الرئيسية / محلي / برق الإمارات.. أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية اليوم

برق الإمارات.. أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية اليوم

نقدم لقرائنا ومتابعينا الكرام عبر "برق الإمارات" أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم السبت الموافق الـ19 من نوفمبر 2022، في السطور التالية:

احتفالات سلطنة عمان الشقيقة بيومها الوطني الـ52

سلطت افتتاحيات الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الضوء على احتفالات سلطنة عمان الشقيقة بيومها الوطني الـ52 في ظل مسيرة نهضة مباركة حققت الكثير وجعلت من السلطنة أنموذجاً اقتصادياً يمتلك مقومات استثنائية لإطلاق عهد تنموي جديد، في إطار الرؤية المستقبلية لـ"عُمان 2040".

مشاركة الإمارات عمان الشقيقة احتفالاتها

وأشارت الصحف إلى مشاركة دولة الإمارات، سلطنة عمان الشقيقة احتفالاتها بيومها الوطني، تجسيدا للعلاقات الأخوية والشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين التي تزداد نموا ورسوخا في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وصاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان.

إنجازات الإمارات ومبادراتها الوطنية الرائدة

وتناولت الصحف إنجازات الإمارات ومبادراتها الوطنية الرائدة في مجال تمكين المرأة وإشراكها بشكل فعّال في ترسيخ الأمن والسلام، إيماناً منها بأن تحقيق الأمن يعد ركيزة للمضي قدماً، يزداد أثرها وتثمر عندما تشارك المرأة فيها بدور قيادي، فضلا عن حرصها على بناء القدرات الوطنية والإقليمية والعالمية في مجال المرأة والسلام والأمن، والمساهمة في خلق بيئة تمكينية للمرأة.

مهرجان الشيخ زايد

وأبرزت الصحف أيضا في افتتاحياتها انطلاق "مهرجان الشيخ زايد" الذي يعد رسالة محبة للعالم تؤكد من خلالها الإمارات أهمية مد جسور التلاقي وقدرة الثقافة والتراث على تقريب المسافات بين الجميع".

عُمان.. أعز جيران

وتحت عنوان "عُمان.. أعز جيران" كتبت صحيفة الاتحاد في افتتاحيتها "نفرح مع أهلنا في عُمان، ونوثق محبتنا، ونطور شراكتنا، فالإمارات وعُمان أعز جيران يربطهما التاريخ والثقافة والعادات والتقاليد، وتوحدهما قيم الأخوة والعطاء والتسامح، وينظر البلدان نحو المستقبل طامحيْن إلى تحقيق المزيد من التطور والازدهار، والبناء على الإنجازات القائمة، وتوثيق التعاون والعلاقات الثنائية المتنامية باستمرار في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد سلطان عُمان.

عُمان تحتفل بيومها الوطني الـ52 في ظل مسيرة نهضة مباركة

وقالت الصحيفة، إن عُمان تحتفل بيومها الوطني الـ52، في ظل مسيرة نهضة مباركة حققت الكثير وجعلت من السلطنة أنموذجاً اقتصادياً يمتلك مقومات استثنائية لإطلاق عهد تنموي جديد، في إطار الرؤية المستقبلية لـ"عُمان 2040"، بهدف تحسين الأداء الحكومي، وزيادة الإنتاج، وتطوير الشراكات وآليات وبرامج العمل الوطني، وفتح الباب واسعاً أمام الشباب ليكونوا شركاء فاعلين في مسيرة بلادهم وتحقيق الازدهار الاقتصادي".

مسيرة الخمسين في الإمارات

وأوضحت الصحيفة أن مسيرة الخمسين في الإمارات، ورؤية عُمان تلتقيان في أهمية التنمية واستدامتها، ودعم المنظومة الاقتصادية، وتحقيق النمو، وقد عمل البلدان بشراكة منذ عهد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والمغفور له السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراهما، حتى أضحت الإمارات أكبر شريك تجاري للسلطنة بنمو 10% في السنوات الخمس الأخيرة، مرشحة هذه النسبة لنمو أكبر بما يعود بمزيد من النماء والتطور على شعبي البلدين الشقيقين.

عُمان.. عيدكم عيدنا

وقالت صحيفة الخليج تحت عنوان "عُمان.. عيدكم عيدنا"، إنه عندما نتحدث عن العلاقات الإماراتية العُمانية، يحضر عمق التاريخ المشترك بكل ما يحمله من تجليات أخوية، وعلاقات اجتماعية واحدة، ولغة ودين ومصير وقيم وثقافة وجغرافيا واحدة، إضافة إلى شراكة في مختلف الميادين، تتجه نحو آفاق رحبة من التعاون الذي يصب في مصلحة الشعبين والبلدين” .

الإمارات تعتبر أن هذا العيد عيدها

وأوضحت الصحيفة أنه في العيد الـ52 للسلطنة تعد الإمارات هذا العيد عيدها، لأنه يجسّد معاني الأخوة الحقيقية بين البلدين التي قال عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله": "الإمارات وعُمان أخوّة متجذرة، وعلاقات ممتدة لا تزيدها الأيام إلا رسوخاً وقوة ومحبة"، وقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، "عُمان منا ونحن منهم، إخوتنا وأشقاؤنا وعضدنا".

