الرئيسية / محلي / خلال جيتكس.. وزارة العدل تطلق مشروعي المنصة الموحدة و"الشهادات المهنية القانونية"
وزارة العدل

خلال جيتكس.. وزارة العدل تطلق مشروعي المنصة الموحدة و"الشهادات المهنية القانونية"

أعلن معالي عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي وزير العدل اليوم الخميس، الموافق الـ13 من أكتوبر 2022، في معرض جيتكس جلوبال عن إطلاق مشروعين من المشاريع التحولية الطموحة التي نفذتها الوزارة خلال المرحلة الماضية وهي المنصة الموحدة لاستلام ومراجعة التشريعات، والشهادات المهنية القانونية.

تحقيق الأولويات الوطنية لدولة الإمارات

وجاء ذلك ضمن تحقيق الأولويات الوطنية لدولة الإمارات، في بناء حكومة استشرافية محورها تحقيق النتائج، وصولاً إلى أفضل التصنيفات في مؤشرات سيادة القانون، وحفظ حقوق وكرامة الإنسان في مجتمع منفتح على العالم اجتماعيا، شعاره التسامح والتعايش، وبذات الوقت نموذج ناجح ومنفتح اقتصادياً وجاذب للاستثمارات، يحقق الرفاهية والسعادة للمواطنين والمقيمين على أرض الدولة الأكثر أمنا وأمانا في العالم، وذلك تنفيذا لتوجيهات قيادتنا الرشيدة وخططها الحكومية.

وقال معاليه في كلمته، إن وزارة العدل كانت على الدوام من الجهات الحكومية الرائدة في استشراف المستقبل واستباق التوجهات العالمية والتقنيات الناشئة تحكمها في ذلك رؤية طموحة مستوحاة من رؤية القيادة الرشيدة بالعمل على أن تكون الإمارات من أفضل دول العالم في كافة المجالات، والتي يأتي من بينها المجال التشريعي والقضائي ما يعزز من مؤشرات سيادة القانون في الدولة.

القدرة الهائلة التي تتمتع بها التكنولوجيا

وأوضح النعيمي أن القدرة الهائلة التي تتمتع بها التكنولوجيا على أحداث التحولات وتسارع وتيرة تطويرها تبين بوضوح أن هناك ضرورة ملحة لتبني مشاريع تستشرف مستقبل الخدمات القضائية من خلال تضافر جهود جميع المعنيين في إطلاق استراتيجيات تسهم في تطوير القوانين والتشريعات .

تدشين مشروعين من المشاريع التحولية

وأضاف: "في هذا السياق يسرني اليوم أن أعلن عن تدشين مشروعين من المشاريع التحولية في وزارة العدل وذلك تحقيقا لمتطلبات المسرعات الحكومية وهما “المنصة الموحدة لاستلام ومراجعة التشريعات " و" الشهادات المهنية القانونية ".

نظام إلكتروني طور من قبل وزارة العدل

وتعتبر المنصة الموحدة لاستلام ومراجعة التشريعات نظاما إلكترونيا طور من قبل وزارة العدل، لاستلام ومراجعة مسودة التشريعات الواردة من الجهات الحكومية المختلفة، والرد عليها عن طريق النظام، مع وجود أدوات تقنية مساعدة لتسريع وتطوير التشريعات المعروضة على وزارة العدل.

أهداف المشروع

ويهدف المشروع إلى تسريع الدورة التشريعية، وتبسيط الإجراءات وتكريس أتمتة إجراءات دراسة التشريع في وزارة العدل، وتخفيض التكلفة المالية والموارد وتحقيق الريادة في المجال التشريعي، والمساهمة في تطوير التشريعات ذات الصلة بالجوانب الاقتصادية، وزيادة تنافسية دولة الإمارات في المؤشرات العالمية، في حين أن النتائج السنوية المتوقعة لهذا المشروع خلال 3 سنوات هي : تقليص المدة المتوسطة لمراجعة التشريعات الواردة من الجهات الحكومية إلى 15 يوما فقط.

اعتماد الشهادات والبرامج المهنية القانونية والقضائية

وأوضحت الوزارة أن مشروع الشهادات المهنية القانونية هو نظام خاص باعتماد الشهادات والبرامج المهنية القانونية والقضائية، وفق الإطار العام للمركز الوطني للمؤهلات بالدولة، مشيرة إلى الأثر المتوقع منه وهو التمكن من رفد القطاع القضائي والقانوني في الدولة بالكوادر الوطنية المؤهلة والمحترفة بمهنية عالية، والمساهمة في تعزيز فرص الحصول على العمل للمواطنين، وضمان التعليم المستمر لهم، من خلال إطار مهني تخصصي، والهدف من المشروع هو الحصول على الاعتماد من المركز الوطني للمؤهلات وتحديد المؤهلات والبرامج المعتمدة، وإطلاق نظام الاعتماد.

الفئات المستهدفة من المشروع

وأشارت إلى أن الفئات المستهدفة من المشروع، هم المتدربون القانونيون وخريجو الجامعات وخريجو الثانوية العامة، أما النتائج الرئيسية المتوقعة من المشروع على مدى الـ 3 سنوات القادمة، فهي زيادة نسبة الحاصلين على الشهادات المهنية المعتمدة، وزيادة نسبة الإيراد المالي لمعهد التدريب القضائي إلى 100%.

شاهد أيضاً

"طيور الخير" تنفذ الإسقاط الجوي الـ47 للمساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال غزة

أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع، تنفيذ عملية "طيور الخير" الإسقاط الجوي الـ47 للمساعدات …