الرئيسية / عربي ودولي / في روما.. شيخ الأزهر يلتقي لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2022

في روما.. شيخ الأزهر يلتقي لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2022

التقى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أمس الخميس، أعضاء لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية في دورتها الثالثة 2022 بالعاصمة الإيطالية روما.

وثيقة الأخوة لم تكن يوما موجهة لدين معين أو عرقية وقومية محددة

ودعا الإمام الأكبر خلال الاجتماع أعضاء لجنة التحكيم، إلى المضي قُدما في عملهم بالمشروع الإنساني العالمي للأخوة الإنسانية، مشددا على أن وثيقة الأخوة لم تكن يوما موجهة لدين معين أو عرقية وقومية محددة، وإنما هي للإنسان أيا كان عرقه أو دينه أو لونه.

الاختلاف سنة كونية لحكمة إلهية

وأكد فضيلته أن الاختلاف سنة كونية لحكمة إلهية، ولو أرادنا الله متشابهين لخلقنا كذلك، ولكن كانت حكمته في الاختلاف حتى في مستويات الإدراك بين الإنسان وغيره من الكائنات، وسيظل هذا الاختلاف مبدأ للإنسانية إلى يوم القيامة، وقد أرسى الله التعارف والتآخي والتآلف كمبادئ تحكم علاقة هؤلاء المختلفين، محذرا أننا إذا حدنا عن هذه المبادئ خالفنا الحكمة الإلهية وضعنا وضاع كل شيء.

العالم عاش حروبا ومآسي محزنة

وقال فضيلة الإمام الأكبر، إن العالم عاش حروبا ومآسي محزنة؛ خاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا اللذين لا يزالان يعانيان وينزفان ألما، وقال : " أكاد أبكي دما حينما أرى مشاهد المشردين واللاجئين والفقراء والأطفال يموتون على أيدي أمهاتهم، عليكم أن تضعوا هذه المشاهد نصب أعينكم، وتسخروا جهودكم لمساعدة الناس، لديكم فرصة ذهبية للمشاركة في تغيير هذا العالم إلى الأفضل، إلى عالم تسوده المحبة والمودة والخير".

توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية

وأعرب أعضاء لجنة التحكيم عن امتنانهم لفضيلة الإمام الأكبر على هذا اللقاء ودوره الرائد في نشر قيم الحوار والتسامح والوسطية والاعتدال، والذي توج بتوقيعه وثيقة الأخوة الإنسانية التاريخية مع قداسة البابا فرنسيس في أبوظبي عام 2019 .

لا يمكن إدراك قيمة جائزة زايد بدون إدراك قيمة الأخوة

وأكد أعضاء لجنة التحكيم أنه لا يمكن إدراك قيمة جائزة زايد بدون إدراك قيمة الأخوة الإنسانية، مشيرين إلى أن مهمتهم لا تقتصر على اختيار الفائزين، بل خلق نماذج وقدوة ليحذو العالم حذوهم ينشرون قيم السلام والأخوة، وأن الأخوة الإنسانية لا تقتصر على تعامل الإنسان مع أخيه من بني الإنسان، ولكن أيضا تعامله مع الجماد والحيوان والنبات والبيئة التي يعيش فيها، ويقع على عاتقه حمايتها والحفاظ عليها.

لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2022

وتضم لجنة تحكيم جائزة زايد للأخوة الإنسانية 2022 المستقلة معالي محمد إيسوفو، الرئيس السابق للنيجر والحائز على جائزة إبراهيم للإنجاز في القيادة الإفريقية عام 2022، ومعالي خوسيه راموس هورتا، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 1996م والرئيس السابق لجمهورية تيمور الشرقية، ومعالي فومزيل ملامبو-نكوكا، نائب رئيس جنوب إفريقيا سابقاً والوكيل السابق للأمين العام للأمم المتحدة، ونيافة الكاردينال مايكل تشيرني، وكيل قسم المهاجرين واللاجئين بالكرسي الرسولي، وليا بيسار، رئيسة مشروع "علاء الدين"، والمستشار محمد عبد السلام، أمين عام اللجنة العليا للأخوة الإنسانية.

عملية الترشيح لجائزة زايد للأخوة الإنسانية 2022

يذكر أن عملية الترشيح لجائزة زايد للأخوة الإنسانية 2022، تنتهي في الأول من ديسمبر 2021، وسيتم الإعلان عن الفائز أو الفائزين بالجائزة في الرابع من فبراير 2022، ويمكن تقديم الترشيحات من قبل المرشِحين المؤهلين من خلال الموقع الرسمي لجائزة زايد للأخوة الإنسانية عبر الرابط التالي:

https://zayedaward.org/.

شاهد أيضاً

"الفيدرالي الأمريكي" يثبت أسعار الفائدة للمرة الـ6 على التوالي

قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه الذي عقد اليوم الأربعاء، الموافق الأول من مايو …