الرئيسية / محلي / إطلاق مبادرة لتسجيل الأسلحة غير المرخصة لدى المواطنين

إطلاق مبادرة لتسجيل الأسلحة غير المرخصة لدى المواطنين

أطلق مكتب الأسلحة والمواد الخطرة، بالتعاون مع وزارة الداخلية، مبادرة لتسجيل الأسلحة غير المرخصة لدى المواطنين تحت شعار "الدار أمان والتسجيل ضمان"، وذلك من خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد اليوم برئاسة سعادة محمد سهيل سعيد النيادي مدير عام المكتب، والعقيد أحمد سعيد المزروعي مدير مديرية الأسلحة والمتفجرات بالإنابة بوزارة الداخلية.

وتهدف المبادرة إلى إتاحة الفرصة أمام المواطنين الذين يملكون أسلحة غير مرخصة لتعديل أوضاع ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر غير مرخصة بما يتوافق مع القانون، وذلك عبر إعفائهم من المساءلة القانونية في حال التسجيل ضمن المهلة المحددة ومدَّتها 3 أشهر.

وأشار سعادة محمد سهيل النيادي مدير عام مكتب الأسلحة والمواد الخطرة إلى أهمية تسجيل الأسلحة غير المرخصة التزاماً بالقانون.

وقال إن المبادرة تمنح الفرصة لمخالفي أحكام المرسوم بقانون رقم 17 لسنة 2019 لتسوية أوضاعهم، وذلك بتوفير غطاء قانوني لما بحوزتهم من أسلحة وذخائر غير مرخصة دون تعريضهم لأي مسؤولية قانونية، حيث تدعم المبادرة حقوق المواطنين في اقتناء الأسلحة وذخائرها وفقًا للقوانين واللوائح والقرارات السارية في الدولة.

وقال النيادي لوكالة أنباء الإمارات "وام": على المواطنين الذين يملكون أسلحة وذخائر غير مرخصة الاستفادة من فترة المبادرة والمسارعة بتسجيل ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر خلال الفترة المعلن عنها، موضحاً أنه على من بحوزتهم السلاح تسجيله عبر الموقع لترخيصه، والسن القانوني لاستحواذ السلاح هو 21 عاما، ويحق للمواطن ترخيص أكثر من سلاح.

من جانبه قال العقيد أحمد سعيد المزروعي، مدير مديرية الأسلحة والمتفجرات بالإنابة بوزارة الداخلية، إن جهودنا تتكامل بالتنسيق مع مكتب الأسلحة والمواد الخطرة في الحفاظ على أمن وأمان المجتمع، ونؤكد حرصنا على مساعدة المواطنين لترخيص الأسلحة والذخائر عبر توفير خدمات متكاملة تساعدهم على تسجيل السلاح والذخيرة، أو التخلص من الأسلحة غير المرخصة في حال رغبتهم بذلك، أو طلب تعطيلها أو تسليمها أو التنازل عنها من خلال خدمة إلكترونية مجانية متوفرة عبر الموقع الإلكتروني www.moi.gov.ae والتطبيق الذكي لوزارة الداخلية moiuae.

وأضاف: "اقتناء السلاح أو الذخيرة له اشتراطات أمان خاصة، لذا نود تذكير المواطنين بالإرشادات الأمنية لاقتناء السلاح الناري وما تشملها من احتياطات أمن وسلامة لتخزين السلاح الناري في المنزل أو أماكن التخزين، واحتياطات الأمان عند نقل السلاح الناري أو استخدامه، كما يمكنهم الاطلاع أكثر ومعرفة التفاصيل من خلال زيارة الموقع الإلكتروني المخصص للحملة لتحميل دليل الإرشادات".

إلى ذلك دعا مكتب الأسلحة والمواد الخطرة المواطنين لمتابعة حساب المبادرة عبر تطبيق إنستغرام @Aldaraman.ae وزيارة الموقع الإلكتروني HYPERLINK "http://www.aldaraman.ae/"www.aldaraman.ae للحصول على المزيد من المعلومات حول المبادرة، ومعرفة تفاصيل القوانين السارية في الدولة بشأن الأسلحة والذخائر.

كما خصصت وزارة الداخلية بالتنسيق مع مكتب الأسلحة والمواد الخطرة رقما مجانيا 8005000 للرد على استفسارات المواطنين بشأن إجراءات تسجيل الأسلحة والذخائر.

شاهد أيضاً

"طرق دبي" تنفذ أعمال صيانة لأكثر من 80 ألف متر مربع من الأرصفة خلال 2023

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن تنفيذ أعمال الصيانة وإعادة التأهيل للأرصفة بإمارة دبي …