحلة كل تسعة أيام، في خطوة تهدف إلى تعزيز شبكة "دي بي ورلد" العالمية وترسيخ مكانة ميناء بربرة كبوابة بحرية محورية ومركز لوجستي رئيسي في شرق أفريقيا.
ويُسهم الخط الجديد في تقوية الروابط التجارية بين منطقة الخليج وشرق أفريقيا، إذ يوفّر مساراً بحرياً أسرع وأكثر استقراراً، مع توقفات مجدولة في عدن وجيبوتي لربط إضافي بالموانئ الإقليمية الكبرى، ما يدعم وصولاً أوسع للأسواق في منطقة القرن الأفريقي.
كما يتيح الميناء الجديد نقل الشحنات إلى وجهات داخلية مثل إثيوبيا، مما يُعد بديلاً أكثر كفاءة عن الاعتماد التقليدي على ميناء جيبوتي والنقل البري الطويل.
بنية تحتية متطورة ومرافق حديثة في ميناء بربرة
ويضم ميناء بربرة رصيفاً بطول 1,050 متر قادراً على استقبال سفن الحاويات العملاقة من فئة "تريبل إي"، إلى جانب مرافق متقدمة لمناولة الشحنات السائبة والعامة، بطاقة استيعابية تصل إلى 4 ملايين رأس ماشية سنوياً.
كما يحتوي على أحدث محطة حاويات في المنطقة ومنطقة اقتصادية خاصة مخصصة لجذب الاستثمارات الأجنبية ودعم النمو الصناعي المستدام.
تعزيز الربط التجاري وتطوير الممرات البحرية المستدامة
قال غانيش راج، الرئيس التنفيذي العالمي للعمليات - الخدمات البحرية في "دي بي ورلد"، إن خط جبل علي - بربرة يمثل استكمالاً للاستراتيجية الاستثمارية للشركة في القارة الأفريقية، مشيراً إلى أن الخط الجديد يعزز الربط التجاري بين الشرق الأوسط وشرق أفريقيا ويدعم إنشاء ممرات تجارية مرنة ومستدامة تُسهم في تحقيق الازدهار الاقتصادي.
وأوضح أن التزام "دي بي ورلد" في القرن الأفريقي يتجاوز ميناء بربرة، إذ تمتلك الشركة حصة 58.5% في محطة الحاويات والشحن العام، وتعمل على تطوير المنطقة الاقتصادية المجاورة لتسريع التصنيع المحلي. كما يتم شحن أكثر من 4.1 ملايين رأس من الماشية سنوياً عبر ميناء بربرة بقيمة تتجاوز مليار دولار أمريكي.
استثمارات إماراتية تدعم النمو والتكامل الاقتصادي في أفريقيا
من جانبه، أكد سوباشاي واتانافيراشاي، الرئيس التنفيذي لـ "دي بي ورلد" منطقة القرن الأفريقي، أن أعمال الشركة في ميناء بربرة تحفّز التجارة والصناعة وتدعم التنمية المجتمعية على نطاق واسع، مشيراً إلى أن وجود "دي بي ورلد" القوي في شرق أفريقيا يسهم في إعادة تشكيل تدفق الحركة التجارية الإقليمية وتوفير بدائل أكثر كفاءة للمسارات التقليدية عبر جيبوتي.
الأهداف الإقليمية لتنويع الاقتصاد
ولفت إلى أن هذه الجهود تتكامل مع الأهداف الإقليمية لتنويع الاقتصاد وتعزيز مرونة البنية التحتية، حيث شملت التحسينات الأخيرة تنفيذ طريق بربرة – أديس أبابا بطول 250 كيلومتراً وطريق هرجيسا الدائري بطول 22.5 كيلومتر، بدعم من صندوق أبوظبي للتنمية ووزارة التنمية الدولية البريطانية.
وأشار إلى أن "دي بي ورلد" استثمرت حتى الآن نحو 3 مليارات دولار أمريكي في مشاريع البنية التحتية والموانئ بالقارة الأفريقية، مع التزام بضخ 3 مليارات دولار إضافية خلال السنوات المقبلة لتطوير ممرات تجارية مثل منصة الخدمات اللوجستية في كيغالي برواندا وممر مابوتو في موزمبيق، في إطار استراتيجية تهدف إلى بناء شبكات تجارية فعّالة ومستدامة.
نمو كبير في حركة المناولة منذ بدء التشغيل
منذ بدء عمليات "دي بي ورلد" في بربرة عام 2017، شهد الميناء قفزة بنسبة 450% في حجم مناولة السفن، وزيادة بنسبة 30% في مناولة الحاويات، ونمواً قدره 90% في حركة الشحن العام.
ويستقبل الميناء حالياً أكثر من 14 سفينة حاويات شهرياً بطاقة استيعابية تبلغ 500 ألف حاوية نمطية قياس 20 قدماً، مع خطط مستقبلية لرفعها إلى مليوني حاوية سنوياً.