الرئيسية / عربي ودولي / دعم نمساوي لحصول البوسنة والهرسك على صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي

دعم نمساوي لحصول البوسنة والهرسك على صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي

أبدى المستشار كارل نیهامر، رئيس وزراء النمسا، سعادته بتوصية المفوضية الأوروبية منح البوسنة والهرسك صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، واعتبر مقترح المفوضية "خطوة تاريخية".

دعم النمسا بقوة منذ البداية لجهود البوسنة والهرسك

وأكد المستشار نيهامر، دعم النمسا بقوة منذ البداية لجهود البوسنة والهرسك في هذا الصدد، لافتاً إلى اقتراب دول غرب البلقان من عضوية الاتحاد الأوروبي يصب في مصلحة النمسا والاتحاد الأوروبي"، معتبرا الخطوة أمرا حاسماً لاستقرار منطقة البلقان لكن “هناك  حاجة لتبني دول المنطقة مزيدا من الإصلاحات على طريق عضوية الاتحاد الأوروبي.

تأييد حصول البوسنة والهرسك على وضعية الدولة

ومن جانبه، قال الكسندر شالينبرج، وزير خارجية النمسا، إنه يؤيد حصول البوسنة والهرسك على وضعية الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن.

توصية المفوضية الأوروبية

وقال شالينبرج إن توصية المفوضية الأوروبية خيار استراتيجي حكيم وقرار طال انتظاره، واعتبر أن الوقت قد حان للمضي قدما نحو تكامل الاتحاد الأوروبي وتحرير البوسنة والهرسك من نظام تأشيرة الاتحاد الأوروبي.

مقترح المفوضية الأوروبية

ووصفت كارولينا ادشتادلر، وزيرة الشؤون الدستورية والأوروبية، مقترح المفوضية الأوروبية، بأنه "معلم مهم" تسعى النمسا لتحقيقه منذ فترة طويلة  ولفتت إلى أهمية إيفاء الاتحاد الأوروبي بوعوده تجاه دول منطقة البلقان.

الاتحاد الأوروبي لا يكتمل دون دول غرب البلقان

وقالت ادشتادلر إن الاتحاد الأوروبي لا يكتمل دون دول غرب البلقان"، مشيرةً إلى أن تقريب دول غرب البلقان الست من الاتحاد الأوروبي مسألة مصداقية بالنسبة للاتحاد الأوروبي.

شاهد أيضاً

منذ مارس.. فيضانات كينيا تودي بحياة أكثر من 200 شخص

كشفت كينيا اليوم الجمعة، الموافق الثالث من مايو 2024، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي …