الرئيسية / محلي / حاكم الشارقة يتجول في أروقة شريعة الذيد ويطلع على أعمال الترميم

حاكم الشارقة يتجول في أروقة شريعة الذيد ويطلع على أعمال الترميم

أجرى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اليوم الخميس، جولة في أروقة شريعة الذيد للاطلاع على أعمال الترميم الجارية في شريعة الذيد والمشاريع المصاحبة لها، وتضمنت أعمال الترميم مزرعة الميدق التي تعود إلى الشيخ صقر بن سلطان القاسمي رحمه الله.

وأوضح صاحب السمو حاكم الشارقة أن معنى الميدق هو المكان الذي يتم فيه دق الحصى وتكسيره.

مواصفات مزرعة الميدق

وتتضمن مزرعة الميدق الاستراحة القديمة والحوض والبئر القديم، حيث تم الانتهاء من ترميمهم، كما كانت الميدق تشكل استراحة للشيوخ في شريعة الذيد، وتتكون من غرفة للاستراحة وليوان وحوض عبارة عن خزان مياه مكشوف، إضافة إلى بئر للماء يسقى عن طريق الفلج، وله أربعة سواعد خاصة به لتغذيته بالماء.

وشاهد صاحب السمو حاكم الشارقة أعمال إعادة تعبئة المياه باستخدام المضخة القديمة التي يزيد عمرها عن 60 عاماً.

ترميم برج المضارسة

كما تضم أعمال الترميم الجاري العمل عليها برج المضارسة، وهو أحد الأبراج الدفاعية الرئيسة في شريعة الذيد، ويربط بين حصن الذيد جنوباً والبرج الدفاعي الواقع شمال الشريعة، وقد بني البرج على ربوة مرتفعة تتوسط شريعة الذيد.

ويبلغ طول قناة الفلج الموازية للممشى التي تم العمل على صيانتها 1500 متر من بداية الحصن إلى داخل الشريعة، وتبلغ المسافة من أمهات الفلج إلى الحصن 5500 متر.

رافق صاحب السمو حاكم الشارقة خلال جولته، كل من، معالي عبدالله بن مهير الكتبي وزير شؤون المجلس الأعلى للاتحاد، وعبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، والدكتور خليفة مصبح الطنيجي رئيس دائرة الزراعة والثروة الحيوانية، والمهندس صلاح بن بطي المهيري رئيس هيئة تنفيذ المبادرات "مبادرة"، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وعدد من كبار المسؤولين وأعيان المنطقة.

شاهد أيضاً

بالصور.. حمدان بن محمد يفتتح مجمع كامبس دبي للذكاء الاصطناعي في مركز دبي المالي العالمي

افتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس …