الرئيسية / محلي / الإمارات توقع مذكرة استثمارية لتطوير قطاعي التعدين والتكنولوجيا مع كينيا

الإمارات توقع مذكرة استثمارية لتطوير قطاعي التعدين والتكنولوجيا مع كينيا

وقعت وزارة الاستثمار في دولة الإمارات، ووزارة الخزانة والتخطيط في جمهورية كينيا، اليوم الأربعاء، 24 أبريل 2024، مذكرة استثمارية، تمهد الطريق لإقامة تعاون استثماري في قطاعي التعدين والتكنولوجيا.

اتفاقية تمويل واستثمار مع الوزارة الكينية

وتزامن مع ذلك إعلان شركة "القابضة ADQ" الشركة الاستثمارية والقابضة التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، عن اتفاقية تمويل واستثمار مع الوزارة الكينية لتسهيل الاستثمارات في القطاعات ذات الأولوية في الاقتصاد الكيني، ومن المحتمل أن تصل قيمة الاستثمار الإجمالية بموجب هذه الاتفاقية إلى 500 مليون دولار.

أهمية قطاع التعدين الكيني

ويتمتع قطاع التعدين في كينيا بإمكانات نمو كبيرة بفضل احتياطياته الإستراتيجية من الذهب والنحاس والإلمينيت والتنتالوم والعديد من المعادن الأخرى، حيث يسهم تقدّم هذه الصناعة في تعزيز اقتصاد جمهورية كينيا بشكل كبير من خلال توفير فرص العمل، وتحسين سبل العيش، وجعل كينيا مركزا بارزا في مجال التعدين في إفريقيا.

الاقتصاد الأكبر في منطقة شرق إفريقيا

وتعتبر كينيا، المعروفة باسم "سيليكون سافانا"، الاقتصاد الأكبر في منطقة شرق إفريقيا، حيث تساهم بأكثر من 40% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة.

التنقيب عن المعادن وتطوير المناجم

وتركز مذكرة الاستثمار على التنقيب عن المعادن وتطوير المناجم ومعالجة المعادن وتكريرها وتسويقها في كينيا، ويتمثل أحد أهدافها الرئيسية في استكشاف فرص نقل التكنولوجيا في قطاع المعادن بجمهورية كينيا، الأمر الذي من شأنه أن يدعم الابتكار والنمو.

تقييم سبل التعاون في تعزيز الإدارة المسؤولة لقطاع المعادن

ويقوم البلدان بموجب الاتفاق، بتقييم سبل التعاون في تعزيز الإدارة المسؤولة لقطاع المعادن، مع التركيز القوي على الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، بالإضافة إلى استكشاف سبل التعاون في البحث والتطوير داخل القطاعات المحددة.

التعاون الاقتصادي المشترك

وقال معالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار، إن مذكرة التفاهم تمثل فصلا جديدا في التعاون الاقتصادي المشترك بين دولة الإمارات وجمهورية كينيا، مضيفا: "من خلال هذه الشراكة، نضع الأساس لمستقبل تشكل فيه ممارساتُ التعدين المستدامة والابتكار والإشراف المسؤول ركائز نمونا المتبادل".

الاستفادة من التكنولوجيا لتحسين القدرات

وأكد معاليه الالتزام بالاستفادة من التكنولوجيا لتحسين القدرات وترسيخ ممارسات حوكمة قوية، تؤدي إلى النهوض بقطاع المعادن، تضمن الرخاء الشامل لدولنا.

الإعلان عن التعاون الاستثماري الثنائي

ووقعت مذكرة الاستثمار والاتفاقية بعد الإعلان عن التعاون الاستثماري الثنائي الذي تم توقيعه الشهر الماضي لتعزيز قطاع البنية التحتية الرقمية في جمهورية كينيا.

شاهد أيضاً

أبوظبي للإسكان: تشكيل لجنة للبت في طلبات المواطنين المتصرفين بالمنح السكنية

شكلت هيئة أبوظبي للإسكان، لجنة للبت في طلبات المواطنين المتصرفين في المنح السكنية، في ظل …