الرئيسية / عربي ودولي / ارتفاع حجم الإنفاق الدفاعي في اليابان إلى 1.6% من إجمالي الناتج المحلي

ارتفاع حجم الإنفاق الدفاعي في اليابان إلى 1.6% من إجمالي الناتج المحلي

توسعت ميزانية اليابان المتعلقة بالدفاع للعام المالي 2024 إلى نسبة 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي، واقتربت بشكل ثابت من عتبة 2% وهي النسبة المطلوبة للانضمام إلى حلف الناتو العسكري.

الإنفاق العسكري في اليابان

وقال وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا، إن الإنفاق العسكري سوف يبلغ 8.9 تريليون ين "56.7 مليار دولار" خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس 2025.

تفاصيل الميزانية العسكرية اليابانية

وأوضح كيهارا أن تفاصيل الميزانية العسكرية اليابانية تتضمن 7.7 تريليون ين لوزارة الدفاع، و1.2 تريليون ين لخفر السواحل وعمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

3 وثائق للأمن القومي

وتبنت اليابان ثلاث وثائق للأمن القومي أواخر عام 2022، حددت الحكومة بموجبها هدف الإنفاق الدفاعي بقيمة 43 تريليون ين على مدى خمس سنوات حتى السنة المالية 2027.

تبريرات اليابان بشأن زيادة الإنفاق العالمي

وبررت الحكومة اليابانية الزيادة في الإنفاق العسكري بأنه ضروري للتعامل مع توتر البيئة الأمنية العالمية، حيث كانت اليابان تضع نسبة للإنفاق العسكري لاتتجاوز 1% من ناتجها المحلي الإجمالي بناء على المبادئ السلمية التي تتبعها.

نمو حجم الإنفاق العسكري العالمي

من جهته، أفاد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام الاثنين الماضي، بأن الإنفاق العسكري العالمي نما بنسبة 6.8 % إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2.44 تريليون دولار في عام 2023؛ وتراجعت اليابان، التي تعرضت لضعف الين، مركزا واحدا لتحتل المركز العاشر في التصنيف العالمي لكن إنفاقها نما بأسرع معدل منذ أكثر من 50 عاما.

شاهد أيضاً

دعوات يابانية للعمل على الحد من خطر اندلاع الحرائق خلال الزلزال المتوقع

حذر كتاب، ألفه خبير في حكومة العاصمة طوكيو، وهو من أكثر الكتب مبيعا في اليابان، …