العلاقات بين البلدين والشعبين

وأضافت: "لقد تواصل زخم العلاقات بين البلدين والشعبين منذ اللقاء التاريخي الأول، بين المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والسلطان قابوس بن سعيد، رحمه الله، في عام 1968، ثم في عام 1971؛ حيث تم التوقيع على اتفاقات ثقافية وتربوية عدة، إلى جانب الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين، وصولاً إلى الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب السموّ رئيس الدولة، حفظه الله، إلى السلطنة يوم 27 سبتمبر/أيلول الماضي، والتقائه مع أخيه السلطان هيثم بن بن طارق بن تيمور آل سعيد، والتي توجت بتوقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم للتعاون المشترك، وتشمل طيفاً واسعاً من المجالات التي تعزز العلاقات الراسخة بين البلدين؛ حيث تشمل التعاون في مجال الزراعة والثقافة والإعلام والسكك الحديدية والتعليم والبحث العلمي وأسواق المال".

تعزيز نهضة عمان التنموية والاقتصادية والسياسية

وأوضحت الصحيفة أنه في عهد السلطان هيثم بن طارق تخطو السلطنة خطوات واسعة على طريق تعزيز نهضتها التنموية والاقتصادية والسياسية، بما يؤكد مكانتها دولةً عصريةً تصنع مستقبلاً آمناً للمواطن العُماني، وتشارك في صياغة المستقبل الخليجي والعربي، بما يعزز العمل العربي المشترك. وكانت آخر الخطوات في هذا المجال إطلاق "البرنامج الوطني للاستدامة المالية وتطوير القطاع المالي" وإصدار التوجيهات بتنفيذ مشروعات تنموية عدة، إلى جانب المشروعات المعتمدة في الخطة الخمسية العاشرة، إضافة إلى سلسلة من القرارات التي تسهل حياة المواطنين العُمانيين.

سجل حافل بالإنجازات

وتحت عنوان "سجل حافل بالإنجازات" كتبت صحيفة البيان تحرص دولة الإمارات على بناء القدرات الوطنية والإقليمية والعالمية في مجال المرأة والسلام والأمن، والمساهمة في خلق بيئة تمكينية للمرأة. وزيادة الوعي العام حول دور المرأة القيادي في حفظ السلام، فضلاً عن تعزيز دور متخذي القرار في المنطقة العربية والمجتمع الدولي لبناء قدراتهم في مجال دعم مشاركة النساء في عمليات وأنشطة بناء السلام، وحمل رسائل التسامح والمحبة والعطاء، وصولاً إلى مجتمعات متلاحمة".

الدولة تمتلك سجلاً حافلاً ومبادرات وطنية رائدة

وأوضحت الصحيفة أن الدولة تمتلك سجلاً حافلاً ومبادرات وطنية رائدة ومتفردة في مجال تمكين المرأة وإشراكها بشكل فعّال في مجال ترسيخ الأمن والسلام، إيماناً منها بأن تحقيق الأمن يعد ركيزة للمضي قدماً، يزداد أثرها وتثمر عندما تشارك المرأة فيها بدور قيادي، حيث إن الإمارات تعتبر الأولى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي في إطلاق برنامج وطني لدعم تنفيذ الالتزامات العالمية بشأن المرأة والسلام والأمن".

مبادرة "أم الإمارات"

وأضافت: "وقد حققت مبادرة "أم الإمارات" سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، لتمكين المرأة في السلام والأمن إنجازات غير مسبوقة لدورها في بناء القدرات الوطنية والإقليمية والعالمية في مجال المرأة والسلام، حيث تمثل رافداً مؤثراً للدفع بأجندة تمكين المرأة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وزيادة الوعي بدورها في حفظ السلام".

مهرجان الشيخ زايد

 وقالت صحيفة الوطن تحت عنوان "مهرجان الشيخ زايد": "رسالة محبة للعالم برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، يأتي انطلاق مهرجان الشيخ زايد 2022-2023 تحت شعار "الإمارات ملتقى الحضارات"، والذي يستمر 120 يوماً، ليجسد احتفاء الإمارات بالأصالة وبما يعكس قوة الارتباط بالجذور وليكون "الحدث" العالمي الذي يحمل اسم الوالد القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، الزعيم الخالد بإنجازات قلما يحدثنا التاريخ عن مثلها وبرؤية باتت بوصلة الوطن نحو أعلى القمم ونهج راسخ أورثه لشعبه ليكون صانعاً للحضارة وقادراً على تحقيق إنجازات مستدامة تضاعف التقدم والتطور والازدهار.

حدث يجسد جمال التنوع الثقافي

واختتمت: "العالم سيكون في أبوظبي من خلال وفود الدول المشاركة للتعريف بتراثها وحضارتها وعاداتها وإرثها الشعبي ولا شك أن 4000 فعالية وقرابة 750 عرضاً جماهيرياً في مكان واحد تشكل فرصة كبيرة ومحفلاً أصيلاً كحدث يجسد جمال التنوع الثقافي ليرسم لوحة رائعة من صور التعارف الإنساني والتلاقي على المحبة في مناسبة دورية تؤكد من خلالها الإمارات إمكاناتها وتعرف العالم على رسالتها النبيلة وأهمية مد جسور التلاقي وقدرة الثقافة والتراث على تقريب المسافات بين الجميع".

شاهد أيضاً

خلال 10 دقائق.. شرطة عجمان تضبط متهم بقضية قتل وإشعال الحريق العمد

تمكنت القيادة العامة لشرطة عجمان من إلقاء القبض على متهم وجه عدة طعنات لسيدة آسيوية …