الرئيسية / عربي ودولي / المجلس الأوروبي يوافق على قواعد مكافحة الإكراه الاقتصادي

المجلس الأوروبي يوافق على قواعد مكافحة الإكراه الاقتصادي

اتفقت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، الموافق الـ16 من نوفمبر 2022، على موقفها التفاوضي "ولايتها" بشأن لائحة تتعلق بحماية الاتحاد ودوله الأعضاء من الإكراه الاقتصادي من قبل بلدان ثالثة "صك مكافحة الإكراه".

أداة جديدة في مجموعة أدوات الاتحاد الأوروبي

وتعتبر هذا الخطوة بمثابة أداة جديدة في مجموعة أدوات الاتحاد الأوروبي من الأدوات المستقلة بهدف ردع البلدان الثالثة عن استهداف الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بالإكراه الاقتصادي المتعمد، والتي ستسمح بالدفاع عن نفسه بشكل أفضل على الساحة العالمية من خلال مجموعة كبيرة ومتنوعة من تدابير الاستجابة.

تعزيز المشاركة في عملية صنع القرار

ويسعى المجلس في هذه الولاية إلى تعزيز مشاركته في عملية صنع القرار بمنح سلطات تنفيذية لنفسه لتحديد ما يشكل إكراها اقتصاديا. وستحتفظ المفوضية الأوروبية بسلطات التنفيذ في القرارات المتعلقة بتدابير الاستجابة التي يتخذها الاتحاد الأوروبي مع ضمان زيادة مشاركة الدول الأعضاء في هذه القرارات.

التدابير التي يمكن تطبيقها على البلد الثالث

ومن بين التدابير التي يمكن تطبيقها على البلد الثالث كرد على الإكراه الاقتصادي فرض قيود تجارية، مثلا في شكل زيادة الرسوم الجمركية، أو تراخيص الاستيراد أو التصدير، أو القيود في ميدان الخدمات، أو المشتريات العامة، أو الاستثمار الأجنبي المباشر. وستطبق هذه التدابير دون طابع رجعي واحترام التناسب فيما يتعلق بالضرر الناجم.

أهداف صك مكافحة الإكراه

ويهدف صك مكافحة الإكراه إلى وقف التصعيد والحث على وقف تدابير قسرية محددة من خلال الحوار كخطوة أولى. ولن تطبق أي تدابير مضادة يتخذها الاتحاد الأوروبي إلا كملاذ أخير عندما لا تكون هناك طريقة أخرى للتصدي للترهيب الاقتصادي، واقترحت المفوضية الأوروبية هذا التشريع في 8 ديسمبر 2021 ، بناء على طلب المجلس والبرلمان الأوروبي.

تعديلات على الاقتراح

وقررت لجنة التجارة الدولية التابعة للبرلمان الأوروبي اعتماد تعديلات على الاقتراح في  أكتوبر، وأكدت الجلسة العامة ولاية البرلمان التفاوضية في 19  أكتوبر وطلبت بدء المفاوضات "فورا"، ويتعين الآن الاتفاق على اللائحة بين المجلس والبرلمان الأوروبي بموجب الإجراء التشريعي العادي. وبمجرد اعتماد اللائحة رسميا من قبل كلتا المؤسستين، ستدخل حيز التنفيذ بعد 20 يوما من نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً

4 دولارات ارتفاعاً في الذهب خلال تداولات اليوم

شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً خلال تداولات اليوم، حيث صعد المعدن الأصفر بنسبة 0.05% أو ما …