الرئيسية / محلي / برق الإمارات.. أبرز ما جاء في افتتاحيات صحف اليوم

برق الإمارات.. أبرز ما جاء في افتتاحيات صحف اليوم

نقدم لمتابعينا وقرائنا الكرام عبر "برق الإمارات" أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم الجمعة، الموافق السادس من مايو 2022، في السطور التالية:

وقالت صحيفة الاتحاد فى افتتاحيتها تحت عنوان "قوات سلام" إنه منذ توحيدها، في مثل هذا اليوم من عام 1976، وقواتنا المسلحة هي صمام الأمان للوطن، والحارس الأمين على مكتسباته التي لا تُحصى، وفي جميع مراحل بنائها، وحتى اليوم، حظيت بدعم واهتمام قيادتنا الرشيدة، التي وفرت لها الإمكانات كافة، ووجهت بتزويدها بأحدث الأسلحة، وآخر ما وصلت إليه التكنولوجيا العسكرية المتقدمة، دعماً لكفاءتها لتكون دائماً وأبداً في طليعة الجيوش الحديثة.

امتلاك القوة أكبر ضمانة للحفاظ على السلام

وأكدت الصحيفة أن امتلاك القوة أكبر ضمانة للحفاظ على السلام مضيفةً: "قطعت الإمارات مراحل متقدمة في تطوير صناعة دفاعية قوية تسهم في تلبية احتياجات قواتها المسلحة وبناء استقلاليتها الاستراتيجية، حتى أصبحت بتوجيهات القيادة مصدراً مهماً لتوريد الأنظمة العسكرية على مستوى منطقة الشرق الأوسط".

تطوير الصناعة الإماراتية العسكرية

واعتبرت ان امتلاك الدولة رؤية واضحة لتطوير صناعاتها العسكرية سبقته خطوات متلاحقة لإنشاء معاهد ومدارس وكليات عسكرية، أسهمت في تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، وإعداد شباب يمتلكون مقومات القيادة، ويثقون في أنفسهم، ويعتزون بجذورهم العريقة.

قواتنا المسلحة حصننا ومجد أمجادنا

وتحت عنوان "قواتنا المسلحة حصننا ومجد أمجادنا" قالت صحيفة الوطن: إن مسيرة قواتنا المسلحة الباسلة بطولات وملاحم في مقارعة قوى البغي والعدوان، وإنجاز المهام الإنسانية، ومن الأفضل إقليمياً وعالمياً وهو ما يبينه سجلها الناصع بالوطنية التي تُدوِن بماء الذهب قدسية انتمائها وهو وسام عزة وفخر لنا تنبض به قلوبنا عرفاناً ووفاء لها، وكذلك لمهامها المستقبلية كما أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" من أن: "دور قواتنا المسلحة ممتد في الخمسين عاما الثانية وما يليها، كما كان لها وأجهزتنا الأمنية دور رئيسي في إنجازات الخمسين الأولى".

القوات المسلحة تكتسب العزة أبعاداً مضاعفة

وأوضحت الصحيفة أنه على قدر عزيمة القادة الذين يصنعون التاريخ وحاضر الأمم ويعدون لمستقبلها تكون الإنجازات، وبفضل جهود صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة تكتسب العزة أبعاداً مضاعفة حيث أن تطوير قواتنا المسلحة وزيادة قدراتها في صدارة الأولويات الوطنية لتبقى مصنع الأبطال ونصيرة الحق وحامية المظلوم وداعمة العدالة وعنوان البسالة في الذود عن حمى الوطن والأمينة على السلام والاستقرار وتحصين المكتسبات والتنمية، ولجهودها على المستوى الدولي بما يعكس مكانتها واستعدادها الدائم لتلبية نداء الواجب الوطني كما أكد سموه بالقول: "قواتنا المسلحة على العهد بها دائماً في مواجهة كل التحديات التي مر بها الوطن والمنطقة خلال العقود الماضية، وبإذن الله ستظل الصخرة القوية التي تتحطم عندها القوى المعادية وأهدافها ومؤامراتها الشريرة".

ذكرى توحيد قواتنا المسلحة في 6 مايو 1976

وخلصت الى ان ذكرى توحيد قواتنا المسلحة في 6 مايو 1976 مناسبة وطنية نعبر فيها عن فخرنا بشهداء الوطن فخر الإمارات بقواتها وأبنائها.

الصعوبات المعيشية الناجمة عن التضخم

وقالت صحيفة البيان فى افتتاحيتها اليوم تحت عنوان "مسؤولية مشتركة" إن آفاقا غير إيجابية تسود مستقبل العالم خلال العام الحالي، مع تفاقم معاناة مئات الملايين من الناس في أرجاء المعمورة، جراء الصعوبات المعيشية الناجمة عن التضخم، وتعثر سلاسل الإمداد بعد الحرب في أوكرانيا لم يمضِ على تفجر الأزمة سوى أسابيع، وبات العالم أجمع يحصي خسائره والنتيجة الأولية أنه لا يوجد فائزون والأزمة في أوكرانيا، تضاف إلى سلسلة من التحديات الخطيرة أمام البشرية، وأكثرها تأثيراً أزمات المناخ والأمن الغذائي وجائحة كورونا.

انعدام الأمن الغذائي الحاد

وأشارت الصحيفة إلى أن أرقام الأمم المتحدة، تكشف أن انعدام الأمن الغذائي الحاد، شمل ما يقرب من 40 مليون شخص إضافي في عام 2021، ليصل عددهم إلى حوالي 200 مليون، بسبب النزاعات والأزمات المناخية والاقتصادية. طبعاً هذا الرقم، لا يشمل الملايين الجديدة، التي يتوقع أنها بلغت مرحلة انعدام الأمن الغذائي منذ 24 فبراير.

ارتفاع أسعار المواد الأساسية

وأوضحت أن التقديرات لعام 2022، التي تشمل في هذه المرحلة 42 دولة فقط، من أصل 53 دولة معنية تشير إلى أن من 179 إلى 181.1 مليون شخص، قد يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد وإذا ما أخذنا في الاعتبار، أن أسعار المواد الأساسية في العالم، ارتفعت بشكل كبير، فإن الجوع سيكون عنوان التحدي العالمي، حتى لو توقفت الحرب اليوم.

الحلول العملية المطروحة

وخلصت إلى أن الحلول العملية المطروحة، هي تحييد الزراعة والصناعات الزراعية في كل من روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا، عن الحرب بمعنى، حتى لو كانت الحرب ستستمر فترة أطول، فالمسعى الذي تقوده الأمم المتحدة حالياً، هو تمكين بقية دول العالم، خصوصاً الدول الفقيرة، من الصمود في تلبية احتياجات السكان. معتبرة أنه فى الواقع أن الحلول المطروحة ذات طابع آني لمنع تفاقم المشكلة. أما حل المشكلة بشكل جذري، فيكمن في التبني الجماعي لفكرة المسؤولية المشتركة عن السلام والأمن العالمي. وهذه المسؤولية كفيلة بأن تجعل قضية الأمن بين دولتين، هي قضية عالمية، وليست مجرد نزاع بين دولتين. ولو تحرك العالم وفق هذه الرؤية، لربما كان بالإمكان تجنيب البشرية حقبة جديدة من المعاناة.

لبنان.. الطائف والطائفية

وتحت عنوان "لبنان.. الطائف والطائفية" قالت صحيفة الخليج أن تخرج الطائفية من جحرها مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية اللبنانية في الخامس عشر من الشهر الحالي، ويعمد أرباب الطوائف والأحزاب السياسية إلى النفخ في نارها لشد عصب طوائفها في معمعة التنافس على المقاعد النيابية، فهذا ليس جديداً على الحياة السياسية اللبنانية، بل يمثل «عدة الشغل» في هذه المناسبة معتبرة أن أزمة لبنان، منذ ولادته العام 1943، أنه قام على «المحاصصة» الطائفية، واستمر ذلك إلى اليوم، ما أدى إلى سلسلة انفجارات سياسية وأمنية في العديد من المراحل، وخصوصاً العام 1958، ثم العام 1975.

زعماء الطوائف وأرباب السياسة حولوها إلى هويات فرعية قاتلة

وأشارت الصحيفة إلى أنه بدلاً من أن يكون تعدد الطوائف حالة إيجابية تؤكد التنوع في المجرى الحضاري للشعوب ومنطلقاً للتعايش والتسامح في إطار الهوية الوطنية الواحدة، فإن زعماء الطوائف وأرباب السياسة حولوها إلى هويات فرعية قاتلة، لافتةً أنه في ظل وضع كهذا، يتوجه اللبنانيون في الداخل والخارج خلال الأيام القليلة القادمة لاختيار ممثليهم ال 128 في برلمانهم العتيد.

شاهد أيضاً

محمد بن راشد يؤكد ضرورة تعزيز العمل العربي المشترك والتضامن وتكامل الجهود إقليمياً ودولياً

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …