الرئيسية / اقتصاد / توقعات بنمو الاقتصاد العربي بنسبة 5.2% خلال العام الجاري

توقعات بنمو الاقتصاد العربي بنسبة 5.2% خلال العام الجاري

قدر صندوق النقد العربي نمو الاقتصادات العربية خلال عام 2021 بنسبة 2.7%، وبنحو 5.2 % خلال العام الجاري، مقارنة مع نمو متوقع للاقتصاد العالمي يقدر بنحو 5.9 و4.9 % خلال الفترة نفسها.

وأشار معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، في كلمته خلال افتتاح أعمال الاجتماع السابع لوكلاء وزارات المالية العرب، الذي عقد أمس "عن بعد"، إلى أن بدء تعافي الاقتصاد العالمي مع الاصلاحات وحزم الدعم العربية لمواجهة جائحة كورونا التي تجاوزت 340 مليار دولار أمريكي مع نهاية سبتمبر 2021، ساعد على تعزيز فرص التعافي خلال عام 2021.

وأكد رئيس صندوق النقد العربي أن التحول الرقمي لعمليات أسواق الأوراق المالية الحكومية أصبح محل اھتمام ودراسة لدى صناع القرار على مستوى العالم والمؤسسات المالية الدولية، لأثره في جذب مستثمرين جدد إلى الأسواق المالية، وتخفيض تكلفة المعاملات، وتعزيز السيولة، ورفع كفاءة البيانات.

ولفت إلى دراسة معدة من صندوق النقد العربي حول "استراتيجيات التحول الرقمي في أسواق الأوراق المالية الحكومية في الدول العربية"، وإلى نتائج ورقة العمل المعدة من قبل الصندوق حول "رقمنة التحصيل الضريبي في الدول العربية".

وأكد الدكتور الحميدي أهمية تعزيز تبادل التجارب والخبرات بين الدول العربية بخصوص موضوعي "رقمنة المدفوعات والتحويلات الحكومية" و"نشر إحصاءات المالية العامة".

شاهد أيضاً

الأسهم المحلية تربح 5.4 مليار درهم في ختام التعاملات

عززت الأسهم المحلية مكاسبها في ختام تعاملات اليوم الخميس الموافق الـ18 من أبريل 2024، وربح …