الرئيسية / عربي ودولي / مصر توقع على ميثاق المجموعة العربية للتعاون الفضائي الأساسي

مصر توقع على ميثاق المجموعة العربية للتعاون الفضائي الأساسي

أعلنت جمهورية مصر العربية، اليوم الخميس، التوقيع على الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي وذلك ضمن أعمال الحوار العربي السابع للتعاون الفضائي العربي الذي عقد في دبي بالتزامن مع المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية.

توقيع الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي

ووقع الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي ممثلاً لجمهورية مصر العربية سعادة الدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية وسعادة سالم القبيسي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء وعدد من كبار المسؤولين في الوكالة.

ترحيب بتوقيع الاتفاقية

وأعرب سعادة سالم القبيسي، عن ترحيبه بتوقيع جمهورية مصر العربية الشقيقة على الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي.

علاقات وثيقة مع وكالة الفضاء المصرية

وأكد القبيسي أن وكالة الإمارات للفضاء تربطها علاقات وثيقة مع وكالة الفضاء المصرية سواء بشكل ثنائي أو تحت مظلة مبادرة المجموعة العربية للتعاون الفضائي وذلك من خلال تبادل الزيارات الثنائية لتبادل المعارف والخبرات والتعرف على الإمكانيات ومناقشة آخر المستجدات وتوطيد العلاقات وبحث سبل تفعيل التعاون الثنائي والمشاريع المشتركة.

تعزيز التعاون الفضائي العربي

ولفت سعادته أن مبادرة المجموعة العربية للتعاون الفضائي التي تتبناها وترعاها دولة الإمارات تستهدف تعزيز التعاون الفضائي العربي، بما يقود إلى تحقيق مكانة عربية عالمية في مجال الفضاء ورؤية موحدة وتعاون مثمر يصب في مصلحة الدول الشقيقة عبر الاستفادة من تطورات قطاع الفضاء وتطوير استخداماته في الأغراض السلمية.

التطورات الإيجابية المتلاحقة

وأثنَى سعادة الدكتور محمد القوصي، على التطورات الإيجابية المتلاحقة التي تشهدها المجموعة العربية للتعاون الفضائي بهدف تعزيز آفاق التعاون في المجال الفضائي بين الدول العربية الشقيقة.

عمق العلاقات الأخوية بين الدولتين

وأشار القوصي إلى أن وكالة الفضاء المصرية وبوصفها أحد مؤسسي المجموعة كانت حريصة في التوقيع على الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي حضورياً وخلال زيارة رسمية لدولة الإمارات ترجمة لعمق العلاقات الأخوية بين الدولتين الشقيقتين في جميع المجالات لا سيما في مجال الفضاء.

 تشجيع التعاون الفضائي العربي

وتهدف المجموعة العربية للتعاون الفضائي التي انطلقت بمبادرة من الإمارات وتتخذ من أبوظبي مقراً لها إلى تشجيع التعاون الفضائي العربي في جميع الأنشطة ذات الأهداف المشتركة وتحقيق الانسجام في الممارسات التنظيمية بين الجهات الفضائية وتنسيق مواقف أعضاء المجموعة من أجل تبني رأي موحد في المحافل الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالفضاء وذلك في حدود المهام والاختصاصات المنوطة بالمجموعة و العمل على تعاون فضائي عربي أوسع وأشمل في مجال الفضاء.

اعتماد الميثاق

واعتمد الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، خلال الاجتماع الخامس لممثلي الدول الأعضاء في المجموعة على هامش معرض دبي للطيران في نوفمبر 2019.

تعزيز تبادل المعارف والخبرات الفنية

ويهدف الميثاق إلى تعزيز تبادل المعارف والخبرات الفنية والتجارب والمعلومات بين الدول العربية الأعضاء في ما يخص الفضاء وتشجيع التطوير والبحث العلمي والابتكار في مجال الفضاء من أجل تعزيز عملية بناء القدرات الفضائية لدى أعضاء المجموعة والتنسيق من أجل تحقيق الانسجام في السياسات والقوانين والإجراءات الفضائية والسعي إلى توحيدها ما أمكن بالاستفادة من أفضل الممارسات والمعايير المعتمدة عالميا وتشجيع ودعم التعاون في مجال إنشاء وكالات للفضاء أو برامج فضائية في الدول التي لا يوجد فيها مثل هذه الوكالات والتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة.

شاهد أيضاً

الرئيس الفرنسي يقوم بزيارة دولة لألمانيا 26 مايو الجاري

يقوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في السادس والعشرين من الشهر الجاري بزيارة دولة إلى ألمانيا، …