الرئيسية / اقتصاد / المصرف المركزي: شروط وأحكام عامة جديدة للتسهيلات الائتمانية المتاحة

المصرف المركزي: شروط وأحكام عامة جديدة للتسهيلات الائتمانية المتاحة

كشف مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الثلاثاء، عن طرح شروط وأحكام عامة جديدة للتسهيلات الائتمانية المتاحة وتسهيلات تأمين السيولة، كجزء من خطة تنفيذ إطار العمليات النقدية بالدرهم.

الحصول على أموال احتياطية

وأوضح المصرف المركزي أنه يتسنى بموجبها للمؤسسات المالية المرخصة في دولة الإمارات الحصول على أموال احتياطية منه على أساس ليلة واحدة أو لفترات استحقاق أخرى عن طريق إيداع ضمانات مؤهلة.

الشروط والأحكام العامة الجديدة

وأشار "المركزي" إلى أن الشروط والأحكام العامة الجديدة، التي ستدخل حيز التنفيذ في 1 مارس 2022، تحددها السلطات التقديرية المتعلقة بتفعيل هذه التسهيلات إضافة إلى المبادئ التوجيهية ذات الصلة بإدارة الضمانات.

التسهيلات الائتمانية المتاحة والسحب من الأموال

وأكد مصرف الإمارات المركزي أنه يجوز للأطراف المقابلة المؤهلة، وفقًا لتقديرها الخاص، أن تحصل على أي من التسهيلات الائتمانية المتاحة والسحب من الأموال الاحتياطية للمصرف المركزي على أساس ليلة واحدة من خلال معاملات التمويل بضمان أو معاملات المرابحة، وذلك لمواجهة أية احتياجات مؤقتة للسيولة.

تسهيلات تأمين السيولة الطارئة

ويجوز للمصرف المركزي، أن يفعّل تسهيلات تأمين السيولة الطارئة استجابةً لأية ضغوطات فعلية أو متوقعة ذات طبيعة استثنائية، عند احتياج الأطراف المقابلة المؤهلة إلى الأموال الاحتياطية من المصرف المركزي لفترات ممتدة.

إعادة هيكلة نطاق الضمانات المؤهلة

وقال معالي خالد محمد بالعمى، محافظ المصرف المركزي، إن إعادة هيكلة نطاق الضمانات المؤهلة ستضمن تدخلاً أكثر فاعلية من قبل المصرف المركزي لتزويد الأطراف المقابلة المؤهلة بما تحتاجه من السيولة في أوقات الضغط، أو للتعامل مع أية تحديات في السوق المحلية، وتساعد السمات الجديدة للتسهيلات الائتمانية المتاحة وتسهيلات تأمين السيولة المصرف المركزي على التعامل مع كافة أوضاع السوق.

شاهد أيضاً

"أدنوك للحفر" تفوز بعقد قيمته 6.24 مليار درهم للتنقيب عن مصادر الطاقة غير التقليدية في الإمارات

فازت شركة "أدنوك للحفر" بعقد قيمته 6.24 مليارات درهم مع شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك)، …