الرئيسية / عربي ودولي / "الصحة العالمية" تحذر من تراجع جهود مكافحة الحصبة بسبب كورونا

"الصحة العالمية" تحذر من تراجع جهود مكافحة الحصبة بسبب كورونا

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، من التهديد الذي يواجه التقدم الذي تم إحرازه عالميا في مكافحة مرض الحصبة في ظل جائحة كورونا.

لقاح الحصبة وزيادة الإصابات

وأوضحت المنظمة أن العالم سجل الزيادة الأكبر في عدد الأطفال غير المحصنين بلقاح الحصبة منذ 20 عاما كما أن الفجوات الحرجة فى مراقبة الأمراض تزيد من خطر تفشى الحصبة .

الجرعة الأولى

وأشارت المنظمة في تقرير أصدرته اليوم بجنيف، إلى أن أكثر من 22 مليون طفل فاتهم الجرعة الأولى من لقاح الحصبة خلال العام الماضي بزيادة 3 ملايين عن عام 2019 وبما يخلق ظروفا خطيرة لتفشي المرض.

تدهور عمليات ترصد المرض

ولفتت "الصحة العالمية" أنه رغم انخفاض حالات الإصابة بالحصبة المبلغ عنها بأكثر من 80 % في عام 2020 مقارنة بالعام السابق إلا أنه وبالمقابل فقد تدهورت عمليات ترصد المرض مع إرسال أقل عدد من العينات للاختبارات المعملية منذ أكثر من عقد وبما يهدد قدرة البلدان على منع تفشي شديد للفيروس شديد العدوى.

فاشيات كبرى للحصبة

وبين التقرير أن 26 دولة شهدت فاشيات كبرى للحصبة في عام 2020، لافتاً أن تغطية الجرعة الأولى انخفضت في عام 2020 في حين تلقى 70 % فقط من الأطفال جرعة ثانية من لقاح الحصبة وأكدت المنظمة أن هذا أقل بكثير من تغطية 95 % اللازمة لحماية المجتمعات من انتشار فيروس الحصبة.

العالم يعيش على الأرجح الهدوء الذي يسبق العاصفة

وحذرت الدكتورة كيت اوبراين مديرة إدارة التحصين واللقاحات والمستحضرات البيولوجية في المنظمة من أن الدلائل تشير إلى أن العالم يعيش على الأرجح الهدوء الذي يسبق العاصفة في ما يتعلق بمرض الحصبة .

تفاقم فجوات المناعة في جميع أنحاء العالم

وأضافت: "بجانب تفاقم فجوات المناعة في جميع أنحاء العالم فقد تم تأجيل 24 حملة تطعيم ضد الحصبة في 23 دولة كانت مقررة أصلا لعام 2020 وذلك بسبب جائحة كورونا مما ترك أكثر من 93 مليون شخص يواجهون خطر الإصابة بالمرض".

لقاح الحصبة نجح في تجنب وفاة أكثر من 30 مليون

وأفاد التقرير بأن التقديرات في ما يخص السنوات العشرين الماضية تشير إلى أن لقاح الحصبة نجح في تجنب وفاة أكثر من 30 مليون حالة على مستوى العالم حيث انخفضت الوفيات المقدرة من الحصبة من حوالي أكثر قليلا من مليون شخص في عام 2000 إلى حوالي 60 ألفا و700 شخص في عام 2020 ـ وبلغت حالات الحصبة في عام 2020 حوالي 7.5 مليون حالة على مستوى العالم.

شاهد أيضاً

مصر تدين العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية

أدانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت …