الرئيسية / تكنولوجيا / خدمة إلكترونية.. "نقل عجمان" تطلق خدماتها للنقل الجوي رقمياً

خدمة إلكترونية.. "نقل عجمان" تطلق خدماتها للنقل الجوي رقمياً

أطلقت هيئة النقل في عجمان، خدمات النقل الجوي الإلكترونية، وذلك ضمن مشروع التحوّل الرقمي الشامل لخدمات الهيئة.

وتتضمن الموافقات المبدئية لكل من، أنشطة الطيران في الإمارة والمعاهد والأندية الخاصة بالنقل الجوي، ومهابط الطيران والخدمات العامة للطيران المدني والتصاريح الخاصة بالبناء والتعلية داخل الإمارة.

خدمة الموافقة المبدئية لأنشطة الطيران المدني

هي خدمة إصدار وتجديد الموافقات المبدئية لكل ما يتعلق بالطيران المدني من خدمات يمكن الحصول عليها من دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة من أنشطة صناعة الطائرات أو قطع غيارها أو معداتها الداخلية، وتتضمن الخدمة مزاولة نشاط صناعة الطائرات وصناعة الأجزاء الداخلية للطائرات وصناعة أجهزة محاكاة الطائرات وصناعة طائرات التحكم عن بعد، وإصدار موافقة مبدئية على فتح فرع أو مركز خدمة لمزاولة الأنشطة المتعلقة بقطاع الطيران في الإمارة.

خدمة الموافقة المبدئية للمعاهد والأندية الخاصة

الخدمة عبارة عن إصدار الإذن بالبدء في إنشاء الأندية الرياضية المتعلقة بشكل تام بالطيران المدني والتي تحتوي على الطائرات الرياضية الجوية الخفيفة، إضافة إلى اعتماد البرامج التدريبية لتلك الأندية أو حال توفرها في إحدى الجامعات أو المعاهد في الإمارة، وتتضمن إنشاء معهد تدريب وإنشاء نادي مزاولة أنشطة تتعلق بقطاع الطيران واعتماد البرامج المهنية والتدريبية المتعلقة بقطاع الطيران.

شروط الحصول على الموافقة المبدئية

هناك شروط يجب توفرها للحصول على الموافقة المبدئية وهي:

  • أن يكون مقدم الطلب حاصل على ترخيص ANA من الهيئة العامة للطيران المدني.
  • اجتياز الدورة التدريبية لكل من مدير العمليات – مدير الصيانة – مدير الأمن.
  • استكمال كتيب الإرشادات الفنية والتقنية.
  • استكمال إجراءات ترخيص المدرج من الناحية الفنية والأمنية والتقنية عن طريق النزول الميداني من قبل الهيئة العامة للطيران المدني.

خدمة الموافقة المبدئية لمهابط الطيران

هي خدمة الموافقات الخاصة بإنشاء المهابط في الإمارة سواء المهابط الخدمية أو المؤقتة أو إنشاء مدارج للأغراض التجارية، وتتضمن عدة خدمات منها مهابط (خدمية – طوارئ – تجارية)، ومدرج للأغراض التجارية، ومهابط مؤقتة، وتوجد عدة اشتراطات منها اشتراطات الأمن والسلامة، حيث يجب توفر مطفأة حريق بنوعيها الجافة وثاني أكسيد الكربون، إضافة إلى مؤشر اتجاه الرياح ويجب أن يكون بلونين برتقالي وأبيض، بجانب استخدام الإضاءة الليلية على المدرج لتسهيل توجيه قائد الطائرة، وقياس المؤشر.

الخدمات العامة للطيران المدني

وتتضمن خدمة تصريح إقامة عروض الألعاب النارية للشركات العاملة في مجال عروض الألعاب النارية، وتصريح أنظمة التتبع الفضائية (المدفع الفضائي – الليزر) وتصريح البالونات الهوائية وتصريح التصوير الجوي وتصريح تشغيل طائرة بدون طيار وإصدار / تجديد الموافقة المبدئية لترخيص طائرة بدون طيار، وتصريح استخدام الإنارات التحذيرية للطائرات على المباني التي يزيد ارتفاعها عن 100 متر.

كيفية الحصول على الخدمات

يمكن الحصول على الخدمات كافة عن طريق الموقع الإلكتروني www.ta.gov.ae، فكل ما على المستفيد هو زيارة الموقع الإلكتروني للخدمة، ومن ثم القيام بتعبئة الطلب وتتبعه إلكترونياً.

وشددت الهيئة على أهمية الحصول على تصريح قبل القيام بأي نشاط جوي وذلك لتجنب الحصول على مخالفة، كما يمكن أن يتم التقديم على الخدمة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، ويمكن الاستفسار عن خدمات التصاريح عن طريق الاتصال على الرقم 600599997 أو عن طريق البريد الإلكتروني ask@ta.gov.ae.

شاهد أيضاً

حمدان بن محمد يصدر قراراً بتعيين منى المرزوقي مُديراً تنفيذياً لقطاع خدمات الدعم المؤسسي المشترك بـ"صحة دبي"

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس …