الرئيسية / محلي / برق الإمارات.. أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية اليوم

برق الإمارات.. أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية اليوم

نرصد لقرائنا ومتابعينا الكرام عبر برق الإمارات أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم في السطور التالية:

الإمارات على "إعلان كيغالي"

وتناولت الصحف المحلية الصادرة اليوم بتوقيع الإمارات على "إعلان كيغالي" حول القضاء على الأمراض المدارية المهملة الذي يؤكد ريادتها العالمية التي امتدت لعدة عقود في مجال مكافحة الأمراض والقضاء عليها على الصعيد العالمي.

رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد

وأشارت الصحف في افتتاحياتها إلى أن توقيع الإمارات على "إعلان كيغالي" يعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وجهوده الإنسانية في دعم مختلف الجهود الهادفة للقضاء على هذه الأمراض، كما يؤكد على تجديد الإمارات مساهماتها للمضي قدماً في حماية حياة ملايين البشر، من الأمراض، في المجتمعات الأكثر ضعفاً .

نداءات الاستغاثة التي أطلقتها منظمات دولية بهدف إنقاذ ملايين الصوماليين

وسلطت الصحف الضوء على نداءات الاستغاثة التي أطلقتها منظمات دولية بهدف إنقاذ ملايين الصوماليين خاصة الأطفال من مجاعة حقيقية وسط انعدام المواد الغذائية جرّاء الجفاف الذي يضرب البلاد في أسوأ موجة تشهدها منذ أربعين عاما.

نحو الميل الأخير..

وكتبت الاتحاد تحت عنوان "نحو الميل الأخير"، إن توقيع الإمارات على إعلان "كيغالي" بشأن الأمراض المدارية المهملة، يعكس رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وجهوده الإنسانية في دعم مختلف الجهود الهادفة للقضاء على هذه الأمراض، كما يتوج جهوداً بذلتها الدولة بالتعاون مع المجتمع الدولي في مجال استئصال الأمراض على مدى عقود، إضافة إلى أن التوقيع يؤكد على تجديد الدولة مساهماتها للمضي قدماً في حماية حياة ملايين البشر، من الأمراض، في المجتمعات الأكثر ضعفاً.

نجاح الجهود وضرورة استمرار العمل الجماعي

وأكدت الصحيفة في افتتاحيتها الدعم الذي يقدمه العالم في هذا المجال مكّن 45 دولة من القضاء على واحد على الأقل من تلك الأمراض، ما يؤكد نجاح هذه الجهود وضرورة استمرار العمل الجماعي في إطار التعاون بين الحكومات والمنظمات المختصة والمانحين، في الوقت الذي تعمل فيه الإمارات على حشد الجهود لتسريع الخطوات نحو القضاء على هذه الأمراض، وخاصة عبر مبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، والمتمثلة بإطلاق صندوق بلوغ الميل الأخير، وتأسيس معهد «ريتش» في أبوظبي، إضافة إلى مبادرة سموه لاستئصال مرض شلل الأطفال في العالم .

توقيع دولة الإمارات على إعلان كيغالي

وتحت عنوان "إعلان كيغالي" كتبت صحيفة " البيان " في افتتاحيتها : "جاء توقيع دولة الإمارات على إعلان كيغالي حول القضاء على الأمراض المدارية المهملة في رواندا، تماشياً مع ريادتها العالمية التي امتدت لعدة عقود في مجال مكافحة الأمراض والقضاء عليها على الصعيد العالمي".

الإعلان يمثل وثيقة سياسية رفيعة المستوى

وأشارت الصحيفة إلى أن الإعلان يمثل وثيقة سياسية رفيعة المستوى تهدف إلى حشد الإرادة السياسية والموارد والعمل من أجل إنهاء المعاناة الناجمة عن الأمراض المدارية المهملة، ويركّز على مسؤولية الدول في برامج مكافحة تلك الأمراض، وعلى أهمية التكامل والتعاون الوثيق في هذا الصدد.

الإمارات داعم أساسي لجهود القضاء على الأمراض المدارية

وأكدت أن دولة الإمارات داعم أساسي لجهود القضاء على الأمراض المدارية المهملة وهي تستكمل مسيرة وإرث الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتؤكد التزام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، حيث يؤمن سموه بأن أحداً لا ينبغي أن يعاني من أمراض يمكن الوقاية منها.

الإمارات تعزز الاستجابة الإنسانية عالمياً

وكتبت الوطن تحت عنوان "الإمارات تعزز الاستجابة الإنسانية عالمياً" في افتتاحيتها" بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، رجل الإنسانية ورمزها بمواقف سموه العظيمة وحرصه على خير وصالح وسلامة جميع الشعوب، تمضي الإمارات في تعزيز الاستجابة الإنسانية وعمل الخير واستدامته ودعم كل جهد جماعي يهدف إلى حماية وتحصين صحة المجتمعات وخلوها من الأمراض الخطرة".

مضي الإمارات قدماً بالتعاون والتنسيق مع الشركاء

وأضافت: "صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، أكد مضي الإمارات قدماً بالتعاون والتنسيق مع الشركاء لتحقيق الأهداف النبيلة في القضاء على الأمراض بقول سموه: "توقيع دولة الإمارات "إعلان كيغالي" بشأن الأمراض المدارية المهملة يأتي في إطار مساهماتنا المتواصلة لمكافحة هذه الأمراض والتعاون مع شركائنا في تبني أحدث الابتكارات والاستراتيجيات لتسريع الخطوات نحو القضاء عليها".. وهو موقف يؤكد سموه العمل عليه دائماً وبفضله تحققت إنجازات عظيمة في مواجهة أخطر الأمراض على المستوى الدولي مثل شلل الأطفال وكورونا وغيرها، وكانت كفيلة في إنقاذ حياة وسلامة الملايين في عدة مناطق حول العالم".

واختتمت " الوطن " افتتاحيتها بالقول : " بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" فإن ما تقوم به الإمارات ومساعيها تشكل رسالة حياة وتكاتف وأنها دائماً مع جميع المحتاجين مهما بلغت التحديات، وأن وطن الإنسانية مستعد دائماً للمبادرات الفاعلة والقادرة على إحداث الفارق الإيجابي في حياة البشرية انطلاقاً من قيم التآخي والرحمة التي تميز وطننا وما يقوم بإنجازه في كافة ميادين العطاء الإنساني.

أنقذوا الصومال

وكتبت صحيفة الخليج تحت عنوان "أنقذوا الصومال" : "الأسرة الدولية تتجه بلا وعي نحو مجاعة واسعة النطاق في الصومال » .. هو إنذار إلى المجتمع الدولي، بأن بلداً إفريقياً يتجه نحو كارثة، أطلقته منظمة «أنقذوا الأطفال»؛ حيث يواجه ملايين الصوماليين، وخاصة الأطفال مجاعة حقيقية، وسط انعدام المواد الغذائية من جرّاء الجفاف الذي يضرب البلاد في أسوأ موجة تشهدها البلاد منذ أربعين عاماً.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصومال واجه عام 1992 مجاعة، أودت بحياة 220 ألف شخص، ثم ضربت البلاد مجاعة أخرى عام 2010، واستمرت حتى عام 2012، وأودت بحياة 260 ألف شخص، وأدى ذلك إلى موجات نزوح شملت مئات آلاف الصوماليين إلى المدن، بعدما أهلك الجفاف أكثر من 80 في المئة من ماشيتهم.

شاهد أيضاً

بالصور.. رئيس الدولة يتقبل التعازي في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد

تقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، اليوم الجمعة …