الرئيسية / عربي ودولي / "العدل الدولية" تأمر إسرائيل بوقف الهجوم العسكري على رفح فوراً

"العدل الدولية" تأمر إسرائيل بوقف الهجوم العسكري على رفح فوراً

أمرت محكمة العدل الدولية، يوم الجمعة، الموافق 24 مايو 2024، إسرائيل بوقف الهجوم العسكري على رفح فورا.

على إسرائيل إيقاف هجومها العسكري فوراً

واوضحت المحكمة أنه يتعين على إسرائيل "أن توقف فورا هجومها العسكري وأي أعمال أخرى في محافظة رفح قد تفرض على السكان الفلسطينيين في غزة ظروفا معيشية يمكن أن تؤدي إلى تدميرهم جسدياً كمجموعة أو على نحو جزئي".

تفاقم الأزمة

وأكد نواف سلام رئيس محكمة العدل الدولية، في جلسة للنظر في طلب جنوب إفريقيا توجيه أمر لإسرائيل بوقف الهجوم العسكري في غزة، تشديد الأمين العام للأمم المتحدة، بأن التطورات في قطاع غزة ورفح "ستزداد بشكل متفاقم، وتزيد من حجم المعاناة الإنسانية".

نص القرار

وجاء في نص القرار الذي تلاه رئيس محكمة العدل الدولية، أنه وفقا لمعاهدة منع الإبادة الجماعية، فإن أي عمل إضافي برفح قد يؤدي لدمار جزئي أو كلي.

تخفيف معاناة الفلسطينيين

وأشارت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة، إلى أن المحكمة ليست "مقتنعة بأن عمليات الإجلاء والإجراءات الإسرائيلية الأخرى كافية لتخفيف معاناة الفلسطينيين"، مشيرة إلى أن "الوضع الإنساني في رفح مصنف الآن على أنه كارثي وتدهور أكثر منذ أمر المحكمة الأخير".

ضرورة فتح معبر رفح

كما أمرت المحكمة، إسرائيل بفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وقالت إن عليها تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر، موضحة أنه للحفاظ على الأدلة على إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة.

إجراءات طارئة

واعتبرت المحكمة أن الشروط مستوفاة لاتخاذ إجراءات طارئة جديدة في قضية اتهام إسرائيل بالإبادة الجماعية" في قطاع غزة، وطالبت بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن الإسرائيليين في غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

شاهد أيضاً

وفاة 14 أردنياً وفقدان 17 آخرين خلال أداء مناسك الحج

أعلنت مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، وفاة 14 حاجاً أردنياً …