الرئيسية / محلي / بيان مشترك.. الإمارات وباكستان تؤكدان حرصهما على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية

بيان مشترك.. الإمارات وباكستان تؤكدان حرصهما على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية

أكدت دولة الإمارات وجمهورية باكستان الإسلامية، في بيان مشترك اليوم الجمعة الموافق الـ13 من يناير 2023، حرصهما على تكثيف التشاور والتنسيق المشترك من أجل تعزيز شراكتهما الاستراتيجية خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية وتطوير المشاريع المشتركة.

الإمارات وباكستان تسعيان إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية

وأصدرت الدولتان بياناً مشتركاً بمناسبة الزيارة التي قام بها شهباز شريف رئيس وزراء باكستان إلى الإمارات، جاء فيه:

- "أجرى دولة شهباز شريف رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية زيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في 12-13 يناير بناءً على دعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، " حفظه الله" وتعد الزيارة الثالثة التي يقوم بها رئيس الوزراء إلى الدولة منذ توليه منصبه".

- "وعقد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ودولة شهباز شريف اجتماعاً ناقشا خلاله تعزيز العلاقات الثنائية وتبادلا وجهات النظر بشأن المسائل السياسية والأمنية في المنطقة وبحثا تعزيز التعاون في المجالات السياسية والدفاعية والاقتصادية والتجارية والثقافية، وتطوير المشاريع المشتركة، بجانب تعزيز التعاون في قطاع الموارد البشرية".

رسالة شكر إلى محمد بن زايد

ووجه رئيس الوزراء الباكستاني، الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للدعم الذي قدمته دولة الإمارات إلى بلده خلال الفيضانات الأخيرة في باكستان لا سيما من خلال جسر جوي أنشئ لهذا الغرض واستناداً إلى علاقات الصداقة التي تربطهما منذ عقود، أعرب البلدان عن تضامنهما المشترك في مختلف الظروف.

العلاقات الإماراتية الباكستانية التاريخية المتجذرة

واتفق الطرفان خلال اللقاء، على تكثيف التشاور والتنسيق بهدف تعزيز الشراكة والتعاون الاستراتيجي، لا سيما في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعمل معاً لسد الفجوة الرقمية، مؤكدين على علاقتهما التاريخية المتجذرة وسعيهما لتحقيق الأمن والسلم الإقليمي والعالمي، معربين عن ارتياحهما لتلاقي وجهات النظر حول مجموعة من القضايا الإقليمية والعالمية.

مذكرات تفاهم في مجالات مكافحة الاتجار بالبشر والتبادل الإخباري

ووقع الجانبان مذكرات تفاهم في مجالات مكافحة الاتجار بالبشر والتبادل الإخباري والتعاون بين الأكاديميات الدبلوماسية في كلا البلدين، واتفقا على تكثيف المشاورات والتنسيق من أجل تعزيز شراكتهما الاستراتيجية، بغية تطوير تعاون ثنائي ملموس وهادف في المجالات الرئيسية.

شاهد أيضاً

ذياب بن محمد بن زايد يتوج الفائزين بالنسخة الأولى من دوري أبوظبي للسباقات الذاتية

توّج سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون …