الرئيسية / اقتصاد / "دبي للذهب والسلع" تسجل تداولات بـ12.31 مليار دولار أمريكي في أبريل

"دبي للذهب والسلع" تسجل تداولات بـ12.31 مليار دولار أمريكي في أبريل

واصلت الأحداث الجيوسياسية الكبيرة التي تعصف بالعالم، فضلاً عن استمرار ارتفاع أسعار النفط ومعدلات التضخم، والتوقعات برفع أسعار الفائدة، لعب دور رئيسي في تعزيز نشاط التداول في بورصة دبي للذهب والسلع خلال شهر أبريل.

منتجات الروبية الهندية

وسجلت البورصة خلال الشهر الفائت معدل اهتمام شهري مفتوح بلغ 123368 عقداً، مع تداولات بلغت قيمتها الإجمالية 12.31 مليار دولار أمريكي كما شهدت البورصة في هذا الشهر نشاطاً في التداول على مجموعة منتجات الروبية الهندية، وعقد الروبية الباكستانية الآجل، فضلاً عن النمو الملحوظ في التداول على منتجات الذهب.

عقد الروبية الباكستانية الآجل في بورصة دبي للذهب والسلع

وبلغ عقد الروبية الباكستانية الآجل في بورصة دبي للذهب والسلع خلال شهر أبريل 2022، أعلى معدل اهتمام مفتوح، وأعلى متوسط حجم تداول يومي منذ إطلاقه في عام 2021، مع تداول 7631 عقد بقيمة 82.14 مليون دولار أمريكي.

بورصة دبي للذهب والسلع تشهد طلبا متزايداً

وشهدت بورصة دبي للذهب والسلع طلباً متزايداً على الأصول المدعومة بالروبية الهندية، حيث سجل عقد الروبية الهندية المصغر نمواً قوياً في متوسط حجم التداول اليومي بنسبة 65.65٪ على أساس سنوي. وشهد شهر أبريل إقبالاً قوياً على تداول العقود الآجلة الأسبوعية للروبية الهندية مقابل الدولار الأمريكي، مع نمو حجم التداول حتى تاريخه من هذا العام بنسبة 143.81٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

أحجام التداول على عقد الذهب

وشهدت البورصة اهتماماً متزايداً بأصول الملاذ الآمن، مع سعي المستثمرين إلى التحوط ضد تقلبات السوق، حيث سجلت أحجام التداول على عقد الذهب الآجل الفوري المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية من بورصة دبي للذهب والسلع، نمواً بنسبة 268.75٪ منذ بداية العام وحتى تاريخه مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

الاستحواذ على نصيب الأسد

وقال ليس ميل، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: "شهدنا مستويات تداول أعلى خلال شهر أبريل الفائت، مقارنة بالأشهر السابقة، واستمرت مجموعة منتجات الروبية الهندية وعقود الروبية الباكستانية الآجلة في الاستحواذ على نصيب الأسد من نشاط التداول في البورصة، فضلاً عن الأصول المدعومة بالمعادن الثمينة، ونحن نتوقع أن يستمر هذا الزخم خلال الأشهر المقبلة، مع سعي المشاركين في السوق خلف وسائل للتحوط من المخاطر في ظل فترة تشهد فيها الأسواق تقلبات."

التحديثات المتعلقة بسير المشروع

واستضافت بورصة دبي للذهب والسلع خلال أبريل ندوة عبر الإنترنت حول مشروعها الخاص بترحيل التكنولوجيا، والذي يمضي وفق الجدول المحدد لإطلاقه في الربع الثاني من عام 2023 وتطرقت الندوة إلى التحديثات المتعلقة بسير المشروع، وأهم الإنجازات التي حققها حتى الآن، فضلاً عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التغييرات التي تم الإعلان عنها سابقاً، وتأثير هذا المشروع على خدمات التداول والمقاصة والتكنولوجيا التي توفرها مجموعة بورصة دبي للذهب والسلع.

شاهد أيضاً

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم نتائج البنوك الفصلية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو جماعي خلال تداولات اليوم الجمعة الموافق الثالث من مايو 2024، …