الرئيسية / محلي / غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع نائب رئيس اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الصيني

غباش يبحث تعزيز العلاقات البرلمانية مع نائب رئيس اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الصيني

التقى معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي اليوم الأربعاء، الموافق الخامس من أكتوبر 2022، معالي تشين زو نائب رئيس اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الصيني، وذلك على هامش اجتماعات القمة الثامنة لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين P20، المنعقدة في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، بحضور سعادة عبدالله سالم الظاهري سفير الدولة  لدى جمهورية إندونيسيا.

الحضور

وحضر اللقاء وفد المجلس الوطني الاتحادي، معالي الدكتور علي راشد النعيمي، وسعادة عائشة رضا البيرق عضوا المجلس، وسعادة الدكتور عمر عبدالرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس، وسعادة طارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية

وبحث الطرفان خلال اللقاء سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية القائمة بين الجانبين، بهدف تفعيل التعاون المشترك على مستوى العمل البرلماني والتنسيق في المؤتمرات والمحافل الدولية، وذلك في إطار مذكرة التفاهم والتعاون الموقعة بين المجلسين ولجنة الصداقة البرلمانية المشتركة.

عمق العلاقات الإماراتية الصينية

وأكد الجانبان على عمق العلاقات الثنائية الاستراتيجية والتاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية الصين المبنية على روح التفاهم والاحترام المتبادل والرغبة المشتركة في تطوير هذه العلاقات والارتقاء بها إلى آفاق أرحب.

أهمية التعاون القائم بين المجلسين

وأشار معالي صقر غباش ومعالي شين زو  نائب رئيس اللجنة الدائمة لمجلس الشعب الصيني، إلى أهمية التعاون القائم بين المجلسين، خلال المشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي سيما فيما يتعلق بالسلم والأمن الدوليين، وأهمية حل الخلافات الدولية بالطرق السلمية والتعبير عن الأمل في احتواء آثار النزاعات الدولية القائمة والعمل على حلها بالطرق الدبلوماسية.

النتائج التي تحققت من خلال الزيارات المتبادلة

وأشاد الجانبان بالنتائج التي تحققت من خلال الزيارات المتبادلة بين قياداتي ومسؤولي البلدين والتي تم من خلالها التأكيد على مسارات التعاون بين البلدين في كافة المجالات، بما يعود على الشعبين الصديقين نماء وتطورا وازدهارا والتي تكللت بعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين الإمارات والصين، لتعزيز الشراكة الاستراتيجية وفتح آفاق جديدة للعمل المشترك في مختلف المجالات.

اعتزاز الامارات بالصداقة الإماراتية الصينية

وأكد معاليه اعتزاز دولة الامارات حكومةً وشعباً بالصداقة الإماراتية الصينية في ظل الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة بين البلدين عام 2018، والتي تمثل نموذجاً للعلاقات بين الدول تقوم على أسس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتفاهم حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية بهدف إرساء الأمن والسلام والتنمية والعدالة، مشيرا إلى أن زيارات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" إلى جمهورية الصين الشعبية السابقة ولقاء سموه بفخامة شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين، تمثل مرحلة جديدة في العلاقات الإماراتية الصينية وترسيخ قوة التقدم المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والعلمية والثقافية.

الإمارات تولي أهمية خاصة لتطوير العلاقات

وأوضح معالي صقر غباش أن الإمارات تولي أهمية خاصة لتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع جمهورية الصين، حيث تعد جمهورية الصين الشريك التجاري الأول عالمياً لدولة الإمارات، وأثنى على التعاون الصحي  والشراكة المتميزة الذي جمعت جهود دولة الإمارات وجمهورية الصين خلال جائحة كوفيد 19، فيما يتعلق بإنتاج أول لقاح لمكافحة فيروس

شاهد أيضاً

عبدالله بن زايد يلتقي وزير الخارجية الإيطالي في روما

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية معالي أنطونيو تاجاني وزير خارجية …