الرئيسية / عربي ودولي / "الصحة العالمية" تؤكد تسجيل إصابة بشرية بفيروس "إتش 5 إن 1" في الولايات المتحدة

"الصحة العالمية" تؤكد تسجيل إصابة بشرية بفيروس "إتش 5 إن 1" في الولايات المتحدة

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، عن إبلاغها بحالة إصابة بشرية مؤكدة مختبريا بفيروس إنفلونزا الطيور "إتش 5 إن 1" وذلك فى 1 أبريل 2024 من قبل مركز الاتصال الوطني المعني باللوائح الصحية الدولية بالولايات المتحدة الأمريكية.

الأعراض وطرق الانتقال

وقالت المنظمة في بيان لها، إن الأعراض ظهرت على المريض في 27 مارس وكان لديه تاريخ من التعرض لماشية يفترض أنها مصابة بالفيروس، موضحة أن الفيروس انتقل من بقرة إلى الشخص كان يعمل في مزرعة أبقار في تكساس مشيرة إلى أنه تم الابلاغ عن إصابات في 29 قطيعا في 8 ولايات أمريكية مختلفة منذ مارس الماضي.

اتخاذ الاحتياطات اللازمة

وأوضحت "الصحة العالمية" أن فيروسات إنفلونزا الطيور التي تم تحديدها في الأبقار والحالة البشرية لم تظهر أي تكيف متزايد مع الثدييات ولكن يجب على عمال المزارع وغيرهم من الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق بالأبقار اتخاذ الاحتياطات اللازمة في حالة إصابة الحيوانات.

الحالة الأولى التي يصاب فيها إنسان بأنفلونزا الطيور عن طريق بقرة

وقال الدكتور وين تشينج تشانج رئيس برنامج الأنفلونزا العالمي التابع لمنظمة الصحة العالمية، إن حالة الإصابة البشرية في تكساس هي الحالة الأولى التي يصاب فيها إنسان بأنفلونزا الطيور عن طريق بقرة موضحاً أنه تم أيضا تسجيل انتقال العدوى من الطيور إلى البقر ومن البقر إلى البقر ومن البقر إلى الطيور خلال حالات التفشي الحالية مما يشير إلى أن الفيروس ربما وجد طرقا أخرى للانتقال عما كان يعتقد سابقا ونوهت المنظمة الى انه بينما يبدو ذلك مثير للقلق الى انه يثبت فى نفس الوقت قوة المراقبة للأمراض وبما يسمح باكتشافها بينما يجرى تقييم مخاطر الفيروس.

إصابات نادرة وذات علاقة بالتعرض للبيئات والحيوانات المصابة

وأشارت منظمة الصحة العالمية إن أن حالات العدوى البشرية بفيروس "إتش 5 إن 1" أو انفلونزا الطيور هي نادرة وذات علاقة بالتعرض للبيئات والحيوانات المصابة كما أنه لم يتم الابلاغ سوى عن 900 حالة إصابة فقط منذ عام 2003 وتراوحت ما بين خفيفة إلى بدون أعراض إلى شديدة

شاهد أيضاً

إنتاج الغاز في روسيا يرتفع لـ196 مليار متر مكعب

ارتفع إنتاج الغاز في روسيا إلى 196 مليار متر مكعب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من …