الرئيسية / محلي / عبدالله بن زايد يلتقي وزيري خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل في واشنطن

عبدالله بن زايد يلتقي وزيري خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل في واشنطن

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، معالي أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية و معالي يائير لابيد وزير خارجية دولة إسرائيل، في واشنطن.

الإعلان عن مجموعتي عمل ثلاثيتين

وشهد اللقاء الذي عقد اليوم، الإعلان عن مجموعتي عمل ثلاثيتين حول "التعايش الديني" و"المياه و الطاقة" بين الولايات المتحدة الأمريكية ودولة الإمارات ودولة إسرائيل.

التقدم المحرز مع مرور عام على توقيع الاتفاق الإبراهيمي

وتناول اللقاء التقدم المحرز مع مرور عام على توقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل وسبل تعزيز التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

اللقاء الثلاثي ورسالة شكر

ووجهه سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع معالي وزير الخارجية الأمريكي ومعالي وزير الخارجية الإسرائيلي، الشكر إلى معالي أنتوني بلينكن لعقد هذا اللقاء الثلاثي في واشنطن برفقة معالي يائير لابيد.

تغيير الأمور السائدة في المنطقة

وقال عبدالله بن زايد، إن هذا اللقاء دليل على التزام الولايات المتحدة الأمريكية ببناء جسور بين أمتين ناجحتين ملتزمتين بالتطور والتنمية، مضيفاً: "إن وجودنا هنا دليل أيضا على التزامنا بضرورة تغيير الأمور السائدة في المنطقة إلى الإتجاه الإيجابي".

أهمية الاتفاق الإبراهيمي

وأضاف: "نجحنا في بناء أمة تحترم القيم و تحتفي بالتسامح و التعايش.. والاتفاق الإبراهيمي يشجع على تحقيق السلام في المنطقة، ووجه معالي وزير الخارجية الإسرائيلي دعوة كريمة لي لزيارة إسرائيل وسأزورها قريبا من أجل لقاء الأصدقاء وأيضا الشركاء و نحن نحتاج ليس فقط للاحتفاء بهذه العلاقة و لكن النظر إلى آفاق أرحب للتعاون بين البلدين".

الفلسطينيون العنصر الأهم لنجاح السلام في المنطقة

وأشار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان إلى أن الفلسطينيين سيكونون العنصر الأهم لنجاح السلام في المنطقة، مضيفاً: " فلا يمكن أن نتحدث عن السلام في المنطقة دون الفلسطينيين و الإسرائيليين وأهمية التحدث مع بعضهم البعض لذا نحن سعداء بأننا رأينا خلال الأسابيع الماضية مسؤولين إسرائيليين يعقدون اجتماعات مع نظرائهم الفلسطينيين و علينا أن نواصل تشجيعهم على هذا الأمر ونعتقد أن العلاقات بين الإمارات وإسرائيل ساعدتنا على أن نكون صرحاء مع بضعنا البعض وساعدتنا على تشجيع الأخرين حينما كان هناك شيء يمكن فعله".

آفاق جديدة للتعاون بين الإمارات وإسرائيل

وتابع: "لدينا علاقات متنامية مع دولة إسرائيل ونسعد بذلك و نعتمد دائما على أصدقائنا في الولايات المتحدة الأمريكية وهو أمر مهم بالنسبة لنا.. إننا نحتاج إلى النظر لآفاق جديدة للتعاون بين الإمارات وإسرائيل في عدة مجالات".

اليمن دائما في أجندة نقاشتنا

ولفت سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أن اليمن دائما في أجندة نقاشتنا وعلينا أن نستحضر في أذهاننا أن ما جرنا إلى هذا الوضع غياب الالتزام من الجانب الحوثي ونحن نعمل بجد و كد مع أصدقائنا لإنهاء الأزمة اليمنية ومن أجل ضمان أن يحظى اليمن بحياة أفضل.

وعقد سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي اجتماعا ثنائيا مع معالي أنتوني بلينكن وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين الإمارات والولايات المتحدة

بحث الجانبان العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية و سبل تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات وأهمية العمل من أجل إيجاد حلول مستدامة تحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

عمق علاقات الصداقة بين الإمارات والولايات المتحدة

و أكد سموه على عمق علاقات الصداقة بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية و حرص البلدين على تعزيز شراكتهما الاستراتيجية وتنمية وتطوير التعاون المشترك في المجالات كافة و العمل معا من أجل ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام وتحقيق الازدهار لشعوب المنطقة.

مخرجات الاجتماع الثلاثي

وأثنى عبدالله بن زايد على مخرجات الاجتماع الثلاثي الأمريكي - الإماراتي - الإسرائيلي مؤكدا أهمية الاتفاق الإبراهيمي للسلام لبناء مرحلة جديدة من التعاون بين دول المنطقة وتلبية تطلعات الشعوب في التنمية و الاستقرار و الرخاء.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. عبدالله بن زايد يستقبل نائبة الأمين العام للأمم المتحدة

استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، اليوم الخميس، الموافق الـ25 من …