الرئيسية / محلي / كهرباء ومياه دبي تطلق منصة "ديوافيرس" عبر عالم الميتافيرس
كهرباء ومياه دبي

كهرباء ومياه دبي تطلق منصة "ديوافيرس" عبر عالم الميتافيرس

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي منصة "ديوافيرس" في عالم الميتافيرس لتوفير خدماتها لمتعامليها وموظفيها وأفراد المجتمع، لتصبح بذلك أول مؤسسة حكومية محلية تطلق منصتها الافتراضية في عالم الميتافيرس.

وتستثمر الهيئة تقنية الميتافيرس في تنفيذ وتطوير مشاريعها الحالية والمستقبلية بما يسهم في تحقيق سعادة المعنيين، إضافة إلى المساهمة في تطوير الأعمال، ورفع مستوى الكفاءة والإنتاج، وتقليل التكاليف.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا للتحول الرقمي في الهيئة والذي استعرض تقرير النضج الرقمي حسب "تقييم الحاصل الرقمي" (Digital Quotient Assessment) للعام 2022 الذي أجرته شركة "ماكنزي" الاستشارية العالمية وحافظت الهيئة فيه على مركزها الأول ضمن المؤسسات الخدماتية العالمية بهذا التقييم.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نعمل في الهيئة على تعزيز الاستفادة من  تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما في ذلك تقنية الميتافيرس باعتبارها ركيزة أساسية وأسلوب عمل جديدا في جميع القطاعات الحيوية وتسخير هذه التقنية لإيجاد فرص جديدة وتقديم حلول مبتكرة تسهم في دفع عجلة النمو المتسارعة لتعزيز مكانة دبي إقليمياً وعالمياً".

تم خلال الاجتماع استعراض سبعة مشاريع بالاستفادة من تقنية الميتافيرس تشمل مركز خدمات المتعاملين، الأول من نوعه محلياً، والذي يمكن المتعاملين من التواصل مع ممثلي الخدمة للإجابة على استفسارهم وإنجاز معاملاتهم عبر منصة ديوافيرس، وبيئة العمل الافتراضية، والتي تمكن المستخدمين من الموظفين والإدارة العليا من التنقل في مباني الهيئة وعقد الاجتماعات ، ومختبر المستقبل الذي سيمكن المستخدمين من عقد جلسات العصف الذهني ومناقشة التحديات ووضع أفضل الحلول باستخدام أدوات الابتكار عبر منصة الهيئة الافتراضية، وجلسات الابتكار الحيّة والتي تمكن المستخدمين من الاطلاع على أحدث الابتكارات في الهيئة عبر منصة ديوافيرس، والإسعافات الأولية وإجراءات السلامة والوقاية من الحرائق والذي يمكن المستخدمين من اتباع خطوات الأمن والسلامة ، والطائرات بدون طيار والتي ستمكن المستخدمين من مسح الألواح الشمسية واكتشاف الأعطال وحلها، إضافة إلى إعداد التقارير في العالم الافتراضي، وإعداد الموظفين الجدد عبر تعريفهم برؤية ورسالة الهيئة من خلال منصة ديوافيرس.

كانت هيئة كهرباء ومياه دبي من أوائل الجهات الحكومية في دبي التي استكملت تحويل جميع خدماتها إلى خدمات ذكية بنسبة 100% خلال عام 2014 ومن أبرز المحطات في مسيرتها اعتماد تطبيقها الذكي في نظارات غوغل عام 2014، ما شكّل نقلة جديدة في نوعية الخدمات المقدمة. وتم تصميم التطبيق خصيصاً ليتناسب مع احتياجات الهيئة من خلال تمكين المهندسين من رصد أي أعطال في محطاتها.

وفي عام 2016 اعتمدت الهيئة تقنية عدسات الواقع المدمج ثلاثي الأبعاد "هولولينس" من مايكروسوفت، بهدف تعزيز عملياتها وتحسين مستوى الإنتاجية، وتعد أول مؤسسة حكومية تتبني هذه التقنية في مجال خدمات الكهرباء والمياه .. كما تبنت  تقنية الخوذة والنظارات الذكية (DAQRI) عام 2017، والتي تعمل بتقنية الواقع الافتراضي لدعم المهندسين في محطات الطاقة.

شاهد أيضاً

الأرصاد: طقس الغد صحو إلى غائم جزئياً

كشف المركز الوطني للأرصاد تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة على الدولة غداً الاثنين الموافق …