الرئيسية / محلي / خطة دبي لتأمين احتفالات رأس السنة: 10 آلاف كاميرا بالطرق و32 موقعاً للألعاب النارية

خطة دبي لتأمين احتفالات رأس السنة: 10 آلاف كاميرا بالطرق و32 موقعاً للألعاب النارية

أعدت اللجنة التنفيذية لتأمين الأحداث الدولية والمحلية في إمارة دبي، خطة محكمة لتأمين الاحتفالات برأس السنة الميلادية 2023، عن طريق استخدام 10 آلاف كاميرا لمراقبة الطرق أثناء الاحتفالات.

خيم الإمداد وسط دبي

ووفرت اللجنة عدد من خيم الإمداد وسط مدينة دبي، لتقديم خدمات خاصة بالمعثورات والمفقودات لمشاهدي الألعاب النارية، وتوفير خدمات الإسعافات الأولية، وتقديم الدعم اللوجستي، وغيرها من الخدمات كاستقبال الأطفال التائهين، وتقديم العون لهم، والمساعدة في إرشاد الزوار، داعية الجمهور إلى التواصل مع الرقمين 999 و901 في حالات الطوارئ والشكاوى.

32 موقعاً للألعاب النارية

وقررت اللجنة إقامة الألعاب النارية في 32 موقعاً في دبي، بما يتيح للجميع الاستمتاع بتلك الفعاليات، دون الحاجة للتزاحم في مناطق بعينها، ما يمنح الجميع فرصة الاستمتاع في أجواء آمنة.

3 مسارات للوصول إلى منطقة برج خليفة

وكشفت اللجنة عن 3 مسارات لوصول الجمهور إلى منطقة برج خليفة من محطات المترو:

  • المسار الأول من محطة برج خليفة، وسينقسم إلى قسمين، قسم خاص بالعائلات إلى منطقة منتزه الجزيرة ومنطقة خلف "البرج فيو"، فيما القسم الثاني سيكون للفئات الأخرى وسيتجه إلى "ساوث ريدج" وهي المنطقة المخصصة لمشاهدة الألعاب النارية.
  • المسار الثاني فسيكون من محطة المركز المالي، حيث سيتم تخصيص قسم للعائلات المتجه إلى منطقة البوليفارد، فيما القسم الثاني للفئات الأخرى وحتى منطقة ساوث إيدج.
  • المسار الثالث سيكون للقادمين من محطة الخليج التجاري.

وسيتم إغلاق محطة برج خليفة وجسر المترو الواصل إلى دبي مول الساعة الخامسة عصراً أو عند زيادة الأعداد عن الطاقة الاستيعابية للمحطة، وتم تحديد مناطق مسارات الجمهور داخل دبي مول.

إغلاق الطرق ومواعيدها

سيتم إغلاق شارع بوليفارد محمد بن راشد ابتداءً من الساعة 4:00 وذلك بعد امتلاء المواقف ضمن هذه المنطقة.

كما سيتم إغلاق كل من شارع المركز المالي السفلي ابتداءً من الساعة 4:00 مساءً وشارع الصكوك الساعة 8:00 مساءً، وسيبدأ إغلاق شارع الأصايل من شارع عود ميثاء باتجاه منطقة برج خليفة الساعة 4:00 مساءً، ليتم استخدامه كمسار لمركبات الطوارئ ولتخزين الحافلات.

أما شارع المستقبل فسيكون الإغلاق على الجزء الواقع بين شارع زعبيل الثاني وشارع الميدان وذلك تدريجياً ابتداءً من الساعة 4:00 مساءً وسيستمر الاغلاق حتى نهاية الفعالية.

خدمات المترو والترام

سيتم تشغيل الخط الأحمر والأخضر لمترو دبي ابتداءً من الساعة 5:00 صباحاً يوم السبت 31/12/2022، ليستمر عمل المترو بشكل متواصل لغاية الساعة 12 فجر يوم الاثنين الموافق 02/01/2023 ولمدة 43 ساعة، كما سيتم تشغيل الترام من الساعة 6:00 صباح يوم السبت 31/12/2022 وحتى الساعة 1:00 من فجر يوم الاثنين الموافق 02/01/2023، وذلك حرصًا على تسهيل عملية وصول الجمهور إلى منطقة الحدث وعملية الخروج بعد انتهاء العروض.

المواقف الإضافية

سيتم توفير مواقف خارج منطقة الحدث (1,500 موقف) يمكن للجمهور استخدامها عند الانتقال من وإلى الموقع من خلال تسيير حافلات المواصلات العامة التي ستتواجد لنقل الجمهور يوم الحدث من الساعة 3:00 مساءً، ممثلة في 1000 موقف في نادي الوصل، و500 موقف بمنطقة الجافلية عند الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

خدمات المواصلات العامة 

سيتم تشغيل 210 حافلات لنقل الزوار من منطقة الحدث إلى خارج المنطقة وبالأخص إلى المواقف البديلة ومحطات المترو لتسهيل عملية الخروج علمًا أن هذه الحافلات ستكون مجانية للجمهور ضمن المسارات المحددة. وسيكون توزيعها على المناطق التالية:

•        شارع الشيخ زايد بالاتجاه إلى المركز التجاري لنقل الجمهور من أمام محطة مترو برج خليفة إلى نادي الوصل ومحطة مترو ماكس وسيتي سنتر ديرة.

•        شارع الشيخ زايد بالاتجاه إلى أبو ظبي لنقل الجمهور من أمام محطة مترو برج خليفة إلى محطة مترو الصفا.

•        شارع المركز المالي إلى (مواقف نادي الوصل، وسيتي سنتر ديرة ومواقف الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب).

•        شارع برج خليفة إلى محطة مترو ستي سنتر ديرة.

•        أمام محطة مترو الخليج التجاري (على شارع الشيخ زايد) إلى محطة مترو سيتي سنتر ديرة.

خدمات مركبات الأجرة

تم تحديد مواقع وقوف مركبات الأجرة في مواقف الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب ومواقف نادي الوصل، حيث سيتم نقل الجمهور من موقع الفعالية عن طريق الحافلات وقت المغادرة وإخلاء الموقع من الجمهور.

اللوحات الإرشادية والأنظمة المرورية الذكية

سيتم توفير لوحات إرشادية للجمهور ضمن منطقة برج خليفة، لتسهيل حركة المشاة للوصول إلى منطقة الحدث وتسهيل عملية الخروج.

وستتم مراقبة الإشارات الضوئية على شارع المركز المالي وبوليفارد الشيخ محمد بن راشد والتحكم بها لضمان انسيابية الحركة المرورية في ساعات الذروة المختلفة بالتنسيق مع غرفة عمليات إعمار.

كما سيتم استخدام الشاشات الذكية المتغيرة لتنبيه مستخدمي الطريق عند إجراء الإغلاقات المطلوبة وتوجيه الجمهور لاستخدام المواقع البديلة لمواقف المركبات.

وسيتم أيضًا إغلاق جسور المشاة على القناة المائية وكذلك المصاعد المساندة وذلك حفاظا على السلامة العامة للجمهور.

شاهد أيضاً

بالصور.. رئيس الدولة يتقبل التعازي في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد

تقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، اليوم الجمعة …